` `

ترامب يشيد بنجاح تونس في مواجهة كورونا.. ترجمة ساخرة

رشيد عفيف رشيد عفيف
سياسة
29 مايو 2020
ترامب يشيد بنجاح تونس في مواجهة كورونا.. ترجمة ساخرة
الترجمة المرفقة مع المقطع ساخرة (فيسبوك)

الادعاء

ترامب يشيد بنجاح تونس في مكافحة فيروس كورونا المستجد، ويمدح أعضاء الحكومة والمعارضة والنقابات، ويتمنى لو كان لديه وزراء تونسيون ليقضي على "كوفيد 19" في أسبوعٍ واحدٍ.

الخبر المتداول

نشرت صفحات على موقع فيسبوك مقطع مصوّر مترجم إلى العربية، يظهر من خلاله الرئيس الأميركي دونالد ترامب وهو يشيد بالحكومة التونسية ووزرائها، وأعضاء من المعارضة بسبب نجاحهم في القضاء على فايروس كورونا المستجد. ونسب المقطع إلى ترامب قوله إن تونس تمتلك حكومة قوية، مستشهداً بمديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية وغيرها من أعضاء الحكومة والمعارضة. وجاء حديث ترامب حسب الترجمة المرفقة ردّاّ على سؤال لأحد الصحافيين طرحه على ترامب قائلا: "هل تعتبر أن تونس حققت المعجزة؟"، كما نقلت الترجمة إحساس ترامب بالخجل لأسباب شخصية تتعلق برفض زوجته الزواج من رجل تونسي وقبولها الزواج منه.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول وتبين أنّ الترجمة المرفقة معه زائفة، ويتم تداوله بشكل ساخر. ويعود المقطع الأصلي لمؤتمرٍ صحفيٍ لترامب بتاريخ 7 نوفبر/تشرين الثاني 2018، وإذ دار جدالاً بينه وبين مراسل قناة "سي إن إن" جيم أكوستا بعد طرحه سؤال يعترض من خلاله على وصف الرئيس الأميركي للمهاجرين القادمين من أميركا الوسطى باتجاه الحدود الأميركية بالغزو.

وجادل مراسل القناة الأميركية ترامب، معتبراً وصفه نوعاً من الشيطنة للمهاجرين، ودافع ترامب خلال المؤتمر عن موقفه الذي عبر عنه في الحملة الانتخابية النصفية، معتبراً أنّ المهاجرين يجب أن يأتوا إلى الولايات المتّحدة بطريقة شرعية. ولم يتحدث عن تونس على الإطلاق.

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة