` `

لم يتضمن امتحان الثانوية العامة في مصر سؤالًا عن جمع كلمة حليب

محمد العتر محمد العتر
أخبار
11 يوليو 2021
لم يتضمن امتحان الثانوية العامة في مصر سؤالًا عن جمع كلمة حليب
وزير التربية والتعليم المصري نفى الخبر (رويترز)

الادعاء

"ما جمع كلمة حليب؟"، سؤال في امتحان اللغة العربية للمرحلة الثانوية العامة 2021 في مصر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ومواقع إخبارية مصرية، منذ 10 يوليو/تموز الجاري، خبرًا يدعي ورود سؤال "ما جمع كلمة حليب؟" في امتحان اللغة العربية لطلبة مرحلة الثانوية العامة في مصر للعام الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ نفى وزير التربية والتعليم المصري، طارق شوقي، الخبر، مؤكدًا أنّه "مجرد شائعة"، وذلك عبر منشور على حسابه الرسمي في موقع فيسبوك. وقبل هذا، قال شوقي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب على قناة MBC مصر ، إن السؤال لم يرد في الامتحان.

صورة متعلقة توضيحية

وتواصل "مسبار " مع الطالبة نور هاني زكريا، شعبة علمي، مركز تمي الأمديد بمحافظة الدقهلية التي أكدت أن سؤال "ما جمع كلمة حليب؟" لم يرد في امتحان اللغة العربية للثانوية العامة، وأكدت ذلك أيضًا الطالبة إسراء عمر، شعبة أدبي، مركز طلخا بمحافظة الدقهلية. 

وكانت صحف مصرية شاركت في نشر الادعاء على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن تتراجع عن نشر الادعاء بإجراء تعديلات على المنشورات الأصلية.

صورة متعلقة توضيحية

وفي يناير/كانون الثاني الفائت، نشر "مسبار" مقالة حول كلمة حليب وإمكانية جمعها، جاء فيها أن كلمة حليب يُدرجها أهل الصرف ضمن قائمة خاصة بالألفاظ التي لا تجمع، إذ تدخل كلمة حليب في اسم الجنس الإفرادي، وهو ما دل على الجنس وصلح للكثير والقليل، مثل: الماء والهواء والعسل والحليب واللبن.

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن جمع كلمة حليب في اللغة العربية؟

وزير التعليم لم يصرح بتعويض أسرة الطالب الذي يموت بكورونا خلال الامتحانات

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة