` `

بوتين لم يهاجم الفيفا بسبب عدم تأهل الجزائر وروسيا لكأس العالم

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
8 أبريل 2022
بوتين لم يهاجم الفيفا بسبب عدم تأهل الجزائر وروسيا لكأس العالم
التصريح المنسوب للرئيس الروسي مُختلق (Getty)

الادعاء

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يهاجم الفيفا بسبب عدم تأهل منتخبي روسيا والجزائر لكأس العالم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زعمت أنّه أدلى به لقناة آر تي الروسية، جاء فيه أنّه مستاء من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بسبب استبعاد منتخب روسيا من كأس العالم 2022 في قطر، وأيضًا بسبب المؤامرة التي أطاحت بالمنتخب الجزائري.

وأضافت التصريحات أنّ بوتين على علم بأن المنتخب الجزائري خرج من المونديال بفعل فاعل من الفيفا، لأنّ الجزائر حليف روسيا الأول. وأوضحت أن بوتين سيقوم بالرد على الفيفا من خلال إنشاء بطولة كأس عالم مصغرة بالتزامن مع إقامة مونديال 2022 في قطر، ستضم الجزائر ومصر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب للرئيس الروسي مُختلق ولا أساس له من الصحة. ولم يصدر عن بوتين أيّ تصريحٍ في هذا الخصوص، كما لم ينشره حساب الكرملين على موقع تويتر، كذلك لم تنشره أيّ مصادر صحافية موثوقة.

وبالبحث في الموقع العربي لقناة آر تي الروسية التي نُسب إليها الادّعاء، تبين أنّها لم تنشر أي تصريحات منسوبة لبوتين مؤخرًا، عن مؤامرة أطاحت بالمنتخب الجزائري وتسببت في عدم ترشحه للمونديال.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي الخبر المتداول بعد أيام من تأهل المنتخب الكاميروني إلى كأس العالم 2022 في قطر، على حساب نظيره الجزائري، في المباراة التي جرت في 29 مارس/آذار الفائت، وانتهت بفوز الكاميرون بهدفين مقابل هدف. 

ونشر الاتحاد الجزائري لكرة القدم بيانًا، في السادس من إبريل/نيسان الجاري، أكّد فيه أنّ الطعن الذي تقدم به الاتحاد الدولي لكرة القدم، الخاص بمباراة المنتخب الجزائري ونظيره الكاميروني ضمن إياب مباريات الدور الفاصل المؤهل لكأس العالم قطر 2022، قد أُحيل إلى لجنة الانضباط للنظر والحكم فيه يوم الخميس 21 إبريل الجاري.

يُذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم، فرض سابقًا عدة عقوبات على روسيا في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، وتضمنت استبعاد مشاركة المنتخب الروسي من تصفيات بطولة كأس العالم عام 2022. إذ كان المنتخب الروسي تأهل لملاقاة، المنتخب البولندي، ضمن المباريات الإقصائية في التصفيات الأوروبية، لكن بولندا التقت لاحقًا السويد إثر استبعاد روسيا، وتأهلت للنهائيات بعد الفوز بهدفين.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيفا لم يتهم إيتو وغاساما بالتلاعب بمباراة الجزائر والكاميرون

كولينا لم يتهم غاساما بالفشل ولم يدعُ إلى إقصاء الكاميرون من المونديال

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة