` `

توضيح خاطئ في نفي وزيرة الهجرة المصرية عن وفاة طالبة مصرية في أوكرانيا

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
27 فبراير 2022
توضيح خاطئ في نفي وزيرة الهجرة المصرية عن وفاة طالبة مصرية في أوكرانيا
الفتاة مغربية من مدينة طنجة (تويتر)

الادعاء

وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج تنفي وفاة أول طالبة مصرية في أوكرانيا بعد الهجوم الروسي على البلاد، وتؤكد أنّ صاحبة الصورة المتداولة مع الخبر جزائرية.

الخبر المتداول

نشر الحساب الرسمي لوزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، نبيلة مكرم، اليوم الأحد 27 فبراير/شباط، منشورًا تنفي فيه خبر وفاة أول طالبة مصرية في أوكرانيا بعد الهجوم الروسي الأخير، وأكدت الوزيرة في منشورها أنّ الصورة المتداولة تعود لفتاة جزائرية وليست مصرية. ونقلت العديد من المواقع الإلكترونية نفي الوزيرة كما جاء في المنشور.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلّل. إذ ذكرت وزيرة الهجرة المصرية أنّ الصورة تعود لفتاة جزائرية، والحقيقة أنّها مغربية من مدينة طنجة تُدعى وفاء بن يعيش، وليست جزائرية. ونشرت الفتاة عبر حسابيها في موقعي فيسبوك وانستغرام ومن خلال خاصية القصة، نفيًا لشائعة وفاتها. 

يُذكر أنّ "مسبار" نشر تحقيقًا صباح اليوم 27 فبراير، يوضح حقيقة الصورة، كما تواصل مع وفاة بن يعيش، وقالت إنّها صُدمت من تداول صورتها على أنها لفتاة قُتلت في أوكرانيا، مطالبة بتوخي الدقة والحذر في تداول مثل هذه الأخبار.

حساب الفتاة صاحبة الصورة

صورة متعلقة توضيحية

نفي الفتاة 

صورة متعلقة توضيحية

وجاء نفي وزيرة الهجرة المصرية، بعد تداول صورة الفتاة بشكل واسع على أنّها طالبة مصرية في أوكرانيا تُدعى إيمان أبو غالي، توفيت نتيجة القصف الروسي الأخير على أوكرانيا. كما انتشرت الصورة بادعاءات أخرى مثل أنّها فتاة جزائرية وفلسطينية.

الادعاء الزائف بأنّ الفتاة مصرية

صورة متعلقة توضيحية

ونفت وزارة الخارجية الجزائرية في بيانٍ لها خبر مقتل أحد رعاياها في أوكرانيا جراء الحرب الجارية، وقالت "لم يتم تسجيل أية حالة وفاة من بين أفراد جاليتنا المقيمة في هذا البلد". ودعت الوزارة رعاياها المقيمين في أوكرانيا إلى التواصل مع السفارة في كييف، وطالبتهم بـ"التزام أقصى درجات الحيطة والحذر".

ويأتي تداول الادعاء بعد أن أطلقت روسيا هجومًا عسكريًا ضد أوكرانيا، الخميس 24 فبراير/شباط الجاري. يُذكر أنّ أنباء تحدثت عن دخول القوات الروسية إلى ضواحي العاصمة الأوكرانية كييف. 

من جهة أخرى تدرس بعض الدول الغربية فرض المزيد من العقوبات المالية والاقتصادية على روسيا، بسبب حربها على أوكرانيا.

اقرأ/ي أيضًا:

صورة الأطفال الذين يحيّون الجنود الأوكرانيين ليست من الحرب الجارية

الصورة مفبركة وليست لدبابة أوكرانية شاركت في غزو العراق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة