` `

الهند لم ترفض علاج المسلمين المصابين بفايروس كورونا

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
سياسة
23 أبريل 2020
الهند لم ترفض علاج المسلمين المصابين بفايروس كورونا
شهدت ولاية غوجارت التي يقع فيها مستشفى أحمد أباد أحداث عنف طائفيّ قبل شهرين (Getty)

الادعاء

مستشفيات الهند ترفض استقبال وعلاج المصابين المسلمين بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ضمن حملة اضطهاد يتعرضون لها، كالهجوم على المساجد وطردهم من منازلهم، بعد اتهام وسائل إعلام محلية لهم بنشر الفايروس.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إلكترونيّة وحسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، خبراً مفاده امتناع مستشفيات الهند عن استقبال وعلاج المصابين من المسلمين بفايروس كورونا المستجد، ضمن حملة اضطهاد يتعرّضون لها شملت طردهم من منازلهم والهجوم على مساجدهم.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول وتبيّن أنّه مضلل، إذ لم يعثر "مسبار" على أي أخبار تدعم الادعاء، فقد تم تداوله بصياغة موحّدة دون ذكر مصدره أو الإشارة لوقائع محددة حول كيفية امتناع مستشفيات الهند عن علاج مصابي فايروس كورونا من المسلمين. بحث "مسبار" عن الخبر باللغات العربيّة والهنديّة والإنجليزيّة إلّا أنه لم يجد ما يدعم صحة الادعاء.

هذا ووُجهت انتقادات إلى الهند لفصلها المرضى بحسب المعتقد الدينيّ في مستشفى أحمد أباد المدنيّ في ولاية غوجارات، فخصصت المستشفى أجنحة منفصلة للمرضى الهندوس ومثلها للمسلمين، ونفت السلطات الهنديّة في ولاية غوجارت مسؤوليتها عن هذا الإجراء، مؤكدةً أنّها ستُحقّق في الأمر، فيما أكّد أحد مسؤولي المستشفى أنّ الإجراء اتّخذ لراحة الطرفين المسلمين والهندوس. وولاية غوجارت التي يقع بها مستشفى أحمد أباد هي المدينة ذاتها التي شهدت أحداث عنف طائفيّ خلال فبراير/شباط الماضي.

وكانت وسائل إعلام هنديّة، قد حمّلت جماعة التبليغ الإسلاميّة مسؤولية نشر الوباء بين الغالبيّة الهندوسيّة في الولاية بعد مؤتمر ديني عقدته الجماعة، ما أدّى لاحقاً لإخضاع مسلمين لإجراءات فحص ومراقبة.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة