` `

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي لم يطلب تخفيف قمع الفلسطينيين كما نشرت صحيفة الشرق الأوسط

الشرق الأوسط تنشر ترجمة مضللة له
محمد بدر محمد بدر
سياسة
14 أغسطس 2021
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي لم يطلب تخفيف قمع الفلسطينيين كما نشرت صحيفة الشرق الأوسط
المقالة الأصلية لا تحوي العبارات التي نقلتها الصحيفة السعودية (Getty)

الادعاء

رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي طلب من الجنود تخفيف قمع الفلسطينيين في الضفة الغربية، والتخفيف من قبضتهم في المناطق الفلسطينية.

الخبر المتداول

نشرت صحيفة الشرق الأوسط، في 11 أغسطس/آب الجاري، خبرًا نقلته عن صحيفة هآرتس العبرية، مفاده أنّ رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي طلب من جنود الاحتلال تخفيف قمع الفلسطينيين في الضفة الغربية. 

صورة متعلقة توضيحية

وفي متن الخبر، ذكرت الصحيفة أنّ كوخافي طلب من الجنود التخفيف من قبضتهم في المناطق الفلسطينية والامتناع عن الاحتكاكات غير الضرورية.

وبحسب الترجمة التي نقلتها الشرق الأوسط "أحد المسؤولين قال إن كوخافي عرض صورًا وأشرطة تسجيل توثق حالات عدة وقعت مؤخرًا، أطلق فيها مستوطنون النار باتجاه فلسطينيين بأسلحة تابعة للجيش، وكذلك بأسلحة جنود كانوا موجودين إلى جانبهم. وكشف عن أنّ أحد الأشرطة وثّق كيف أطلق مستوطن، في شهر يونيو/حزيران الفائت، بإطلاق النار من سلاح جندي باتجاه فلسطينيين في قرية التواني، في جنوب جبل الخليل، بعدما ترجل من سيارة جيب عسكرية وجد فيها جنود، فيما ألقى مستوطنون آخرون حجارة باتجاه أشجار يملكها فلسطينيون. وأفادت الصحيفة بأنّ جيش الاحتلال لم يزود بأي معلومات حول هذا الاعتداء، وكذلك حول اعتداءات أخرى شوهد فيها مستوطنون يطلقون النار باتجاه فلسطينيين بوجود جنود إلى جانبهم".

صورة متعلقة توضيحية

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من التقرير المنشور على صحيفة هآرتس في 10 أغسطس/آب الجاري، ووجد أنّ الترجمة التي نقلتها صحيفة الشرق الأوسط مضلّلة، فلم يطلب كوخافي تخفيف قمع الفلسطينيين، كما لم يطلب من الجنود تخفيف قبضتهم في المناطق الفلسطينية، وإنّما طلب من قيادة المنطقة المركزية (الوسطى) تخفيف حوادث إطلاق النار والالتزام بالتعليمات وتهدئة الأوضاع وعدم التساهل في تقدير الموقف لأّن ذلك من شأنه أن يشعل الأوضاع في الضفة الغربية خاصة وأنّ جيش الاحتلال قتل منذ مايو نحو 40 فلسطينيًا. 

صورة متعلقة توضيحية

وأوضح كوخافي أنّ المطلوب الالتزام بالتعليمات، وعدم التساهل في تقدير الموقف وإشراك ضباط ومستويات عليا في القرار.

ولم يعرض كوخافي مقاطع فيديو خلال الاجتماع مع قيادة المنطقة الوسطى لجيش الاحتلال، كما ورد في خبر الشرق الأوسط نقلًا عن هآرتس، فقد ذكرت الصحيفة الإسرائيلية أنّ "كوخافي أشار أيضًَا إلى عدد من الحوادث الأخيرة التي أطلق فيها مستوطنون بملابس مدنية النار على فلسطينيين بأسلحة الجيش الإسرائيلي، وحتى بأسلحة جنود كانوا في الجوار وبحضور جنود".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

صحفيون أميركيون يطالبون بكشف حقيقة الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين 

مصادر تنفي لمسبار انتماء الشهيد ضياء الصباريني لكتائب القسام 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة