` `

الصورة لأفيف كوخافي ولا أنباء مؤكدة عن مقتل موشيه باتيل

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
11 ديسمبر 2023
الصورة لأفيف كوخافي ولا أنباء مؤكدة عن مقتل موشيه باتيل
الصورة لأفيف كوخافي في عام 2021 (إكس)

الادعاء

 مقتل الجنرال موشيه باتيل، مدير نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي، وعالم الفيزياء الميكانيكية والعقل المسؤول عن تصنيع القبة الحديدية وتطويرها، أثناء جولة تفقدية للجنود في غلاف غزة، إذ تم استهدافه برصاصة قناص في الصدر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادّعت أنها، لمدير نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي، وعالم الفيزياء الميكانيكية والعقل المسؤول عن تصنيع القبة الحديدية وتطويرها، موشيه باتيل، مرفقة بخبر مقتله أثناء جولة تفقدية للجنود في غلاف غزة، إذ تم استهدافه برصاصة قناص في الصدر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن الصورة ليست لموشيه باتيل، ولا توجد أي أنباء موثوقة عن مقتله خلال المواجهات التي جرت في شمال قطاع غزة.

صورة لأفيف كوخافي في عام 2021

تبيّن بالبحث أن الصورة تعود إلى رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الثاني والعشرين، أفيف كوخافي، ووزعها جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد التقاطها خلال مراسم ذكرى في المقبرة الوطنية في جبل هرتسل في القدس، يوم 11 إبريل/نيسان عام 2021.

صورة لأفيف كوخافي في عام 2021

ومن الجدير بالذكر، أن كوخافي تولى منصبه في 15 يناير/كانون الثاني عام 2019 حتى 16 يناير الفائت.

من هو موشيه باتيل؟

موشيه باتيل هو مدير منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية (IMDO)، وهي المنظمة المسؤولة عن تطوير وإدارة وتحسين أنظمة الدفاع الصاروخي النشطة في إسرائيل. 

خدم باتيل عقيدًا في القوات الجوية الإسرائيلية، لمدة 25 عامًا، ويملك بخبرة مباشرة في تطوير الأسلحة الدفاعية التي من أبرزها القبة الحديدية، وقد تولى منصب مدير منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية في عام 2016.

من هو موشيه باتيل؟
موشيه باتيل هو الرجل الظاهر في يمين الصورة

مواجهات بين فصائل المقاومة وجيش الاحتلال شمال القطاع

وجاء تداول الادعاء بالتزامن مع إعلان فصائل المقاومة الفلسطينية عن مواجهتها جيش الاحتلال الإسرائيلي شماليّ قطاع غزة، وإلحاق خسائر مباشرة في صفوفه.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام، عن تدمير 44 آلية عسكرية، كليًا أو جزئيًا في كافة محاور القتال في قطاع غزة خلال اليومين الفائتين. إلى جانب ذلك، أفادت بمقتل 40 جنديًا وإيقاع عشرات الجنود الآخرين بين قتيل وجريح إثر استهداف قوات الاحتلال “بالقذائف المضادة للتحصينات والعبوات المضادة للأفراد والاشتباك معهم من مسافة صفر".

كما أعلنت عن تفجير عدد من المباني في جنود إسرائيليين بعد تفخيخها، واستهداف مقر قيادة ميداني بقذائف الهاون والصواريخ قصيرة المدى.

مواجهات بين فصائل المقاومة وجيش الاحتلال شمال القطاع

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لسيدة فقدت أبناءها في دير البلح وليس مشهدًا تمثيليًا

الفيديو لطفلة أُصيبت خلال قصف إسرائيلي على غزة ولا تدعي إصابتها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة