` `

السيسي لم يأمر بإغلاق القنصلية المصرية في غزة فهي مغلقة منذ 2007

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
28 ديسمبر 2020
السيسي لم يأمر بإغلاق القنصلية المصرية في غزة فهي مغلقة منذ 2007
مكتب القنصلية في قطاع غزة مغلق منذ 2007 (Getty)

الادعاء

إغلاق القنصلية المصرية في قطاع غزة، بتعليمات من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى مواقع إخبارية، حديثاً، تصريحاً للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قالت إنه نقلاً عن بوابة الأهرام المصرية، مفاده أنه أصدر تعليمات بإغلاق مبنى الممثلية المصرية في قطاع غزة بشكل نهائي.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح المتداول وتبين أنه مفبرك، ولم يُنشر خبر مشابه على بوابة الأهرام المصرية، كما أن مقر القنصلية المصرية مغلق منذ عام 2007 بعد أحداث اقتتال مسلح بين حركتي فتح وحماس في قطاع غزة في يونيو/حزيران من العام نفسه.

 وتواصل "مسبار" مع مسؤول المركز الثقافي المصري بغزة عادل عبد الرحمن الذي أكد أن التصريح غير دقيق ولم يَنشر موقع بوابة الأهرام خبراً مشابهاً.

وكان موقع "العربية نت" نشر تصريحاً على لسان المتحدث باسم الخارجية المصرية، المستشار أحمد حافظ، قال فيه " إن وضع ممثلية البلاد في غزة لم يطرأ عليه أي تغيير، وما حدث هو أن وفداً ذهب للمقر لتفقد المتعلقات والأثاث الموجود منذ فترة وتم نقل جزء منها".

ويشار إلى أن وفداً مصرياً مكوناً من خمسة دبلوماسيين دخل إلى قطاع غزة الأسبوع الفائت، وقام بالإشراف على نقل أثاث القنصلية المصرية في مدينة غزة والمغلقة منذ عام 2007، وتم إرساله إلى مصر عبر معبر رفح.

اقرأ/ي أيضا:

صيادون من غزة استهدفتهم نيران الجيش المصري وليسوا عناصر في تنظيم بيت المقدس

هذا الفيديو ليس لاستهداف الجيش المصري الأخير لصيادين فلسطينيين

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة