` `

خبر بطلان عقود الزواج ما قبل 2009 في مصر غير صحيح

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
27 فبراير 2021
خبر بطلان عقود الزواج ما قبل 2009 في مصر غير صحيح
الخبر لم يُنشر على أي مصدر رسمي (تويتر)

الادعاء

عقود الزواج ما قبل عام 2009 باطلة في مصر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، منذ تاريخ 25 فبراير/شباط الجاري، خبرًا مفاده أن مجلس النواب المصري، أمر ببطلان عقود الزواج ما قبل عام 2009، التي لم توثق في الشهر العقاري. وجاء نشر الخبر تزامنًا مع مناقشة مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد.

الصورة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف ولا أساس له من الصحة، إذ لم يعلن مجلس الوزراء المصري عنه ولم يُنشر على أي مصدر رسمي. كما أن القانون سيناقش من قبل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب قريبًا.

وأثار مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد المرسل من الحكومة المصرية إلي البرلمان والمقرر مناقشته قريبًا، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب العقوبات والشروط الجديدة الواردة في التشريع المرتقب. وعرضت صحيفة "المال" أبرز تفاصيل هذا القانون، لإيضاح الصورة حوله، منها نظام مواد القانون في شروط الخطبة وعقود الزواج، وقواعد الأهلية والولاية، وقواعد انتهاء الزواج بالطلاق أو الفسخ أو التفريق، وكذلك أحكام النسب، والنفقة، والحضانة، والولاية على المال، والوصاية، والحجر، والعقوبات لمخالفي الأحكام.

وتوثق عقود الزواج في مصر في حالة زواج المصري من مصرية عند المسلمين، عن طريق المأذون الشرعي الذي يقوم بإتمام عقد قران بالطريقة الشرعية، ويكون المأذون هو الموكل من الشهر العقاري، والمسؤول عن ملء استمارات إتمام وثيقة الزواج بالبيانات المطلوبة من الزوج والزوجة، وتسجيل العقود في الشهر العقاري ومحكمة الأحوال الشخصية بعد ذلك. كما يقوم القساوسة عند المسيحيين بالإجراءات نفسها.

اقرأ/ي أيضًا:

لا صحة لخبر وفاة الشيخ محمد حسان

الحفل بمناسبة معرفة جنس الجنين وليس زفافًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة