` `

صورة يوسف حسين وتميم البرغوثي ليست من قمة المناخ التي حضرها الرئيس الإسرائيلي

نزهة خلالف نزهة خلالف
أخبار
3 ديسمبر 2023
صورة يوسف حسين وتميم البرغوثي ليست من قمة المناخ التي حضرها الرئيس الإسرائيلي
حسين يوسف وتميم البرغوثي خلال محاضرة للدكتور عزمي بشارة في الدوحة (يوتيوب)

الادعاء

صورة لمقدم برنامج جو شو، المصري يوسف حسين، والشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي خلال حضورهما قمّة المناخ في دبي التي حضرها الرئيس الإسرائيلي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة يظهر فيها مقدم البرامج المصري يوسف حسين والشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي، ادّعى ناشروها أنّها التُقطت خلال حضورهما قمّة المناخ الأخيرة التي أقيمت في دبي، والتي حضرها أيضًا الرئيس الإسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة التي يظهر فيها يوسف حسين وتميم البرغوثي لم تلتقط خلال قمّة المناخ التي حضرها الرئيس الإسرائيلي، بل خلال محاضرة ألقاها قبل أيام المفكر العربي عزمي بشارة في العاصمة القطرية الدوحة.

حسين يوسف وتميم البرغوثي أثناء حضورهما محاضرة للمفكر عزمي بشارة
يوسف حسين وتميم البرغوثي أثناء حضورهما محاضرة للمفكر عزمي بشارة

عزمي بشارة يُلقي محاضرة في مقر المركز العربي في الدوحة 

في 28 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، ألقى عزمي بشارة، المدير العام للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، محاضرة بعنوان "الحرب على غزة: السياسة والأخلاق والقانون الدولي" في مقر المركز العربي في الدوحة. وحضرت المحاضرة شخصيات بينها مقدّم برنامج جو شو، المصري يوسف حسين، والشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي.

عزمي بشارة يلقي محاضرة عن الحرب في غزة
عزمي بشارة يلقي محاضرة عن الحرب في غزة 

قمة المناخ في دبي

تستضيف مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة قمّة الأمم المتحدة الثامنة والعشرين للمناخ (COP28) بين 30 نوفمبر و12 ديسمبر/كانون الأول الجاري. ومن المقرر أن تناقش القمّة قضايا عدّة بينهما الانبعاثات الزراعية والأمن الغذائي واستمرار ارتفاع درجة حرارة الكوكب بسبب استهلاك الوقود الأحفوري.

دبي تستضيف اجتماع الأمم المتحدة للمناخ الثامن والعشرين
دبي تستضيف اجتماع الأمم المتحدة للمناخ الثامن والعشرين

الوفد الإيراني ينسحب من قمة المناخ احتجاجًا على مشاركة إسرائيل

عبّر وزير الخارجية الإيراني لنظيره الإماراتي عن أسفه لحضور مسؤولين من نظام الاحتلال قمة المناخ الثامنة والعشرين التي تستضيفها دبي، تزامنًا مع استمرار جرائم الحرب والإبادة التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين في غزة.

كما اعتبر وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان مشاركة إسرائيل في القمة تعارضًا مع أهداف المؤتمر، وغادر مكان انعقاد المؤتمر احتجاجًا على ذلك. وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد قرر عدم حضور القمّة للسبب ذاته، رغم تلقّيه دعوة في يونيو/حزيران الفائت من وزير الخارجية الإماراتي.

الوفد الإيراني يحتج وينسحب من مؤتمر قمة المناخ كوب 28 في دبي
الوفد الإيراني يحتج وينسحب من مؤتمر قمة المناخ كوب 28 في دبي

اقرأ/أيضًا

الجندي الذي يقبّل إسماعيل هنية يده من القسام وليس إسرائيليًّا

فيديو قديم لانهيار سقف في تايوان وليس من زلزال الفلبين الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة