` `

خبر زائف عن إعلان الديوان الأميري وفاة أمير الكويت

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
26 يوليو 2020
خبر زائف عن إعلان الديوان الأميري وفاة أمير الكويت
الخبر غير موجود على جميع مواقع الإعلام الرسمي التابع لدولة الكويت (Getty)

الادعاء

الديوان الأميري يعلن وفاة أمير الكويت والبدء بمراسم الحداد.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة، خبراً مضمونه إعلان الديوان الأميري في دولة الكويت، اليوم الأحد الموافق  26 يوليو/تموز الجاري، وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر يناهز 91 عاماً، بعد وصوله إلى الولايات المتحدة الأميركية في رحلة للعلاج.

وتتابع المنشورات أن دولة الكويت أعلنت الحداد لمدة 40 يوماً، وعطلة رسمية في الدوائر والمؤسسات الحكومية لمدة 3 أيام تبدأ من اليوم الأحد. كما أوقف التلفزيون الكويتي بث برامجه ليعلن نبأ الوفاة ثم بث آيات من القرآن الكريم.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول، ليتبين أنه زائف؛ فلم تنشر المواقع الرسمية الكويتية كوزارة الإعلام ووكالة الأنباء الكويتية أي بيان أو خبر عن وفاة أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح حتى وقت كتابة هذا التحقق، كما لم يقطع تلفزيون الكويت دورته البرامجية لبث آيات من القرآن الكريم.

وتأتي هذه الإشاعة بعد يومين من نفي الديوان الأميري في الكويت صورة تداولتها حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي قالت إنها لأمير لكويت على سرير بمستشفى في الولايات المتحدة الأميركية.

كما نفى "مسبار" مؤخرا صحة فيديو قالت حسابات على وسائل التواصل إنه لوصول طائرة عسكرية أميركية إلى الولايات المتحدة تقل أمير الكويت لاستكمال العلاج.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة