` `

البيان الختامي لمؤتمر دعم استقرار ليبيا تضمن إجراء الانتخابات في موعدها وليس العكس

محمد العتر محمد العتر
سياسة
22 أكتوبر 2021
البيان الختامي لمؤتمر دعم استقرار ليبيا تضمن إجراء الانتخابات في موعدها وليس العكس
التزمت الحكومة الليبية بقراراي مجلس الأمن في علاقة بموعد الانتخابات (Getty)

الادعاء

لم يصدر عن مؤتمر دعم استقرار ليبيا بيان ختامي يتضمن إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، ادعاءً بأن مؤتمر دعم استقرار ليبيا، الذي عُقد يوم أمس الخميس 21 أكتوبر/تشرين الأول، في العاصمة الليبية طرابلس؛ لم يصدر عنه بيان ختامي يتضمن إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 24 ديسمبر 2021.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ أصدر مؤتمر دعم استقرار ليبيا بيانًا ختاميًا، وتضمن الإشارة إلى إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر المقبل.

ونشر الحساب الرسمي لوزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية على موقع فيسبوك النص الكامل للبيان الختامي للمؤتمر، وجاء في النقطة الخامسة منه "أهمية اتخاذ التدابير اللازمة والاستحقاقات لبناء الثقة وخلق بيئة مناسبة من أجل عقد الانتخابات الوطنية بشكل نزيه وشفاف وجامع في 24 ديسمبر 2021".

صورة متعلقة توضيحية

كما أكدت النقطة الثانية في البيان الختامي على التزام حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، بقراري مجلس الأمن رقم 2570 و2571. وينص القراران على إجراء الانتخابات الوطنية في ليبيا في 24 ديسمبر 2021.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وعُقد أمس الخميس الموافق لـ 21 أكتوبر 2021، في العاصمة الليبية طرابلس، مؤتمر دعم استقرار ليبيا الذي دعت إليه الحكومة الليبية، وحضره ممثلون عن 31 دولة بينهم وزراء خارجية فرنسا وإيطاليا ومسؤولين من الولايات المتحدة الأميركية، بالإضافة إلى مسؤولين من الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

اقرأ/ي أيضًا:

نجلاء المنقوش لم تُعيّن قريبةً لها سفيرةً لليبيا في لبنان

الصورة ليست للدبيبة وهو يعتذر من الليبيين بعد انقطاع الكهرباء ساعة واحدة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة