` `

روسيا لم تُعلن أنها ستغزو أوكرانيا يوم الثلاثاء المقبل

محمد العتر محمد العتر
سياسة
13 فبراير 2022
روسيا لم تُعلن أنها ستغزو أوكرانيا يوم الثلاثاء المقبل
تنفي روسيا نيّتها غزو أوكرانيا (Getty)

الادعاء

عاجل: روسيا تُعلن أنّها ستغزو أوكرانيا الثلاثاء المقبل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ أمس السبت 12 فبراير/شباط 2022، ادعاءً مفاده أنّ روسيا أعلنت أنّها ستغزو أوكرانيا يوم الثلاثاء المقبل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لم تُعلن روسيا رسميًا، حتى الآن، غزو أوكرانيا أو عزمها غزو أوكرانيا يوم الثلاثاء المقبل أو في أيّ موعد آخر. بل إنّ وزارة الخارجية الروسية، أصدرت يوم الجمعة الفائت، 11 فبراير الجاري، بيانًا وصفت فيه الحديث عن استعداد روسيا لغزو أوكرانيا بـ"حملة تضليل". 

صورة متعلقة توضيحية

كما أنّ الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، وصفت في حوار تلفزيوني يوم أمس السبت 12 فبراير، الحديث عن غزو روسيا لأوكرانيا بـ"المزاعم".

وفي الرابع من فبراير الجاري، وصفت ماريا زاخاروفا أيضًا الحديث عن نية روسيا الهجوم على أوكرانيا بـ"المزاعم والمعلومات الباطلة".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وحذّر البيت الأبيض يوم الجمعة الفائت، من أنّ روسيا "قد تغزو أوكرانيا في أي وقتٍ منذ الآن، حتى قبل موعد انتهاء أولمبياد بكين في 20 فبراير الجاري"، وأنّ الغزو “قد يبدأ بقصف جوي وهجمات صاروخية”.

وقالت صحف عبرية، إنّ الإدارة الأميركية أبلغت إسرائيل أنّ روسيا قد تغزو أوكرانيا يوم الثلاثاء أو الأربعاء المقبل.

صورة متعلقة توضيحية

وأفادت وكالة بلومبيرغ، إنّ مسؤولين أميركيين وصفتهم بـ"المطلعين"، قالوا إنّ أي تحرك روسي ضد أوكرانيا قد يحدث يوم الثلاثاء، مع تأكيدهم على "عدم معرفة نوايا بوتين النهائية".

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء تزامنًا مع تصاعد التوتر بين روسيا ودول غربية، بعد حشد روسيا قواتٍ لها على الحدود مع أوكرانيا، مطالبةً بحظر انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لقوات روسيّة اتجهت حديثًا إلى الحدود مع أوكرانيا

فيديو قديم وليس لحشود الجيشين الأوكراني أو الروسي على الحدود

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة