` `

الفيديو من لعبة إلكترونية وليس لاشتباكات بين الحوثيين وسفن أميركية

خلود رضا خلود رضا
أخبار
17 يناير 2024
الفيديو من لعبة إلكترونية وليس لاشتباكات بين الحوثيين وسفن أميركية
المشهد مأخوذ من لعبة آرما3 الإلكترونية (إكس)

الادعاء

اشتباكات بين الحوثيين وسفن أميركية في البحر الأحمر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر اشتباكات بين البحرية اليمنية وسفن أميركية في البحر الأحمر حديثًا.

اشتباكات بين الحوثيين وسفن أميركية في البحر الأحمر.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لاشتباكات حديثة بين الحوثيين وسفن أميركية في البحر الأحمر، إنما يعود لمشاهد من لعبة فيديو.

فيديو من لعبة آرما3 الإلكترونية

والمشهد مجتزأ من فيديو للعبة المحاكاة العسكرية آرما ثري Arma3، ونُشر عبر حساب متخصص في ألعاب الفيديو على موقع يوتيوب بتاريخ 14 يناير/كانون الثاني الجاري، مع إشارة من قبل ناشره إلى أنّه أُنشئ باستخدام اللعبة الإلكترونية ولا يمثل الواقع، بل هو مجرد محاكاة لصاروخ حوثي يُغرق حاملة طائرات أميركية قرب اليمن.

فيديو من لعبة آرما3 الإلكترونية

لعبة آرما3 العسكرية

وآرما3، هي لعبة فيديو محاكاة عسكرية تكتيكية مطوّرة من قبل شركة AKG Game Office، وتُجسد الدخول إلى عالم مليء بالحروب، أُصدرت للمرة الأولى في سبتمبر/أيلول 2013. وتُمكّن اللاعب من المشاركة في معارك والقتال في بيئات متنوعة واستخدام الكثير من الأسلحة والمركبات والمعدات العسكرية، مشابهة لتلك التي تُستخدم في المعارك والاشتباكات الحقيقية.

لعبة أرما3 العسكرية

استهداف السفن في البحر الأحمر

جاء تداول الادعاء في ظل الهجمات التي يشنها الحوثيون ضد سفن مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إليها في البحر الأحمر، في إطار ردها على العدوان الإسرائيلي الجاري على قطاع غزة، وهو ما ردت عليه الولايات المتحدة وبريطانيا بقصفها مواقع تابعة للحوثيين في اليمن، فجر يوم الجمعة 12 يناير/كانون الثاني الجاري.

استهداف السفن في البحر الأحمر

الحوثي يتبنى قصف سفينة يونانية في البحر الأحمر

نشر المتحدث العسكري الرسمي باسم جماعة الحوثي، يحيى سريع، يوم  أمس الثلاثاء 16 يناير، بيانًا جاء فيه أن البحرية اليمنية استهدفت سفينة "زوغرافيا" اليونانية، التي كانت متجهة إلى الموانئ الإسرائيلية. وجاء ذلك غداة قصف سفينة أميركية في خليج عدن.

فيما قال مسؤولون أميركيون إن الجيش الأميركي نفّذ ضربة جديدة استهدفت صواريخ باليستية مضادة للسفن في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، وأفاد المسؤولون بأن الضربة استهدفت أربعة صواريخ مضادة للسفن.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو استيلاء إيران على ناقلة نفط في بحر عُمان قديم

الصورة ليست من القصف الأميركي البريطاني الأخير على مواقع الحوثيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة