` `

ترامب لم يغرد في مدح العلم الكونفدرالي

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
20 يوليو 2020
ترامب لم يغرد في مدح العلم الكونفدرالي
لم تظهر التغريدة على حسابه في موقع تويتر (Getty)

الادعاء

الرئيس الأميركي ترامب يغرد ناقداً وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"؛ لأنها أمرت بإزالة الأعلام الكونفدرالية من على المؤسسات العسكرية، ويمدح العلم.

الخبر المتداول

تداولت حسابات أجنبية تغريدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب انتشرت في 17يوليو/تموز الجاري يقول فيها "ألغى البنتاغون العلم الكونفدرالي اليوم. العلم جزء هائل من تاريخنا. إنه رمز الحب !! حافظت المزارع على توظيف السود وأعطتهم طعامًا وإسكانًا بالمجان!! كانت البطالة السوداء منخفضة للغاية في ذلك الوقت مثل الآن معي كرئيس"، وتأتي التغريدة بعد إصدار البنتاغون قرار بمنع رفع علم الكونفدرالية الأميركية فوق المؤسسات العسكرية، وذلك عقب الأحداث التي تبعت مقتل الأميركي من أصل أفريقي جورج فلويد تحت ركبة شرطي أبيض.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من التغريدة ليجد أنها مفبركة؛ فهي عبارة عن صورة منتشرة، تبدو وكأنها تغريدة من حساب الرئيس الأميركي ترامب، إلا أن التغريدة المزعومة لا تظهر خلال التسلسل الزمني في حساب ترامب الموثق على تويتر بتاريخ 17يوليو/تموز 2020، كما لا تظهر في قاعدة بيانات تجمع تغريدات ترامب أو في موقع أرشيفي يخزّن تغريداته المحذوفة.

 ومن المعروف أن موقع تويتر يحتفظ بنسخ عن التغريدات، خاصةً التي لاقت تفاعلاً كبيراً ومن حسابات موثقة، وإذا تم حذفها تظل التغريدة موجودة على شكل رابط في محرك البحث غوغل، إلا أنه لم يتم العثور على تغريدة مماثلة.

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة