` `

الصورة ليست لعناصر من القسام يتفقدون دبابة إسرائيلية بعد تدميرها

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
21 ديسمبر 2023
الصورة ليست لعناصر من القسام يتفقدون دبابة إسرائيلية بعد تدميرها
جنود إسرائيليون يحاولون سحب دبابة ميركافا دمرتها المقاومة عام 2018 (فيسبوك)

الادعاء

صورة تُظهر عناصر من كتائب  القسام يتفحصون ما تبقى من دبابة إسرائيل الميركافا 4، وجاء ذلك مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها تُظهر عناصر من كتائب  القسام وهم يتفقدون ما تبقى من دبابة إسرائيلية من طراز ميركافا 4.

جنود القسام يتفقدون دبابة إسرائيلية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة ولا تُظهر عناصر من كتائب القسام وهم يتفقدون ما تبقى من دبابة إسرائيلية من طراز ميركافا 4.

جنود إسرائيليون يحاولون سحب دبابة عام 2014

تعود الصورة إلى أغسطس/آب عام 2014، وتُظهر جنودًا من جيش الاحتلال الإسرائيلي أثناء محاولتهم سحب دبابات إسرائيلية دُمّرت على يد المقاومة خلال معارك وقعت في قطاع غزة حينها.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت كتائب القسام الصورة، ضمن مجموعة صور أخرى للعديد من الدبابات التي جرى تدميرها في قطاع غزة، وظهر فيها جنود الاحتلال وأفراد وحدات الهندسة الذين كانوا يبذلون جهودًا من أجل سحب الدبابات ونقلها بمعدات ثقيلة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي دبابة ميركافا الإسرائيلية؟

ميركافا هي دبابة إسرائيلية تشارك في الحروب البرية التي يخوضها الاحتلال، ويعني اسمها بالعبرية المركبة الحربية. وهي دبابة متطورة بمواصفات عالية، وتحتوي على نظام ذكاء اصطناعي متقدم، ومن الدبابات الأكثر تحصينًا في العالم وفيها نظام حماية نشط يعترض الصواريخ المضادة للدبابات قبل وصولها. 

ويوجد من ميركافا أنواع عدة، مثل ميركافا 1 وميركافا 2 وميركافا 3 وميركافا 4 وهي آخر طراز. ودخلت النسخة الأولى من الدبابة الخدمة عام 1978، ثم بدأت إسرائيل في تطويرها أوائل التسعينيات وتم الكشف عن النسخة الأحدث عام 2002. 

كما تم تسليم أول إنتاج من الطراز الرابع إلى الجيش الإسرائيلي وكانت جاهزة للعمل بكامل طاقتها في عام 2004. واستخدمها الجيش الإسرائيلي في الانتفاضة الثانية وحرب لبنان 2006 وحرب غزة 2008-2009.

المقاومة الفلسطينية تدمر دبابة ميركافا في معارك غزة

وبرز اسم ميركافا خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على غزة، بعد إعلان فصائل المقاومة الفلسطينية تدمير العديد منها بقذائف محلية، خلال المعارك الجارية منذ بدء إسرائيل عملياتها البرية داخل القطاع. ونشرت كل من  كتائب القسام وسرايا القدس مشاهد للاستيلاء على دبابات إسرائيلية وإحراقها في الحرب الجارية على غزة.

القسام تعلن تدمير 41 آلية عسكرية إسرائيلية في الأيام الأخيرة

وفي بيان لها، أعلنت كتائب القسام، يوم أمس الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول، أنها قتلت 25 جنديًّا إسرائيليًّا وأصابت عشرات بجراح متفاوتة، في الـ72 ساعة الأخيرة. 

وأضافت القسام في بيانها أن عناصرها دمروا "نحو 41 آلية عسكرية إسرائيلية بشكل كلي أو جزئي"، و "استهدف القوات الصهيونية المتوغلة بالقذائف والعبوات المضادة للتحصينات والأفراد، واشتبكوا معهم من مسافة صفر، فيما جرى استهداف فرق الإنقاذ التابعة لهم".

وأوضح البيان "كما جرى تفخيخ نفقين ومنزل وتفجيرهما في جنود الاحتلال، إضافة إلى عملية قنص استهدفت أحد الجنود".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قنص مقاتلي القسام جنودًا إسرائيليين قديم والحساب الذي نشره ليس لفايز الدويري

الفيديو ليس من الاشتباكات بين عناصر المقاومة والقوات الإسرائيلية في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة