` `

الفيديو ليس لاستهداف جماعة الحوثي أول بارجة حربية أميركية في البحر الأحمر

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
12 يناير 2024
الفيديو ليس لاستهداف جماعة الحوثي أول بارجة حربية أميركية في البحر الأحمر
الفيديو لاستهداف الحوثيين سفينة إماراتية عام 2016 (إكس)

الادعاء

فيديو يوثق لحظة احتراق أول بارجة حربية أميركية، استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يوثق لحظة احتراق أول بارجة حربية أميركية، استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر.

فيديو ادعى ناشروه أنه يوثق لحظة احتراق أول بارجة حربية أميركية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر.
فيديو ادعى ناشروه أنه يوثق لحظة احتراق أول بارجة حربية أميركية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الفيديو قديم ويوثق تدمير سفينة حربية إماراتية قبالة سواحل المخاء، بعد استهداف الحوثيين لها بصاروخ بعيد المدى، مطلع أكتوبر 2016، وليس لاحتراق بارجة حربية أميركية في البحر الأحمر، نتيجة استهدافها من قبل جماعة الحوثي فجر الجمعة 12 يناير الجاري.

استهداف جماعة الحوثي سفينة يمنية في البحر الأحمر عام 2016
استهداف جماعة الحوثي سفينة يمنية في البحر الأحمر عام 2016

هجوم أميركي بريطاني مشترك ضد الحوثيين في اليمن

يأتي تداول الادعاء عقب هجمات الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع في اليمن، بأسلحة مختلفة جوًا وبحرًا فجر يوم الجمعة 12 يناير 2024.

رداً على ذلك، أكد المجلس السياسي الأعلى التابع لجماعة أنصار الله أن كل المصالح الأميركية والبريطانية صارت "أهدافًا مشروعة" لهم.

وأعلن القيادي في جماعة أنصار الله الحوثية، علي القحوم، بعد الهجوم الأميركي مباشرة، أن قواته ترد بقوة على البوارج الأميركية والبريطانية الموجودة في البحر الأحمر.

وكانت القوات الأميركية قد شنت ضربات ضد 60 هدفًا في 16 موقعًا تابعًا للحوثيين، واستهدفت مراكز قيادة وسيطرة ومخازن ذخيرة وأنظمة إطلاق ومنشآت تصنيع وأنظمة رادار خاصة بالدفاع الجوي.

وقالت في بيان نشرته الجمعة، أنه تم إطلاق أكثر من مئة صاروخ موجه بدقة على الحوثيين مع استخدام طائرات وصواريخ توماهوك أُطلقت من السفن والغواصات.

فيما أعلن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أن الضربات الأميركية والبريطانية ضد الحوثيين استهدفت أجهزة رادار وبنى تحتية لمسيرات وصواريخ، في مسعى لإضعاف قدرتهم على مهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر.

جماعة الحوثي تؤكد مواصلة منعها السفن الداعمة لإسرائيل من العبور 

وتأتي هذه التطورات غداة إعلان زعيم أنصار الله عبد الملك الحوثي، مواصلة جماعته العمليات العسكرية التي تنفذها في البحر الأحمر لمنع إبحار السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتوجهة إلى موانئها، للضغط على تل أبيب من أجل رفع الحصار على غزة.

فيما اعتمد مجلس الأمن في 11 يناير 2024 مشروع قرار أمريكي ياباني برقم (2722)، أدان الهجمات التي تشنها "أنصار الله" على السفن في البحر الأحمر، مطالبًا بالوقف الفوري لها.

مجلس الأمن يدين بشدة هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر
مجلس الأمن يدين “بشدة” هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس من استهداف القوات الأميركية مواقع في اليمن أو العراق حديثًا

الصور قديمة وليست من هجمات الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع في اليمن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة