` `

فيديو لأعمال شغب قديمة وليس من مباراة الكاميرون والكونغو في شان الجزائر

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
18 يناير 2023
فيديو لأعمال شغب قديمة وليس من مباراة الكاميرون والكونغو في شان الجزائر
الفيديو من أعمال شغب في مباراة بإندونيسيا (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لاقتحام الجماهير الجزائرية لملعب مباراة منتخبي الكاميرون والكونغو، في بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين (شان) 2022 في الجزائر. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي يوتيوب وفيسبوك، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنّه يضم مشهدًا لاقتحام الجماهير الجزائرية لملعب مباراة منتخبي الكاميرون والكونغو، في بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين (شان) 2022 في الجزائر. كما زعمت المنشورات أن الرئيس الكاميروني هدد بالانسحاب من الشان بعد هذه الأحداث.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ المشهد قديم وليس من مباراة الكاميرون والكونغو في بطولة الشان المقامة حاليًا في الجزائر، ويعود إلى الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2022، لأعمال شغب اندلعت عقب مباراة ديربي في جزيرة جاوا الإندونيسية. 

صورة متعلقة توضيحية

أعمال شغب في مباراة في إندونيسيا

ووقعت أحداث العنف إثر خسارة فريق مدينة مالانغ المضيفة من مدينة سورابايا عاصمة إقليم جاوا الشرقية، بنتيجة ثلاثة أهداف لهدفين، خلال مباراة ديربي جزيرة جاوا. وأفادت مصادر إعلامية أنّه بعد انتهاء المباراة نزل أكثر من ثلاثة آلاف مشجع إلى الملعب، وأدت حصيلة ضحايا أعمال الشغب والتدافع في الملعب إلى حوالي 174 قتيلًا و180 جريحًا على الأقل.

صورة متعلقة توضيحية

لا أنباء عن اقتحام الجماهير لمباراة الكاميرون والكونغو في شان الجزائر

ولم تتحدث أي وسائل إعلامية موثوقة عن وقوع اقتحامات خلال مباراة الكاميرون والكونغو، في شان الجزائر 2022. كذلك لم يهدد الرئيس الكاميروني بول بيا، بانسحاب المنتخب الكاميروني من البطولة ولم ينشر أي مصدر رسمي الخبر.

فوز المنتخب الكاميروني على الكونغو في شان الجزائر

جاء تداول الادّعاء بعد فوز المنتخب الكاميروني على نظيره الكونغولي، في المباراة التي جمعتهما يوم الاثنين 16 يناير/كانون الثاني الجاري، على ملعب ميلود هدفي في مدينة وهران غربي الجزائر، في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الخامسة لبطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان).

بطولة شان الجزائر 2022

يأتي تداول الادّعاء عقب انطلاق بطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان 2022)، المقامة في الجزائر. وأقيم حفل افتتاح البطولة على ملعب نيلسون مانديلا وسط العاصمة الجزائر، يوم 13 يناير الجاري. 

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لتوزيع طعام على الجماهير في الجزائر أمام ملعب نيلسون مانديلا

فيديو دفاع الداعية الحسيني عن المنتخب المغربي قديم وليس بعد أزمة شان الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة