` `

الفيديو قديم وليس لمذيعة في الجزيرة تزغرد بعد إدراج إسرائيل على القائمة السوداء

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
10 يونيو 2024
الفيديو قديم وليس لمذيعة في الجزيرة تزغرد بعد إدراج إسرائيل على القائمة السوداء
نُشر مقطع الفيديو الأصلي عام 2021، وجرى التعديل عليه بإضافة شعار الجزيرة (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لمذيعة في قناة الجزيرة تزغرد على الهواء مباشرة عقب إعلان الأمم المتحدة إدراج إسرائيل على القائمة السوداء للدول التي ترتكب انتهاكات بحق الأطفال. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو زعم ناشروه أنه لمذيعة في قناة الجزيرة تزغرد على الهواء مباشرة بعد إعلان الأمم المتحدة إدراج إسرائيل على القائمة السوداء للدول التي تركتب انتهاكات. 

3DHaut

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونشرته أسماء زرمان في حسابها على موقع انستغرام في 19 ديسمبر/كانون الأول 2021، مرفقة بجملة "مبروك الجزائر بطل العرب".

3DHaut

وبالتدقيق في مقطع الفيديو المتداول يتضح أنه جرى التعديل عليه من خلال إضافة شعار قناة الجزيرة وأخبار عاجلة بالشكل الذي تعتمده القناة، ليجري تداول الفيديو على انه لمذيعة في الجزيرة. 

وعثر مسبار على مقطع فيديو لحصاد إخباري نشرته قناة الفلوجة على قناتها بموقع يوتيوب يوم 18 ديسمبر 2021،  وتظهر فيه زرمان والمذيع عبد الرحمن النجار في نفس الملابس ونفس الكادر في الاستديو. 

3DHaut

تتويج الجزائر بكأس العرب 2021

حقق المنتخب الجزائري للمرة الأولى، لقب كأس العرب بنسخته العاشرة التي استضافتها قطر، بعد فوزه في المباراة النهائية على نظيره التونسي بهدفين نظيفين مقابل لا شيء، في 18 ديسمبر/ كانون الأول 2021. 

3DHaut

الأمم المتحدة تدرج إسرائيل على القائمة السوداء

جاء تداول الادعاء بعد أن أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، أنهم أبلغوا إسرائيل بإدراجها في القائمة السوداء للدول والمنظمات التي ترتكب انتهاكات ضد حقوق الإنسان خلال النزاعات.

وأضاف دوغاريك خلال مؤتمر صحفي يوم السابع من يونيو/حزيران الجاري، أن كبير موظفي الأمين العام اتصل ببعثة إسرائيل لدى الأمم المتحدة وأعلمها بالقرار. 

3DHaut

وأكدت وسائل إعلام عبرية أن الأمين العان للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، سلّم عبر رئيس ديوانه، لسفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، رسالة الإعلان الرسمي الذي سيتم بموجبه إدراج إسرائيل في "القائمة السوداء" للدول والمنظمات التي تلحق الضرر بالأطفال في العالم، مضيفة أن الرسالة تضمّنت أيضًا إدراج حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي في نفس القائمة. 

مقتل نحو ثمانية آلاف طفل خلال الحرب الأخيرة على غزة

قالت الأمم المتحدة يوم 13 مايو/أيار الجاري، إن ما لا يقل عن 7,797 طفلًا قتلوا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول الفائت. وفي أحدث إحصائية لها، قالت وزارة الصحة الفلسطينية يوم التاسع من يونيو الجاري، إن حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة ارتفعت إلى 37,084 ضحية و 84,494 إصابة منذ السابع من أكتوبر 2023. 

استخدام الاحتلال الإسرائيلي للأطفال كدروع بشرية

كشفت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، في تقرير صادر عنها في 12 مايو الفائت، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استخدمت ثلاثة أطفال كدروع بشرية خلال اقتحامها لمخيم طولكرم شمال الضفة الغربية، في الخامس والسادس من مايو.

ونقلت الحركة في تقريرها إفادات الأطفال الثلاثة بأن جنود الاحتلال أجبروهم على المشي أمامهم في أزقة المخيم وتفتيش المنازل ومطالبة السكان بالخروج، وفي حالتين وضع الجنود بنادقهم على كتفي طفلين وأطلقوا الرصاص. 

3DHaut

اقرأ/ي أيضًا

شبكة حسابات تعمل بالذكاء الاصطناعي تروّج للرواية الإسرائيلية خلال الحرب على غزة

الاستراتيجيات النفسية للإعلام الإسرائيلي: تركيز على كسب التعاطف وتضليل الرأي العام

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة