` `

لم يصدر الأردنّ قرارًا رسميًّا بسحب الجنسيّة من وسيم يوسف

بيان حمدان بيان حمدان
سياسة
29 مايو 2021
لم يصدر الأردنّ قرارًا رسميًّا بسحب الجنسيّة من وسيم يوسف
المقطع المتداول لمطالبة نائب أردني بسحب الجنسية من وسيم يوسف (فيسبوك)

الادعاء

رسميًّا سحب الجنسيّة الأردنيّة من وسيم يوسف.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده سحب الجنسيّة الأردنيّة من وسيم يوسف بقرار رسميّ. 

وأرفق بعض من متداولي الخبر، مقطع فيديو لرجل سياسي يقول "سحب الجنسية الأردنية إذا كان يحملها المدعو وسيم يوسف، لما قام به من عدوانية واضحة وتطاوله على الأردنّ والقضية الفلسطينية كما شاهدتهم وسمعتم عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو مجتزأٌ من كلمة النائب الأردنيّ علي الطراونة خلال جلسة مجلس النواب المنعقدة في 17 مايو/أيار الجاري، إذ طالب الطراونة بالنظر في مجموعة قرارات مرتبطة بموقف الأردن الرسميّ من الأحداث الأخيرة في فلسطين خصوصًا والقضيّة الفلسطينّة عمومًا، أنهاها بالدعوة إلى سحب الجنسيّة الأردنية من وسيم يوسف إنْ كان ما يزال يمتلكها، بسبب "تطاوله على الأردنّ والقضية الفلسطينية". 

من جانب آخر، ينصّ القانون الأردني على فقدان الجنسيّة في حالات خاصّة يقرّها مجلس الوزراء الأردني، ولم يعثر "مسبار" على أيّ قرار رسميّ أردنيّ حتى اللحظة، يقضي بسحب الجنسيّة الأردنيّة من وسيم يوسف. 

وكان مدير دائرة الأحوال المدنية والجوازات، فهد العموش، قال في تصريحات لقناة رؤيا الفضائية، إنّ يوسف يحمل الجنسية الأردنية والرقم الوطني، لكنّ جواز سفره منتهي الصلاحية وجُدد آخر مرة في عام 2009.

صورة متعلقة توضيحية

كما وجد "مسبار" أنّ الجدل حول مصير جنسيّة وسيم يوسف الأردنية، بدأ منذ انتشار صورة جواز سفره الإماراتي، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014، إذ إنّ أول اشتراطات دولة الإمارات العربية للحصول على الجنسية الإماراتية هو التخلي عن الجنسيّة الأصلية أو أيّ جنسيّة أخرى.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر، أنّ وسيم يوسف أثار الجدل بموقفه من الأحداث الفلسطينية الأخيرة، واتّهامه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالإرهاب والتسبب في قتل الفلسطينين خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا: 

الفيديو مفبرك وليس لجزائرية تهين وسيم يوسف

الصورة ليست لسيارة وسيم يوسف بعد إحراقها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة