` `

فلسطين اعترفت بتكساس كجزء من المكسيك.. هل حدث ذلك بالفعل؟

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
30 يناير 2020
فلسطين اعترفت بتكساس كجزء من المكسيك.. هل حدث ذلك بالفعل؟

الادعاء

الفلسطينيون يعترفون بتكساس كجزء من المكسيك

الخبر المتداول

نشر نشطاء وكُتَّاب على موقع فيسبوك، أنَّ السلطة الوطنية الفلسطينية ستعترف بتكساس كجزء من الدولة المكسيكية، خاصة أنَّ الولايات المتحدة الأميركية ضمتها دون وجه حق في أربعينيات القرن الماضي، وأنَّ هذا التحرك جاء رداً على اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس كعاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وجاء في الخبر بأنَّ المتحدث الرسمي باسم السلطة الوطنية الفلسطينية، قال إنه قبل ظهور المستوطنين الأميركيين كانت المكسيك تُشرف على هذه الأرض. بعد ذلك، أرسل الأميركيون جيوشهم لغزو بقية هذه المناطق المكسيكية، وإجبار البلاد على التخلي عن كاليفورنيا ونيو مكسيكو ومعظم أريزونا ونيفادا ويوتا وأجزاء من وايومنغ وكولورادو.

وذكر الخبر أنَّ الرئيس الفلسطيني محمود عباس أشار إلى أنَّ هذه مقاربة جديدة للعلاقات المكسيكية الأمريكية، آملاً أن يساعد ذلك في تخفيف التوتر بين البلدين فيما يتعلق بالأمن والهجرة. واستطرد الخبر في الحديث عن أنَّ ولاية تكساس المكسيكية هي مكان مقدس للعديد من الأميركيين الكبار، لكن يمكنهم أن يطمئنوا إلى أنَّ حل الدولتين أو الجدار لم يكن ممكناً. وأضاف أخيراً أنه سيتم قريباً نقل القنصلية الفلسطينية من مكسيكو سيتي إلى هيوستن للاعتراف رسمياً بالأرض كجزء من المكسيك.

 

 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من هذا الخبر، ووجد أنه انتشر منذ حوالي ثلاث سنوات، تحديداً بعد أن تم نشره في ديسمبر/كانون الأول من العام 2017 على الموقع الساخر The Beaverton "بيفيرتون"، وهو موقع يهتم بهجاء الأخبار بأن ينشرها بطريقة عكسية، أو خلال محاكاة ساخرة لها. كما أنَّ جميع المقالات الواردة في هذا الموقع الإلكتروني وفي حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي هي أخبار وهمية، على الرغم من أنها تشبه الأحداث الحقيقية، ويتم اختراع تفاصيل القصة بأسماء وشخصيات حقيقية.

وشهرة الموقع الساخر لم تمنع العديد من النشطاء من مشاركة الخبر على اعتبار أنه حقيقي، على حساباتهم في وسائل التواصل الاجتماعي، دون التأكد من طبيعة الموقع.

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة