` `

وثيقة مفبركة عن إعادة توطين اللاجئين في اليونان

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
27 فبراير 2021
وثيقة مفبركة عن إعادة توطين اللاجئين في اليونان
نفت المفوضية السامية صحة الوثيقة المتداولة (فيسبوك)

الادعاء

وثيقة صادرة عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، أعلنت فيها عن قرار الأمم المتحدة بفتح جميع طلبات إعادة توطين اللاجئين في اليونان، بدءًا من 24 فبراير/شباط الجاري، وحتى 4 مارس/آذار المقبل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورةً ادعت أنها لوثيقة صادرة عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR)، جاء فيها قرار الأمم المتحدة بفتح جميع طلبات إعادة توطين اللاجئين في اليونان، بدءًا من 24 فبراير الجاري، وحتى 4 مارس المقبل.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة ووجد أنها مفبركة، إذ أصدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بيانًا، يوم 22 شباط الجاري، نفت فيه صحة الوثيقة المتداولة، ووصفتها بـ "رسالة احتيال"، وأكدت على أن المعلومات المرافقة لها غير صحيحة. وفي ذات البيان حذرت بضرورة تجنب الرد على الرسالة أو "مشاركة أي بيانات شخصية أو معلومات حساسة".

Graphical user interface, text, application, Word

Description automatically generated

ومن الجدير بالذكر أن المنظمات الإنسانية تحدثت مرارًا عن سوء الأوضاع التي يعاني منها اللاجئون في اليونان، وبحسب تقرير لموقع دي دبليو، صدر في أبريل/نيسان 2020، فإن نحو 40 ألف لاجئ، منهم 14 ألف طفل، يعيشون في مخيمات الجزر اليونانية "علمًا أن تلك المخيمات مخصصة لإيواء 6 آلاف شخص فقط".

اقرأ/ي أيضًا

اليونسكو تُؤسّس منهجية في محاربة الأخبار الزائفة

لم يترشح جمال سليمان للانتخابات الرئاسية السورية القادمة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة