` `

الصورة ليست لوصول وائل الدحدوح إلى مصر لتلقي العلاج

محمد منصور محمد منصور
أخبار
17 يناير 2024
الصورة ليست لوصول وائل الدحدوح إلى مصر لتلقي العلاج
تعود الصورة إلى ديسمبر 2023 بعد استهدافه رفقة الصحفي سامر أبو دقة (إكس)

الادعاء

صورة للحظة وصول الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح إلى مصر لتلقي العلاج بعد إصابته منذ فترة في الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها للحظة وصول الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح إلى مصر لتلقي العلاج، بعد إصابته منذ فترة في الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

ادعاء وصول وائل الدحدوح إلى مصر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست للحظة وصول الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح إلى مصر، إنما تعود إلى ديسمبر/كانون الأول الفائت، عندما روى تفاصيل استهدافه رفقة سامر أبو دقة مصوّر قناة الجزيرة في قطاع غزة.

كما أنّ وائل الدحدوح لم يمكث في مصر لتلقي العلاج، إنما كانت محطة عبور له إلى قطر، إذ وصل مدينة الدوحة مساء أمس الثلاثاء 16 يناير/كانون الثاني، لتلقي العلاج في العاصمة القطرية.

حديث وائل الدحدوح بعد إصابته جراء قصف إسرائيلي

تعود الصورة إلى حديث أدلى به وائل الدحدوح مع قناة الجزيرة في 15 ديسمبر 2023، عقب استهدافه من قبل قوات الاحتلال وما حدث له رفقة سامر أبو دقة مصور قناة الجزيرة، الذي أودى بحياته قصف إسرائيلي على مدرسة فرحانة في خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وأكد الدحدوح في كلمته أنّ استهدافه هو وسامر كان أثناء مرافقتهم سيارة إسعاف كان لديها تنسيق لإجلاء عائلة فلسطينية محاصرة.

وائل الدحدوح يروي قصة استشهاد سامر أبو دقة

وائل الدحدوح يعبر إلى مصر للتوجه إلى قطر

جاء تداول الصورة بعد عبور مراسل قناة الجزيرة في غزة إلى مصر يوم أمس الثلاثاء 16 يناير، للتوجه إلى قطر لتلقي العلاج. وأفادت وسائل إعلام مصرية بأنّ "السلطات المصرية نجحت في إدخال الصحفي وائل الدحدوح من قطاع غزة للبلاد". 

وفي هذا الخصوص، أعربت نقابة الصحفيين المصرية في بيان لنقيبها خالد البلشي عن "الشكر للدولة المصرية والأجهزة المختصة على استجابتها لطلب النقابة، بتسهيل دخول الزميل وائل الدحدوح إلى مصر". وأضافت أنها "تواصلت مع الدحدوح بعد وصوله للجانب المصري من معبر رفح". 

ووجه الدحدوح "الشكر للدولة المصرية ولكل الصحفيين المصريين ومجلس النقابة، على دعمهم له وللقضية الفلسطينية"، موضحًا أنه "سيتوجه لقطر لاستكمال علاجه".

وائل الدحدوح يصل إلى الدوحة

وصول وائل الدحدوح إلى الدوحة لتلقي العلاج

ومساء أمس الثلاثاء، وصل وائل الدحدوح إلى العاصمة القطرية الدوحة على متن طائرة إجلاء قطرية، استقلها من العريش بعد خروجه من معبر رفح الحدودي. وقالت قناة الجزيرة إنّ الدحدوح سيتلقى العلاج في الدوحة إثر إصابته التي يعاني منها عقب القصف الإسرائيلي الذي استهدفه في 15 ديسمبر 2023.

وصول الدحدوح إلى قطر

اقرأ/ي أيضًا

الصحافي وائل الدحدوح لم يعلن استقالته من قناة الجزيرة

ما حقيقة عدم وجود أدلة على إعدام إسرائيل مدنيين في غزة كما ذكرت بي بي سي؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة