` `

تصريحات مفبركة منسوبة للسنوار والزهار عن أحداث تونس الأخيرة

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
27 يوليو 2021
تصريحات مفبركة منسوبة للسنوار والزهار عن أحداث تونس الأخيرة
لم تنشر شبكة قدس التصريحات (تويتر)

الادعاء

تصريحات منسوبة للقياديين في حركة حماس يحيي السنوار ومحمود الزهار.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحات منسوبة للقياديَّيْن في حركة حماس، الأول لرئيس الحركة في قطاع غزة يحيي السنوار، يدعي قوله "محاولات البعض بتشبيه تونس بغزة محاولات ستكون نهايتها الفشل وحكم الإخوان في تونس كان مبني على الضلالة لذلك فشل". 

أما التصريح الثاني نُسب إلى محمود الزهار، يدعي قوله "من يحاول أن يشبه غزة بتونس سيكون مصيره السجن ولن نرحم أحد والشعب التونسي سيعرف قريبًا أنه أخطأ في حق الإخوان المسلمين وتسرع في الحكم على نظامهم".

وحملت التصريحات المتداولة شعار شبكة قدس الفلسطينية، وتم تداولها على أنها نقًلا عن الشبكة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريحات المتداولة وتبين أنها زائفة، إذ لم يصرح السنوار أو الزهار بما تم تداوله، كما لم تنشر شبكة قدس أو أي مصدر رسمي هذه التصريحات. 

وتواصل "مسبار" مع عز الدين الأخرس، عضو مجلس إدارة شبكة قدس، وأوضح أن الشبكة لم تنشر هذه التصريحات. وأضاف: "ننفي أن تكون الشبكة قد نشرت مثل هذه التصريحات، أو أن تكون الشبكة أجرت أي مقابلة مع السنوار حول الأحداث في تونس، والصورتان مفبركتان، حيث تعتمد الشبكة خط خاص بها يُدعى خط قدس أنجزه أحد الخطاطين خصيصًا للشبكة، وفيما يتعلق بالقالب الذي حمل صورة السنوار فقد تم استخدامه من قبل فريق قدس في ذكرى تأسيسها، وغير مستخدم حاليًا".

يُذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيد، أعلن يوم 26 يوليو/تموز الجاري، عن تفعيل الفصل 80 من الدستور التونسي واتخاذ تدابير استثنائية منها تجميد عمل البرلمان لمدة 30 يومًا، ورفع الحصانة عن جميع النواب، وإقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي من منصبه ووزيري الدفاع والعدل. 

وردًا على القرار قال رئيس مجلس النواب وزعيم حركة النهضة، راشد الغنوشي، إن "قرارات الرئيس سعيد انقلاب على الدستور والثورة والحريات في البلاد".

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة لحرق مقر الإخوان في مصر وليست لحرق مكتب النهضة في تونس

لا صحة لخبر وضع الغنوشي تحت الإقامة الجبرية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة