` `

الفيديو ليس للصواريخ التي استهدفت منطقة القنصلية الأميركية في أربيل

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
16 يناير 2024
الفيديو ليس للصواريخ التي استهدفت منطقة القنصلية الأميركية في أربيل
الفيديو لقصف استهدف السفارة الأميركية في بغداد عام 2022 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو للحظة سقوط الصواريخ الإيرانية على قاعدة أميركية في أربيل شمال العراق مساء أمس.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام وحسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه للحظة سقوط الصواريخ الإيرانية على قاعدة أميركية في أربيل شمالي العراق مساء أمس.

الحرس الثوري يستهدف القنصلية الأميركية في أربيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس للحظة سقوط الصواريخ الإيرانية على قاعدة أميركية في أربيل شمال العراق.

هجوم صاروخي على السفارة الأميركية في بغداد عام 2022

يعود الفيديو إلى 13 يناير/كانون الثاني عام 2022، لردّ نظام C-RAM على هجوم صاروخي على السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء ببغداد حينها.

هجوم صاروخي على السفارة الأميركية في بغداد عام 2022

وقالت السفارة الأميركية بعد ذلك الهجوم "تعرض مجمع السفارة الأميركية هذا المساء لهجوم من قبل مجموعات تحاول تقويض أمن العراق وسيادته وعلاقاته الدولية". وأضافت "لقد قلنا منذ فترة طويلة أن هذا النوع من الهجمات المستهجنة لا يشكل اعتداء على المنشآت الدبلوماسية فحسب، بل على سيادة العراق نفسه".

وقالت مصادر أمنية عراقية لوسائل إعلام إن ثلاثة صواريخ أطلقت من منطقة الدورة جنوب بغداد. وتم اعتراض طائرتين، وسقطت إحداهما داخل مدرسة في المنطقة الخضراء، مما أدى إلى إلحاق أضرار في المكان.

السفارة الأميركية في بغداد

الحرس الثوري الإيراني يستهدف منطقة القنصلية الأميركية في أربيل

جاء تداول مقطع الفيديو بعدما أفادت وسائل إعلامية بوقوع قصف صاروخي استهدف القنصلية الأميركية في مدينة أربيل شمال العراق، مساء أمس الاثنين 15 يناير/كانون الثاني.

الحرس الثوري الإيراني يستهدف منطقة القنصلية الأميركية في أربيل

وأعلن الحرس الثوري الإيراني،لاحقا في بيان، تدمير ما قال إنها "مقرات تجسس وتجمع الجماعات الإرهابية المناهضة لإيران في المنطقة بالصواريخ الباليستية ردًّا على الهجمات التي وقعت داخل إيران".

وقالت مصادر أمنية لوسائل إعلامية إن مطار أربيل أوقف حركة الملاحة الجوية بعد سماع دوي انفجارات في أجواء مدينة أربيل، في إقليم كردستان شمال العراق.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست من القصف الأميركي البريطاني الأخير على مواقع الحوثيين

الصورة قديمة وليست لسفينة أميركية دمرها الحوثيون في البحر الأحمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة