` `

الفيديو ليس لفرار مواطنين هندوس من بنغلاديش بسبب أعمال العنف الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
11 أغسطس 2024
الفيديو ليس لفرار مواطنين هندوس من بنغلاديش بسبب أعمال العنف الأخيرة
مشهد لاكتظاظ مواطنين من بنغلاديش في عبّارات النقل البحرية (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر فرار آلاف الهندوس من بنغلاديش بسبب أعمال العنف التي يرتكبها ضدهم الإسلاميين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لآلاف من الهندوس وهم يحاولون الهروب من بنغلاديش، بسبب المذابح التي يرتكبها ضدهم الإسلاميين بالتزامن مع الاحتجاجات الأخيرة، حسبما ورد في الادعاء.

هروب الهندوس من بنغلاديش

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو قديم وليس لهندوس يحاولون الهروب من بنغلاديش نتيجة أعمال العنف الأخيرة التي شهدتها البلاد.

عبّارات النقل البحري في بنغلاديش

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو في مايو/أيار الفائت، وذكرت أنه لاكتظاظ عبّارات نقل بحرية في بنغلاديش.

صورة متعلقة توضيحية

وتعدّ عبارات النقل البحري في بنغلاديش من وسائل النقل الشهيرة، والتي غالبًا ما تكون مزدحمة للغاية في أيام العطل. وسبق وغرقت عبّارات عدة بسبب الازدحام وانخفاض سوية معايير السلامة.

عبّارات مزدحمة في بنغلاديش

أعمال عنف ضد الهندوس في بنغلاديش بعد استقالة الشيخة حسينة

جاء تداول مقطع الفيديو عقب احتجاج مئات الأشخاص في العاصمة البنغلاديشية دكا، على أعمال العنف استهدفت الأقلية الهندوسية منذ استقالة رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة وفرارها، مؤخرًا.

ووفقًا لتقرير صدر عن وكالة رويترز فقد قُتل مدرّس في مدرسة وأصيب ما لا يقل عن 45 شخصًا باستهداف منازل وشركات ومعابد تابعة للهندوس في بنغلاديش ذات الأغلبية المسلمة.

ويشكّل الهندوس نحو 8% من سكان البلد البالغ عددهم 170 مليون نسمة، ويدعمهم حزب رابطة عوامي الذي كانت تتزعمه حسينة قبل استقالتها.

صورة متعلقة توضيحية

وفي حين يحاول آلاف الهندوس البنغال الفرار إلى الهند هربًا من العنف، أشارت تقارير إعلامية أن بعض وسائل الإعلام الهندية صورت العنف ضد الهندوس في بنغلاديش على أنه مدفوع بدوافع دينية، إلا أن هناك مؤشرات تدل على أن ضحايا العنف كانوا من أنصار حزب رابطة عوامي، ما يشير إلى الاستهدافات كانت لأسباب سياسية وليست طائفية.

صورة متعلقة توضيحية

استقالة رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة

واستقالت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة في الخامس من أغسطس/آب الجاري، وفرارها من البلاد عقب أسابيع من الاحتجاجات الطلابية، التي أدت إلى مقتل عشرات المحتجين وإصابة الآلاف واعتقال أكثر من 10 آلاف شخص.

واحتج الطلاب من أجل الحصول على فرص أكثر إنصافًا في الوظائف الحكومية، مطالبين بإزالة نظام الحصص الذي خصص 30٪ من الوظائف الحكومية لأسر الأشخاص الذين قاتلوا من أجل الاستقلال عن باكستان في عام 1971.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

مشهد تمثيلي وليس لاعتداء مسلمين على هندوس في بنغلاديش حديثًا

الصورة من عام 2022 وليست لاقتحام المتظاهرين غرفة نوم رئيسة الوزراء في بنغلاديش

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة