` `

الفيديو ليس لقصف أميركي على معسكر الشرطة في مدينة ذمار اليمنية

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
18 يناير 2024
الفيديو ليس لقصف أميركي على معسكر الشرطة في مدينة ذمار اليمنية
المشهد متداول عام 2021 على أنه لانفجارات في العاصمة اليمنية صنعاء (إكس)

الادعاء

فيديو لقصف حديث استهداف معسكر الشرطة في مدينة ذمار اليمنية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، فيديو ادعى ناشروه أنه لقصف أميركي جديد استهدف معسكر الشرطة في مدينة ذمار اليمنية.

ادعاء فيديو لقصف حديث استهداف معسكر الشرطة في مدينة ذمار اليمنية.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ تبين أنّ مقطع الفيديو ليس لقصف أميركي بريطاني استهدف معسكر الشرطة في مدينة ذمار، إذ إنه منشور منذ إبريل/نيسان 2021 على أنّه لانفجارات وقعت في العاصمة صنعاء، ولم يتسنَّ لمسبار التثبت بشكل قاطع من تاريخ ومكان التقاط الفيديو، لكنّ الأكيد أنه ليس لقصف حديث على مناطق في اليمن.

انفجارات في صنعاء عام 2021

هجوم جديد يستهدف محافظات يمنية

ويأتي تداول الادعاء بعد إعلان قناة المسيرة التابعة للحوثيين أنّ "هجوما أمريكيًّا بريطانيًّا استهدف محافظات الحديدة، تعز، ذمار، البيضاء وصعدة". وأشارت القناة إلى أنّ "العدوان استهدف جبل الصمع غربي مدينة صعدة، ومنطقة طخية بمديرية مجز، جنوب مدينة ذمار، ومفرق الهارونية شرقي الصليف بالحديدة، ومديرية التعزية بمحافظة تعز، ومديرية الصومعة في محافظة البيضاء".

وأوضح مصدر عسكري حوثي أنّ "العدوان الأميركي البريطاني على اليمن يهدف لكسر الحصار البحري المفروض على موانئ العدو الإسرائيلي".

هجوم أميركي بريطاني هجوم جديد يستهدف محافظات يمنية

القيادة المركزية الأميركية تعلن استهداف صواريخ للحوثيين

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية في بيان لها أمس الأربعاء 17 يناير، استهداف 14 صاروخًا للحوثيين أعدّوها للإطلاق في مناطق سيطرتهم في اليمن. وجاء في بيان القيادة المركزية أنّ "تلك الصورايخ كانت تمثّل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة، وكان من الممكن إطلاقها في أي وقت، مما دفع القوات الأميركية إلى ممارسة حقها والتزامها الأصيل بالدفاع عن نفسها".

القيادة المركزية الأميركية تعلن استهداف صواريخ للحوثيين

وجاء الهجوم بعد إعلان القيادة المركزية الأميركية عن تعرض السفينة "إم في جينكو بيكاردي"، وهي سفينة شحن ترفع علم جزر مارشال ومملوكة من قبل الولايات المتحدة، إلى هجوم في خليج عدن من مناطق سيطرة الحوثيين.

إعلان القيادة المركزية الأميركية عن تعرض السفينة "إم في جينكو بيكاردي لهجوم في البحر الأحمر من الحوثيين

يُشار إلى أنّ الحوثيين كانوا قد أعلنوا استهداف العديد من السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية ردًّا على العدوان الإسرائيلي على غزة، فيما أعلنت الولايات المتحدة تشكيل تحالف دولي متعدد الجنسيات، بهدف شنّ عملية عسكرية للردّ على الهجمات التي يقودها الحوثيون على السفن المتجهة إلى إسرائيل، والقادمة منها.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من لعبة إلكترونية وليس لاشتباكات بين الحوثيين وسفن أميركية

فيديو استيلاء إيران على ناقلة نفط في بحر عُمان قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة