` `

الفيديو ليس من تضامن جماهير كرة القدم الإسبانية مع غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 يونيو 2024
الفيديو ليس من تضامن جماهير كرة القدم الإسبانية مع غزة
جماهير الترجي التونسي ترفع لافتات تضامنية مع غزة في مايو الفائت (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يُوثّق تضامن جماهير كرة القدم في إسبانيا مع قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه يُوثّق تضامن جماهير كرة القدم في إسبانيا مع قطاع غزة.

ادعاءً مفاده أن الفيديو لتضامن جماهير فرق إسبانية مع غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لتضامن جماهير كرة القدم في إسبانيا مع قطاع غزة، بل يعود إلى جماهير فريق الترجي التونسي.

جماهير الترجي التونسي تتضامن مع قطاع غزة

يعود مقطع الفيديو إلى 18 مايو/أيار الفائت، ويُوثّق رفع جماهير نادي الترجي التونسي لافتات وشعارات داعمة لقطاع غزة، جاء ذلك خلال مباراة فريقه مع نادي الأهلي المصري في مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا، التي أُقيمت على ملعب حمادي العقربي في رادس التونسية، وانتهت بالتعادل السلبي.

جماهير الترجي التونسي ترفع لافتات تضامنية مع غزة

استعرضت جماهير الترجي لوحات بعنوان "صنع في غزة"، جسدت من خلالها صمود ومعاناة سكان القطاع الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023. وتضمنت اللوحات أيضًا دعمًا للمقاومة وبعض الشخصيات العامة التي وقفت ضد الاحتلال الإسرائيلي.

لافتات رفعهها جماهير نادي الترجي التونسي للتضامن مع غزة

جماهير إسبانية تتضامن مع قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي الجاري

تضامن العديد من جماهير الأندية الإسبانية والأوروبية مع الفلسطينيين في قطاع غزة في مناسبات عدة، مطالبون بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

ردد جمهور فريق برشلونة لكرة السلة هتافات مناصرة لفلسطين خلال مباراة فريقهم ضد فريق مكابي تل أبيب الإسرائيلي، في الدوري الأوروبي لكرة السلة في إبريل/نيسان الفائت.

كما عبرت جماهير فريق ريال سوسيداد الإسباني في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت عن تضامنها مع غزة، وأدانت المجازر التي يرتكبها الاحتلال خلال مباراة لفريقهم في دوري أبطال أوروبا.

جماهير فريق ريال سوسيداد الإسباني تتضامن مع غزة

وشهدت الجامعات والمدن الإسبانية مظاهرات تضامنية مع قطاع غزة، مطالبة بوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان الإسرائيلي الجاري على القطاع.

مظاهرات تضامنية مع غزة في إسبانيا

وفي الثامن من يونيو/حزيران الجاري، استلقى مئات المتظاهرين على الأرض خارج متحف غوغنهايم للفن الحديث، في مدينة بلباو الإسبانية، تقليدًا للضحايا في قطاع غزة، واتهموا إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

دراسة تُظهر أنّ احتجاجات الجامعات الأميركية كانت سلمية على عكس المزاعم الإسرائيلية

ما حقيقة الادعاء بأن جورج سوروس هو الممول الفعلي لتظاهرات الجامعات الأميركية؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة