` `

فيديو ترويجي قديم لغرفة العمليات المشتركة للمقاومة وليس خلال الحرب الحالية

محمود حسن محمود حسن
أخبار
7 نوفمبر 2023
فيديو ترويجي قديم لغرفة العمليات المشتركة للمقاومة وليس خلال الحرب الحالية
المشاهد نُشرت تزامنًا مع الاحتفال بيوم القدس في إبريل الفائت (إكس)

الادعاء

فيديو من غرفة العمليات المشتركة للمقاومة خلال حرب غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي انستغرام، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لمشاهد تعرض للمرة الأولى، أثناء حرب غزة من داخل غرفة العمليات المشتركة لفصائل المقاومة.

ادعاء غرفة العمليات المشتركة في غزة خلال الحرب الحالية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن المشاهد قديمة وتعود لفيديو ترويجي نشره "الإعلام الحربي في محور المقاومة"، بتاريخ 13 إبريل/نيسان 2023، وليس خلال الحرب الإسرائيلية الحالية على قطاع غزة.

غرفة العمليات المشتركة للمقاومة

فيديو لغرفة عمليات فصائل المقاومة في إبريل 2023

نشر الإعلام الحربي لمحور المقاومة فيديو مشترك في 13 إبريل الفائت، وهو محاكاة ترويجية تظهر مقاتلين من مختلف فصائل مقاومة، داخل ما ذُكر أنها الغرفة المشتركة لمحور المقاومة، ويظهر في الفيديو مجموعات متنوعة من التشكيلات العسكرية وراياتها أثناء إعداد وتجهيز الخطط العسكرية. ونُشِر مقطع الفيديو حينها تزامنًا مع إحياء فعاليات متنوعة بمناسبة يوم القدس العالمي. 

غرفة عمليات مشتركة للمقاومة في يوم القدس

 تصاعد الاشتباكات بين حزب الله وإسرائيل

جاء تداول مقطع الفيديو مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة،  والذي تزامنت معه توترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، التي تشهد بوتيرة يومية قصفًا متبادلًا ومتقطعًا بين الجيش الإسرائيلي من جهة وحزب الله وفصائل فلسطينية في لبنان من جهة أخرى.

وتدخل حزب الله في الحرب منذُ تاريخ الثامن من أكتوبر بقصفه لمواقع إسرائيلية على الحدود مع لبنان تبعها قصف إسرائيلي. وتزايدت حدة الهجمات بين حزب الله وإسرائيل في الآونة الأخيرة. وأعلن حزب الله في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني قصف مستوطنة كريات شمونة بصواريخ غراد. وفي أحدث إحصائية ارتفعت حصيلة قتلى حزب الله في المواجهات مع إسرائيل إلى 61 شخصًا بحسب بيانات سابقة للحزب. 

تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

يذكر أن العدوان الإسرائيلي المستمر منذُ 31 يومًا على قطاع غزة، أودى بحياة أكثر من 10010 شخصًا في القطاع و155 في الضفة الغربية، وأكثر من 192 من الكوادر الطبية و36 من طواقم الدفاع المدني، حسب تقرير صدر عن وزارة الصحة الفلسطينية.

ضحايا العداون على غزة

اقرأ/ي أيضًا

صورة الصحافية الفلسطينية هناء محاميد وهي تتابع عملها رغم الإصابة قديمة

شكوك حول فيديو تدّعي إسرائيل أنّه لكلاب تطارد مقاتلي حماس داخل أنفاقهم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة