` `

الصورة ليست لقصف صاروخي استهدف قاعدة زليكان التركية في بعشيقة

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
23 يوليو 2022
الصورة ليست لقصف صاروخي استهدف قاعدة زليكان التركية في بعشيقة
الصورة تعود لمحيط سجن الصناعة في الحسكة (فيسبوك)

الادعاء

صورة لقصف صاروخي عنيف بصواريخ غراد، استهدف قاعدة زليكان العسكرية التابعة للجيش التركي في منطقة بعشيقة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، صورة قالت إنّها لقصف صاروخي عنيف بصواريخ غراد استهدف قاعدة زليكان العسكرية التابعة للجيش التركي، والواقعة في منطقة بعشيقة في محافظة نينوى، شمالي العراق.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إن الصورة المرافقة للخبر قديمة، ومنشورة منذ شهر يناير/كانون الثاني الفائت، على أنّها لقصف في محافظة الحسكة السورية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأجرى "مسبار" مقارنة بين الصورة المُتداولة في الادّعاء مع مشاهد مصورة تظهر فيها عناصر متطابقة في محيط سجن غويران في مدينة الحسكة السورية وبالقرب من كلية الاقتصاد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

فرار عناصر من تنظيم داعش
وذكرت مصادر إعلام سورية، حينها، أنّ الصورة تعود لاستهداف طائرات التحالف لمبنى كلية الاقتصاد في مدينة الحسكة، بعد تمكن عناصر من تنظيم داعش من الفرار من سجن الصناعة في حي غويران شمال شرق سورية.

صورة متعلقة توضيحية

ونقلت صحيفة العربي الجديد عن مصدر مقرّب من قوات سورية الديمقراطية (قسد) قوله، إنّ “طائرات تابعة للتحالف استهدفت مبنى كلية الاقتصاد في مدينة الحسكة، بعد أنّ تحصّن فيه عدد من عناصر التنظيم الفارين، ما أدى إلى حدوث أضرار مادية كبيرة”.

وتبنى تنظيم داعش هجومًا على السجن، وقال في بيان نشرته وكالة أعماق إنه "يهدف إلى تحرير الأسرى من السجن".

 قصف منتجع عراقي

ويأتي الادعّاء بعدما أفادت مصادر أمنية عراقية، أمس الجمعة 22 يوليو/تموز، بأنّ هجومًا صاروخيًا استهدف قاعدة زليكان العسكرية التركية في بلدة بعشيقة في محافظة نينوى شمالي العراق.
وجاء الاستهداف بعد يومين فقط من هجوم على منتجع زاخو في محافظة دهوك في كردستان العراق، والذي أوقع تسعة قتلى و22 جريحًا من السياح العراقيين، وتتهم الحكومة العراقية الجيش التركي بتنفيذه، فيما ينفي الأخير ذلك.

اقرأ/ي أيضًا

الصورتان قديمتان وليستا لهجوم استهدف معسكرًا تركيًا في دهوك العراقية حديثًا

الفيديو قديم وليس من احتجاجات العراق الأخيرة ردًا على قصف كردستان
 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة