` `

تصريح مفبرك عن البابا تواضروس حول المواجهة العسكرية مع إثيوبيا

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
27 يوليو 2021
تصريح مفبرك عن البابا تواضروس حول المواجهة العسكرية مع إثيوبيا
لا وجود للتصريح المتداول في أي وسيلة إعلامية (فيسبوك)

الادعاء

البابا تواضروس: لا أفضل المواجهة العسكرية مع إثيوبيا لأنها دولة مسيحية وجنود مصر المسيحيين سيكونون في موقف صعب لا يحسدون عليه.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للبابا تواضروس، ادعت أنه منقول عن جريدة الشروق، وأنه قال فيه "لا أفضل المواجهة العسكرية مع إثيوبيا لأنها دولة مسيحية وجنود مصر المسيحيين سيكونون في موقف صعب لا يحسدون عليه".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ لم يُعثر على التصريح منشورًا في جريدة الشروق أو أي وسيلة إعلام أخرى، كما تبيّن أن الصورة مفبركة عن أحد منشورات جريدة الشروق المنشورة سابقًا على موقع فيسبوك. 

صورة متعلقة توضيحية

وسبق أن حذرت الصحيفة المصرية من تداول تصريحات كاذبة منسوبة للبابا تواضروس عن سد النهضة عبر صور تحمل شعارها، في وقت سابق من عام 2020، وأكّدت أنّ الاخبار الصادرة تُنشر فقط على موقعها الرسمي وحساباتها الرسمية على موقعي فيسبوك وتويتر. 

صورة متعلقة توضيحية

كما بحث "مسبار" في الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية على موقع فيسبوك وفي وسائل إعلامية أخرى عن تصريحات البابا تواضروس حول أزمة سد النهضة ولم يجد تصريحًا مشابهًا للادعاء. 

وكان آخر تصريح للبابا حول أزمة سد النهضة في 7 يوليو/تموز الجاري، قبل أن يلقي عظة الأربعاء الأسبوعية، إذ قال: "مصر ظلت تحاول أن تقدم كل الحلول الممكنة وتستجيب لكل الآراء، وتجاوبت مع كل المفاوضات ولكننا نرى أنَّ طول البال والمفاوضات لن يستمرا إلى الأبد. ومصر بقيادتها السياسية، وبقياداتها الشعبية أيضًا والحكومة المصرية، قادرة أن تحمي كل الحقوق المائية وأن تحفظ الأمن المائي".

اقرأ/ي أيضًا: 

الصورة لحرق مقر الإخوان في مصر وليست لحرق مكتب النهضة في تونس

وزارة التعليم المصرية لن تطبق نظام "العتبة الآمنة" لامتحانات الثانوية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة