` `

فيديو استشهاد رئيسة وزراء النرويج بحديث نبويّ قديم وليس خلال مظاهرة داعمة لغزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
10 يونيو 2024
فيديو استشهاد رئيسة وزراء النرويج بحديث نبويّ قديم وليس خلال مظاهرة داعمة لغزة
الفيديو من مظاهرة مناهضة لداعش عام 2014 (يوتيوب)

الادعاء

رئيسة وزراء النرويج تستشهد بحديث للرسول في مظاهرة داعمة لغزة.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لرئيسة وزراء النرويج إرنا سولبرغ في مسيرة داعمة لقطاع غزة، وهي تستشهد بحديث للرسول، قائلة "من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان".

رئيسة وزراء النرويج إرنا سولبرغ في مسيرة داعمة لقطاع غزة، وهي تستشهد بحديث للرسول

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم ويعود إلى عام 2014، وليس خلال حضور رئيسة وزراء النروج مظاهرة داعمة لغزة مؤخرًا.

رئيسة وزراء النرويج السابقة تشارك في مسيرة ضد داعش

يعود مقطع الفيديو إلى عام 2014، خلال كلمة ألقتها رئيسة الوزراء النرويج السابقة إرنا سولبرغ، أمام حشد من المسلمين شاركوا في مظاهرة مناهضة لتنظيم داعش، واستشهدت خلالها سولبرغ بحديث نبوي لتؤكد أنّ التنظيم لا يمثل الإسلام.

رئيسة وزراء النرويج السابقة تشارك في مسيرة ضد داعش

وشاركت سولبرغ في الوقفة في أغسطس/آب عام 2014، في العاصمة النرويجية أوسلو. وأطلق المشاركون هتافات وشعارات مناوئة لتنظيم داعش الذي كان ينشط في العراق وسوريا حينها. ثم تحولت الوقفة إلى مسيرة اتجهت نحو مقر البرلمان، حيث ألقى عدد من قادة الأحزاب كلمات توضح مواقفهم.

مسيرة مناهضة لداعش في أوسلو

رئيس وزراء النرويج إرنا سولبرغ

إرنا سولبرغ هي سياسية نرويجية، وزعيمة حزب المحافظين منذ عام 2004، وشغلت منصب رئيسة وزراء النرويج بين عامي 2013 و2021. وحاليًّا هي زعيمة المعارضة في البرلمان النرويجي.

رئيس وزراء النرويج إرنا سولبرغ

ورئيس الوزراء النرويجي الحالي هو يوناس غار ستوره، الذي شغل هذا المنصب بعد فوز كتلة يسار الوسط بأغلبية في الانتخابات البرلمانية النرويجية عام 2021.

رئيس الوزراء النرويجي الحالي هو يوناس غار ستوره

رئيس وزراء النرويج يعلن اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية

وفي 22 مايو/أيار الفائت، أعلنت النرويج الاعتراف رسميًّا بدولة فلسطين على حدود عام 1967 "وفق ما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة" حسبما أعلنت.
وبحسب إعلان للحكومة النرويجية، فقد اتخذت النرويج قرارًا بالاعتراف رسميًّا بفلسطين كدولة ذات سيادة، وأن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ في 28 مايو/أيار 2024.
وجاء الإعلان أيضًا في مؤتمر صحفي مشترك لرئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره ووزير خارجيته إسبن بارث إيدي، إذ قال ستوره "قررت الحكومة النرويجية اعتراف النرويج بفلسطين كدولة".
وأضاف أنه "في خضم الحرب التي سقط فيها عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، ينبغي علينا أن نبقي البديل الوحيد حيًّا والذي يقدم حلًّا سياسيًّا لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين".
وأوضح رئيس الوزراء النرويجي أنّ هذا القرار "يتيح في نهاية المطاف استئناف مسار تحقيق حل الدولتين ومنحه زخمًا جديدًا".
وقال إن الاعتراف بفلسطين "يبعث برسالة قوية إلى الدول الأخرى بأن تحذو حذو النرويج وعدد من الدول الأوروبية الأخرى وتعترف بدولة فلسطين".

رئيس وزراء النرويج يعلن اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية

اقرأ/ي أيضًا

الإمارات وليست الجزائر من تقدمت بمشروع قرار عضوية فلسطين الأخير في الأمم المتحدة

البروباغندا والإثارة في استراتيجية داعش الإعلامية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة