` `

المبنى في الصورة عبارة عن تصميم، ولن يتم إنشاؤه

صباح الخطيب صباح الخطيب
ثقافة وفن
17 ديسمبر 2020
المبنى في الصورة عبارة عن تصميم، ولن يتم إنشاؤه
التصميم لأكبر مبنى لم يتم إنشاؤه (فيسبوك)

الادعاء

اليابان تخطط لبناء أضخم مبنى في التاريخ، ارتفاعه 4 كيلومتر، وعرضه 6 كيلومتر وفيه 800 طابق، سيسكنه مليون شخص، وسينتهي بناؤه في 2040.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخّراً، صورةً ادّعى ناشروها أنّها لمخطط ياباني لبناء أضخم مبنى في التاريخ، بارتفاع 4 كيلومتر وعرض 6 كيلومتر، مكوّن من 800 طابق ويستوعب مليون شخص، كما ادّعى الناشرون أنّ بناؤه سينتهي عام 2040.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تعود الصورة إلى برج إكس-سيد 4000، وهو تصميم لمبنى في مدينة طوكيو، لشركة Taisei Corporation اليابانية، تم تصميمه عام 1995 ولم يتم تنفيذه على أرض الواقع، وأشارت بعض التقارير خلال العقد الأخير، إلى أنّه على عكس الادّعاءات، لن يتم تنفيذ المشروع أبداً، كما قال جورج بيندر، مدير عام شركة Building and Data، وهي شركة مختصّة في البحث والتطوير وتقديم الخدمات الإعلامية في مجال الهندسة المعمارية، إن التصميم كان كسب التقدير للشركة، لكن لم يُقصد بناؤه على أرض الواقع.

ويُعتبر "إكس-سيد 4000" أكبر مبنى تم تصميمه على الإطلاق، وهو مستوحى من صورة ظليّة لجبل فوجي، ويصل ارتفاعه إلى 4000 متراً، أي يتجاوز ارتفاع الجبل، كما يحتوي على 800 طابق وبإمكانه استيعاب ما بين 500 ألف ومليون شخص.

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

ويُعد مبنى برج خليفة في مدينة دبي في الإمارات العربية المتّحدة، أطول مبنى في العالم، ويصل طوله إلى 828 متراً ويحتوي على 163 طابق.

اقرأ/ي أيضاً:

شارع سان فرانسيسكو هو المائل وليس المبنى

هذه الصورة ليست في كوريا الجنوبية وإنما في الصين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة