` `

الفيديو قديم وليس لاستعراض حزب الله صواريخ مضادة للسفن خلال الحرب الحالية

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
7 نوفمبر 2023
الفيديو قديم وليس لاستعراض حزب الله صواريخ مضادة للسفن خلال الحرب الحالية
الفيديو نُشر عام 2019 في الذكرى 13 لحرب تموز (يوتيوب)

الادعاء

حزب الله ينشر مقطع فيديو يكشف فيه عن صواريخ نور المضادة للسفن، كرسالة للبحرية الأميركية خلال الحرب الحالية على قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر مشاهد من استعراض حزب الله لصواريخ بحرية هجومية من طراز نور، كرسالة للبحرية الأميركية، تزامنًا مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

صواريخ نور مضادة للسفن
صورة يدعي ناشروها أنّها لصواريخ بحرية استعرضها حزب الله حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور منذ شهر أغسطس/آب 2019، ولا علاقة له بالحرب الإسرائيلية الحالية على قطاع غزة.

صواريح حزب الله البحرية
صواريخ حزب الله البحرية

حزب الله يستعرض منظومة صواريخ بحرية عام 2019

وجد مسبار الفيديو منشورًا في وسائل إعلام لبنانية بتاريخ السادس عشر من أغسطس/آب 2019، بمناسبة الذكرى الـ13 لحرب تموز 2006. وكشفت حينها القوة البحرية في حزب الله عن مشاهد جديدة عُرضت للمرة الأولى من عملية استهداف البارجة الحربية الإسرائيلية "ساعر" قبالة سواحل بيروت، وذلك ضمن برنامج "جند مغرقون" الذي بثته قناة المنار.

ونشر الإعلام الحربي مقاطع فيديو، تُظهر صواريخ من نوع C-802 المضادة للبوارج والسفن العسكرية، الظاهرة في الفيديو المتداول، وأخرى من نوع 704-C المضادM للبوارج والسفن العسكرية. وأظهرت المقاطع الأخرى كواليس عملية استهداف البارجة الإسرائيلية للمرة الأولى. 

صواريخ المقاومة البحرية التابعة لحزب الله
صواريخ المقاومة البحرية التابعة لحزب الله 

وصول حاملة الطائرات أيزنهاور إلى منطقة الشرق الأوسط

يأتي تداول الادعاء، بالتزامن مع وصول مجموعة هجومية إلى منطقة الشرق الأوسط، على رأسها حاملة الطائرات الرائدة يو إس إس دوايت دي أيزنهاور.

حاملة الطائرات الأميركية دوايت أيزنهاور تصل إلى الشرق الأوسط
حاملة الطائرات دوايت أيزنهاور

وقال السكرتير الصحافي للبنتاغون، العميد في القوات الجوية الجنرال بات رايدر، إنّ وزارة الدفاع لديها حاليًا أربعة خطوط للعمل في الشرق الأوسط، تتمثل في حماية القوات الأميركية والمواطنين في المنطقة، وضمان تدفق المساعدات الأمنية الحيوية لإسرائيل، في إطار دفاعها ضد المزيد من الهجمات التي تنفّذها حماس، على حدّ تعبيره. بالإضافة إلى التنسيق مع الإسرائيليين للمساعدة في تأمين إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، والذين من بينهم مواطنون أميركيون، وتعزيز وضع القوة في جميع أنحاء المنطقة لردع أي جهات فاعلة حكومية أو غير حكومية من تصعيد الأزمة خارج غزة.

الأهداف الأربعة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط
الأهداف الأربعة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط

حزب الله يقصف مواقع عسكرية إسرائيلية

في السياق ذاته، قال حزب الله اللبناني في بيانين منفصلين، إنّ مقاتليه استهدفوا التجهيزات الفنية في موقع الراهب بالأسلحة المناسبة وتم تدميرها، بالإضافة إلى تحقيق إصابات مباشرة في موقعي المالكية وجل الدير جراء استهدافهما بالأسلحة الصاروخية.

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي أنّه رصد إطلاق نحو 30 صاروخًا من لبنان خلال ساعة واحدة، وقال إنه رد بالمدفعية على مصدر إطلاق الصواريخ.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن المدفعية الإسرائيلية قصفت أطراف بلدات بليدا وميس الجبل ومحيبيب وجبل بلاط ومروحين على الحدود الجنوبية.

صواريخ من جنوب لبنان على إسرائيل
القسام وحزب الله يستهدفان مواقع إسرائيلية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو ترويجي قديم لغرفة العمليات المشتركة للمقاومة وليس خلال الحرب الحالية

الفيديو قديم وليس لاعتقال إمام مسجد في السعودية دعا الحكام العرب لنصرة غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة