` `

الجيش السوداني نفى وقوع اشتباكات بالأسلحة الثقيلة مع الجيش الإثيوبي في باسندة

أسماء المؤدب أسماء المؤدب
سياسة
26 مايو 2021
الجيش السوداني نفى وقوع اشتباكات بالأسلحة الثقيلة مع الجيش الإثيوبي في باسندة
نفى الجيش السوداني حدوث اشتباكات مسلّحة على حدوده (Getty)

الادعاء

اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الجيشين السوداني والإثيوبي في منطقة باسندة الحدودية.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، خبرًا منذ 26 مايو/أيار الجاري، مفاده وقوع اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الجيشين السوداني والإثيوبي في منطقة باسندة الحدودية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه زائف، إذ نفت القوّات المسلّحة السودانية، أمس الأربعاء 26 مايو الجاري، حدوث اشتباكات بينها وبين الجيش الإثيوبي، وقالت في بيانٍ لها إنّ القوّات المسلّحة المنتشرة داخل الحدود السودانية تؤدّي عملها بصورة روتينية دون التعرّض لأعمال عدائية. 

صورة متعلقة توضيحية

كما نشر الجيش السوداني بيانًا حول انطلاق المشروع التدريبي العسكري "حماة النيل" بين السودان ومصر، الذي تُشارك فيه عناصر من القوات البرية والجوية والدفاع الجوي ويستمر حتى 31 مايو الجاري بمنطقة أم سيالة.

صورة متعلقة توضيحية

ولم ترد أي أنباء في وسائل الإعلام الإثيوبية تؤكد أو تنفي وقوع اشتباكات بين الطرفين السوادني والإثيوبي، كما لم يرد أي تصريح رسمي من المسؤولين في إثيوبيا سواء العسكريين أو في وزارة الخارجية أو من جانب رئيس الوزراء آبي أحمد.

يُذكر أنّ المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية قال إنّ بلاده تتوقّع دعوة من الاتّحاد الإفريقي لاستئناف مفاوضات سدّ النهضة، في المُقابل قالت السلطات السودانية إنّ إثيوبيا بدأت فعليًّا في الملء الثاني لسد النهضة دون اتّفاق مع مصر والسودان. بدورها أكّدت وزارة الخارجية الإثيوبية بتاريخ 21 مايو الجاري أنّ التعبئة الثانية لسد النهضة ستتم وفقًا للجدول الزمني.

اقرأ/ي أيضًا:

بوتين لم يُحذّر إثيوبيا من الجيش المصري وغضب السيسي

الصورة قديمة وليست لإضاءة برج إيڤل بالعلم السوداني

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة