` `

لم يتم تعويم السفينة العالقة في قناة السويس حتى الآن

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
27 مارس 2021
لم يتم تعويم السفينة العالقة في قناة السويس حتى الآن
مدير الشركة الهولندية المختصة بالتعويم توقّعت تحريرها يوم الإثنين المقبل (Getty)

الادعاء

السفينة العالقة قي قناة السويس أصبحت الآن في وضعٍ موازٍ للمجرى الملاحي والعمل مستمّر لفتح القناة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا يدعي أنّ السفينة العالقة في قناة السويس، أصبحت الآن في وضع موازٍ للمجرى الملاحي، والعمل مستمر لفتح القناة أمام عبور السّفن.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر وتبيّن أنه زائف. ما تزال جهود تعويم سفينة الحاويات البنميّة إيفر غيفين، مستمرةً حتى اليوم، 28 مارس/آذار الجاري، تاريخ كتابة هذا المقال. إذ تتواصل عمليات الحفر والشدّ بالقاطرات في الأوقات التي تتلاءم مع ظروف المدّ والجزر، حسب البيان الذي أصدرته هيئة قناة السويس اليوم 28 مارس الجاري.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، أنّ نتائج أعمال التكريك بواسطة الكراكة بلغت حتى الآن 27 ألف متر مكعب من الرمال، على عمق وصل إلى 18 مترًا.

صورة متعلقة توضيحية

وتوقّع مدير الشركة الهولندية التي تقود عمليات التعويم تحرير السفينة بحلول يوم الإثنين المقبل، إذا استمرت عمليات الحفر والقَطر، وبقيت حالة المدّ البحري. وتجدر الإشارة إلى أنّ ثمة توقعات بأنْ يظلّ ازدحام السفن في القناة فترة طويلة حتى بعد تعويم السفينة العالقة.

صورة متعلقة توضيحية

وما تزال سفينة إيفر غيفن التي تسدّ قناة السويس الملاحي عالقة في المجرى منذ 25 مارس/آذار، وتسبّب جنوح السفينة في توقف الحركة في المجرى الاستراتيجي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة مفبركة وليست للسفينة التركية نينه هاتون

سي إن إن لم تنشر خبر عودة الملاحة في قناة السويس بعد تدخل السيسي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة