` `

مصر لم تعلن عن اكتشاف حقل غاز جديد باحتياطي 200 تريليون قدم

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
24 أغسطس 2020
مصر لم تعلن عن اكتشاف حقل غاز جديد باحتياطي 200 تريليون قدم
آخر اكتشاف للغاز قبالة السواحل المصرية كان في حقل بشروش (فيسبوك)

الادعاء

المنح الالهية تتوالى على مصر، الكشف عن بحر من الغاز في مصر باحتياطي 200 تريليون قدم مكعب، مصر ستصبح دولة نفطية عظمى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، خبراً مفاده أن مصر اكتشفت حقل غاز طبيعي جديد، يقدر باحتياطي 200 تريليون قدم مكعب قبالة سواحل مصر على البحر المتوسط.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر واتضح أنه زائف، إذ لم تعلن مصر مؤخراً عن أي اكتشاف لحقل غاز في المتوسط، باحتياطي 200 تريليون قدم مكعب. كما أن آخر اكتشاف للغاز قبالة السواحل المصرية، كان في حقل "بشروش" في منطقة امتياز شمال الحماد، بدلتا النيل البحرية، باحتياطي نحو 250 مليار قدم مكعب.
وأعلنت عنه شركة إيني الإيطالية بتاريخ 28 يوليو/تموز الفائت، بالتعاون مع شركة بي بي وتوتال. وذكر الموقع الرسمي للشركة الإيطالية أن معدل الإنتاج الأولي للحقل يصل إلى 32 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي، ويُقدر رصد 100 مليون قدم مكعب من الغاز كإنتاج أولي من كشف "بشروش" للغاز الطبيعي.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قال في شهر يناير/كانون الثاني من العام الجاري، إن هناك توقعات بالعديد من الاكتشافات البترولية فى الفترة المقبلة، موضحاً أن هناك دراسات عالمية تتحدث عن وجود أكثر من 200 تريليون قدم مكعب فى مياه شرق المتوسط، لكن لم يعلن عنه حتى الآن.

الجدير بالذكر أن منطقة حوض المتوسط تعد ثاني أكبر احتياطي من الغاز على مستوى العالم، ويقدر الاحتياطي في هذه المنطقة بـ300 تريليون قدم مكعب من الغاز، و تملك الدول أعضاء منتدى غاز شرق المتوسط المتمثلة بـ(مصر، إيطاليا، اليونان، قبرص، الأردن، دولة الاحتلال الإسرائيلي، وفلسطين) احتياطيات تبلغ 162 تريليون قدم مكعب.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة