` `

صورة أحمد طيبي وهو ينظر لنتنياهو قديمة من عام 2020

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
16 يونيو 2021
صورة أحمد طيبي وهو ينظر لنتنياهو قديمة من عام 2020
الصورة مقتطعة من جلسة في الكنيست عام 2020 (فيسبوك)

الادعاء

صورة للنائب العربي في البرلمان الإسرائيلي أحمد الطيبي وهو ينظر لبنيامين نتنياهو بشماتة خلال تنصيب الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة نفتالي بينيت.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر بتاريخ 14 يونيو/حزيران الجاري، صورةً يظهر فيها عضو الكنيست الإسرائيلي عن القائمة المشتركة، أحمد طيبي، وهو ينظر لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو بشماتة  بعد إطاحة الأخير من رئاسة الوزراء وتنصيب حكومة جديدة برئاسة نفتالي بينيت.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة المتداولة ووجد أنّها مضلّلة، فهي قديمة ومجتزأة من مقطع فيديو التُقط خلال خطاب لوزير الدفاع الإسرائيلي الحالي بيني غانتس في مايو/أيار عام 2020 حين تمّ تنصيب الحكومة الإسرائيلية الـ-35، والتي كانت رئاستها مشتركة بالتناوب بين نتنياهو وغانتس. 

وظهر المشهد المتداول أثناء تهجّم عضو البرلمان عن حزب "هناك مستقبل – يش عاتيد"، ميكي ليفي الذي كان شريكًا لحزب "أزرق أبيض" برئاسة غانتس قبل انضمامه لحكومة نتنياهو حينها،  على غانتس أثناء إلقائه الخطاب، الأمر الذي أدّى لإخراج ليفي من قاعة البرلمان وسط ضحك الأعضاء، من ضمنهم أحمد طيبي ونتنياهو.

صورة متعلقة توضيحية

وتم تداول الصورة في سياق الإعلان عن الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة رئيس حزب يمينا، نفتالي بينت، ورئيس حزب يش عاتيد، يأير لابيد، بعد تصويت أعضاء الكنيست بأغلبية 60 مُقابل 59 لصالح تشكيلها، بعد إجراء أربع انتخابات خلال عامين، في حين ينصّ القانون الإسرائيلي على إجراء الانتخابات مرّة كل أربع سنوات.

كما أدّت نتائج الانتخابات الأخيرة التي أُجريت في مارس/آذار الفائت، إلى عدم تمكن نتنياهو من تشكيل حكومة، الذي شغل منصب رئيس الوزراء منذ عام 2009، إذ حصل معسكره على 59 مقعدًا من أصل 120.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ينفي تهنئة منصور عباس بفوزه في الانتخابات

الصورة مفبركة وليس لتعليق إسرائيليين صور سمير جعجع

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة