` `

صورة قديمة لفرحات مهني من مطار شارل ديغول وليست في الأمم المتحدة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
2 سبتمبر 2021
صورة قديمة لفرحات مهني من مطار شارل ديغول وليست في الأمم المتحدة
تعود الصورة لعام 2017 (تويتر)

الادعاء

صورة للحظة وصول زعيم حركة الماك، فرحات مهني، مع طاقمه الوزاري، الخميس الثاني من سبتمبر/أيلول 2021، إلى الأمم المتحدة لتقديم ملف تقرير مصير الحركة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، منذ أمس الثاني من سبتمبر 2021، صورة ادعت أنّها للحظة وصول فرحات مهني، زعيم حركة “استقلال منطقة القبائل” (الماك)، إلى الأمم المتحدة لتقديم ملف تقرير مصير الحركة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ تبين أنّ الصورة قديمة، نشرتها وسائل إعلام جزائرية في سبتمبر 2017، كصورة تعبيرية لأخبار تتحدث عن تقديم فرحات مهني مذكرة للأمم المتحدة تطالب باستقلال منطقة القبائل عن الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية

وبالتدقيق في اللوحات الإرشادية الظاهرة في الصورة خلف فرحات مهني ومرافقيه، تبيّن أنها مكتوبة باللغة الفرنسية. وبالتحقق تبين أن الصورة ملتقطة في مطار باريس شارل ديغول الدولي في فرنسا، حيث كان متجهًا إلى الأمم المتحدة لتقديم مذكرة تطالب بانفصال منطقة القبائل عن الجزائر. 

وعثر "مسبار" على مقطع فيديو نُشر في 26 سبتمبر 2017، يتضح فيه تطابق عناصره مع عناصر الصورة المنشورة.

صورة متعلقة توضيحية

وكُتب في وصف الفيديو "أجواء لطيفة للغاية. يوم الاثنين 25 سبتمبر، في مطار باريس شارل ديغول، نحو الساعة السادسة مساءً، قبل ساعة ونصف من رحلة فرحات مهني المتوجهة إلى نيويورك لتقديم مذكرة حول تقرير مصير منطقة القبائل من أجل استقلالها، في الأمم المتحدة الأربعاء يوم 27 سبتمبر".

صورة متعلقة توضيحية

و"الماك" هو لقب “الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل”، وهي تنظيم سياسي محظور في الجزائر، يُطالب بانفصال منطقة القبائل عن الجزائر، ويعيش معظم قادته في فرنسا.

ويأتي تداول الصورة على أنها حديثة بعد أن أصدر القضاء الجزائري، مساء أمس الخميس الثاني من سبتمبر، مذكرة توقيف دولية بحق فرحات مهني على خلفية اتهام حركة الماك بالضلوع في إشعال الحرائق التي التهمت مساحات شاسعة في مناطق شمال الجزائر في منتصف شهر أغسطس/آب الفائت، وقضية مقتل الشاب جمال بن إسماعيل في بلدة الأربعاء ناث إيراثن. فيما ينفي فرحات مهني ضلوعه في أيٍّ من القضيتين.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو الاحتجاجات ضد فرحات مهنّي في الجزائر قديم

الفيديو ليس لرفع العلم القبائلي بدل الجزائري بعد دعم المغرب لاستقلال القبائل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة