` `

لم يُصدر قيس سعيد قرارًا بالعمل بالفصل 163 بعد تفعيل الفصل 80

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
سياسة
16 أغسطس 2021
لم يُصدر قيس سعيد قرارًا بالعمل بالفصل 163 بعد تفعيل الفصل 80
لم يصدر عن قيس سعيّد أيّ بلاغٍ يتعلّق بتفعيل الفصل 163 (فيسبوك)

الادعاء

الانتقال لتطبيق الفصل 163 بعد تطبيق الفصل 80 من الدستور التونسي.

الخبر المتداول

تتداول مواقع وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مؤخّرًا، خبرًا مفاده أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد قرّر تفعيل الفصل 163 من القانون الانتخابي، بعدما أقدم على تفعيل الفصل 80 من الدّستور في يوليو/تمّوز الفائت. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه ينطوي على إثارة، إذ لم يصدر عن رئيس الجمهوريّة التونسيّة قيس سعيّد، حتى تاريخ نشر هذا التحقق، أيّ بلاغٍ يتعلّق بتفعيل الفصل 163 من القانون الانتخابي. 

إلّا أنّ الدّعوة لتفعيل الفصل المذكور جاءت بوصفها مُقترحًا قدّمه المجلس الوطني للتيّار الدّيمقراطي في تونس. ففي حوارٍ له مع إذاعة جوهرة إف إم، قدّم رئيس المجلس مجدي بن غزالة أفكارًا لرسم خارطة طريقٍ تقود لعودة الحياة البرلمانيّة في تونس، نذكر منها، حسب كلامه "تقرير محكمة محاسبات، وتفعيل الفصل 163 من القانون الانتخابي الذي يُسقط القوائم التي تعلّق اسمُها بتمويلات أجنبية، وإقرار عقوبات على القوائم التي ثبت حصولها على تمويلات أجنبية". 

كما نشر التيار الديمقراطي بيانًا على صفحة فيسبوك الخاصّة به، أكّد ما جاء عليه بن غزالة، وقد تمحورت النقطة الثانية من البيان الذي يوضّح فيه التيار شكل خارطة الطريق التي يراها "اتخاذ خطوات فعلية لمقاضاة من تسبب في الإضرار بالعملية الانتخابية بمخالفته للقانون وارتكاب الجرائم الواردة بالتقرير العام لمحكمة المحاسبات وخاصّة التمويلات الأجنبيّة للانتخابات الرئاسيّة والتشريعيّة وكلّ التصاريح بالشبهات الواردة بالتقرير مع إنفاذ أحكام الفصل 163 من القانون الانتخابي وحل الأحزاب التي تعلقت بها قضايا تمويل أجنبي وفق الإجراءات المنصوص عليها بمرسوم الأحزاب".

صورة متعلقة توضيحية

وحسب الهيئة التونسيّة العُليا المُستقلّة للانتخابات، ينُصّ الفصل 163 من القانون على "مع مراعاة مقتضيات الفصل 80، إذا ثبت لمحكمة المحاسبات أنّ المترشّح أو القائمة قد تحصّلت على تمويل أجنبي لحملتها الانتخابية فإنّها تحكم بإلزامها بدفع خطيّة ماليّة تتراوح بين عشرة أضعاف وخمسين ضعفًا لمقدار قيمة التمويل الأجنبي".

صورة متعلقة توضيحية

جديرٌ بالذّكر أنّ هذه الادّعاءات تخرج على خلفيّة ما جرى في تونس منذ 25 يوليو/تموز الفائت، بعد إصدار الرئيس التونسي قيس سعيّد قرارات بتجميد عمل البرلمان وإقالة حكومة هشام المشيشي. وقد أقدم سعيد على تفعيل الفصل 80 من الدستور الذي وضعه وصادق عليه المجلس الوطني التأسيسي في يناير/كانون الثاني 2014، ودخل موضع التنفيذ بعد موافقة البرلمان التونسي عليه.

اقرأ/ي أيضًا:

صورة سعيّد من زيارته لمعلم تاريخيّ وليس لموقع إسرائيلي في مصر

الفيديو قديم وليس لرد الرئيس التونسي على السياسية سامية عبو

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة