` `

البيان مفبرك ولم تُعلن رئاسة الجمهورية السورية وفاة أسماء الأسد بعد إصابتها باللوكيميا

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
23 مايو 2024
البيان مفبرك ولم تُعلن رئاسة الجمهورية السورية وفاة أسماء الأسد بعد إصابتها باللوكيميا
بشار وأسماء الأسد في مركز انتخابي في دوما عام 2021 (إكس)

الادعاء

وفاة أسماء الأسد، زوجة الرئيس السوري بشار الأسد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، خبرًا مفاده وفاة أسماء الأسد، زوجة رئيس النظام السوري بشار الأسد، وأرفق ناشرو الادعاء بيانًا قالوا إنّه يعود لإعلان وفاتها بشكلٍ رسمي.

وفاة أسماء الأسد

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنه زائف، إذ إنّ بيان النعي مفبرك ولم تُعلن رئاسة النظام السوري وفاة أسماء الأسد. كما أن الحساب الذي روّج للادعاء غير رسمي.

رئاسة الجمهورية السورية تُعلن إصابة أسماء الأسد باللوكيميا

نشر حساب رئاسة الجمهورية السورية على منصة إكس يوم الثلاثاء 21 مايو/أيار، بيانًا قال فيه إنّ أسماء الأسد أجرت فحوصات واختبارات طبية، وتمّ تشخيص إصابتها بمرض الابيضاض النقوي الحاد (لوكيميا)، وأنها ستخضع لبروتوكول علاجي يتطلب شروط العزل مع تحقيق التباعد الاجتماعي المناسب، وبالتالي ستبتعد عن العمل المباشر والمشاركة بالفعاليات والأنشطة كجزء من خطة العلاج.

إصابة أسماء الأسد باللوكيميا

أسماء الأسد أُصيبت بالسرطان عام 2018

أعلن النظام السوري في أغسطس/آب عام 2018، عن إصابة أسماء الأسد بورم خبيث في الثدي، وأجرت حينها، عملية حراحية استكمالًا للعلاج من الورم.

وفي أغسطس 2019، أعلنت أسماء الأسد شفاءها من المرض في مقابلة تلفزيونية، وقالت إنها تلقت العلاج في أحد المستشفيات العسكرية في العاصمة السورية دمشق.

من هي أسماء الأسد؟

أسماء الأسد هي زوجة رئيس النظام السوري، بشار الأسد. وُلدت في 11 أغسطس 1975 في بريطانيا، وتلقت تعليمها فيها وتخرجت من كلية الملكة في لندن، وتزوجت رئيس النظام السوري بشار الأسد عام 2000.

مع دخول قانون قيصر حيز التنفيذ عام 2020، فرضت الولايات المتحدة عليها عقوبات، إلى جانب العشرات من الكيانات والأشخاص المرتبطين بالنظام السوري.

أسماء الأسد

  اقرأ/ي أيضًا

بعد مذكرات الجنائية الدولية: ما خلفية مزاعم ارتكاب مقاتلي حماس اعتداءات جنسية في هجوم 7 أكتوبر؟

الحسابات العربية التي تقود حملات التضليل الكبرى على موقع إكس

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة