` `

هل إيفيرست هي أعلى قمة جبلية في العالم؟

علوم
24 يونيو 2020
هل إيفيرست هي أعلى قمة جبلية في العالم؟
جبال وقمّة إيفيرست شديدة الخطورة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

أعلى قمة في العالم! ربّما تسمع بين الفينة والأخرى عن أخبار إنجازات بعض رياضيي تسلّق الجبال واحتفالهم بتسلّق أعلى قمة في العالم. أو ربّما تقرأ عن أحد المشاهير الذي تسلّق قمّة جبل إيفرست لدعم مبادرة خيرية ما. لماذا هذا الاهتمام بهذه القمّة الجبلية؟ وهل هي فعلًا أعلى قمة في العالم موجودة على سطح الكرة الأرضية؟

ما هي أعلى قمةٍ جبليةٍ في العالم؟

مما سبق يتضح أن اعتبار إيفرست أعلى قمةٍ جبليةٍ في العالم، أمرٌ مقبولٌ على نطاقٍ واسع، وذلك بالرغم من وجود اعتباراتٍ مختلفةٍ تُؤثر على عملية تحديد أعلى قمةٍ جبليةٍ في العالم، على سبيل المثال، ما هي نقطة البداية لعملية قياس الارتفاع. فيما يلي، ثلاث قِممٍ جبليةٍ تحوز على لقب أعلى قمةٍ جبليةٍ في العالم باختلاف نقطة بداية القياس:

  • إيفرست هي أعلى قمةٍ جبليةٍ في العالم إذا تم اعتماد نقطة بداية القياس عند مستوى سطح البحر.
  • جبل شيمبورازو هو أعلى قمةٍ جبليةٍ في العالم إذا تم اعتماد نقطة بداية القياس عند مركز الأرض.
  • جبل كيا: جبل كيا هو جبل بركاني خامد يقع في جزيرة هاواي. تقع قمته على ارتفاع 4205 مترٍ عن مستوى سطح البحر. وبالرغم من أن هذا الارتفاع لا يكفي ليعتبر جبل كِيا أعلى قمةٍ جبليةٍ في العالم، إلاّ أنه يُعتبر أطول جبلٍ في العالم. وذلك لأن أكثر من نصف طول جبل كيا يقع تحت سطح البحر، حيث تقع قاعدة جبل كيا على عمق 6000 متر تحت سطح الماء. هذا يعني أن إجمالي طول جبل كيا يتجاوز حاجز 10000 متر، أي أنه أطول من جبل إيفرست، ويمكن القول أنه أعلى جبلٍ في العالم إذا تم اعتماد نقطة بداية القياس عند قاعدة الجبل، وذلك بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى.
صورة متعلقة توضيحية

ما هي أكبر قمةٍ جبليةٍ في العالم؟

يُعد الارتفاع أهم صفةٍ تُميّز أي قمةٍ جبليةٍ في العالم، كما أن قياس ارتفاع الجبال أمرٌ مُمكنٌ من الناحية العلمية والفنية، وقد شَهِد قياس ارتفاع الجبال تطوّرًا ملحوظًا بمرور الزمن، بفضل التطور العلمي والتكنولوجيا المُستخدمة في القياسات. لذا من السهل تحديد أعلى قمةٍ جبليةٍ في العالم. وحتى إذا كان هُناك خلافً حول نقطة بداية القياس، ويترتب عليه خلافٌ حول تحديد أعلى قمةٍ جبليةٍ في العالم، إلاّ أن الأمر يبقى مُمكنًا وقد تم بالفعل.

أما بالنسبة لحجم الجبال، فهو أمرٌ نادرًا ما يتم بحثه ودراسته، كما أن تحديد حجم الجبال وبالتالي التعرف على أكبر قمةٍ جبليةٍ في العالم أمرٌ صعبٌ إلى حدٍ ما من الناحية الفنية. لذا يُمكن القول أن المقصود بأكبر قمةٍ جبليةٍ في العالم عادةً هو أعلى قمةٍ جبليةٍ في العالم، والتي تم إيضاحها في الفقرات السابقة من هذا المقال. وبالرغم من ذلك، تُشير بعض المصادر إلى عددٍ قليلٍ من المحاولات لحساب حجم الجبال. فيما يلي تلخيصٌ للنتائج التي توصلت إليها إحدى هذه المحاولات:

  • في سنة 1987 قام أحد الأكاديميين المتخصصين في دراسة الجبال، والذي يُدعى ستيفن فراي بمحاولةٍ لحساب حجم الجبال، وهي المحاولة الأولى من نوعها على حد زعمه.
  • اعتمد ستيفن في بحثه على استخدام الخرائط الطبوغرافية، ثم قام بوضع طريقةٍ لرسم حدود أي جبلٍ يُراد حساب حجمه.
  • اعتمادًا على رسم حدود الجبل محل الدراسة، وعلى مُعادلاتٍ قام هو بوضعها، توصل ستيفن إلى حساب حجم عددٍ من الجبال الشهيرة في العالم، وذلك من خلال عمليةٍ حسابيةٍ أطلق عليها اسم طريقة المساحة النهائية (End Area Method).
  • وِفقًا للبحث والحسابات التي أجراها ستيفن، أعلى قمة جبلية في العالم وهو جبل إيفرست، يبلغ حجمه 18.84 ميلًا مُكعبًا، أي ما يُعادل 78.52 كيلومترًا مُكعبًا.
  • وِفقًا لنفس الحسابات، أعلى قمة جبلية في أفريقيا وهي جبل كليمنغارو، يبلغ حجمه 850 ميلًا مُكعبًا، أي ما يعادل 3542.9 كيلومترًا مُكعبًا.
  • لم يُحدد ستيفن ما هي أكبر قمةٍ جبليةٍ في العالم أو أكبر جبلٍ في العالم وِفقًا لحساباته، إلاّ أنه من بين جميع الجبال التي قام بإجراء حساباته عليها، جاء جبل لُوا في هاواي في المركز الأول من حيث الحجم، حيث بلغ حجمه 1775 ميلًا مُكعبًا، أي ما يعادل 7398.5 كيلومترًا مُكعبًا.
  • أصغر جبل في قائمة الجبال التي قام ستيفن بدراستها وأجرى عليها حساباته هو جبل نصف القبة (Half Dome) في كاليفورنيا، حيث يبلغ حجمه 1.5 ميلًا مكعبًا فقط، أي ما يُعادل 6.25 كيلومترًا مُكعبًا. وهو من نوع الجبال غير البركانية، أما أصغر الجبال من النوع البركاني ضمن قائمة ستيفن، فهو جبل سانت هيلينا في واشنطن حيث يبلغ حجمه 51.6 ميلًا مُكعبًا، أي ما يُعادل 215 كيلومترًا مُكعبًا.
صورة متعلقة توضيحية

تعرّف/ي أكثر على أنواع الجبال وحقيقة ألوانها من خلال مقال مسبار هل الجبال الملونة حقيقية؟ 

ما هي قِمم العالم السبعة؟

قمم العالم السبعة (Seven Summits) هو مُصطلحٌ يُشير إلى سبع قممٍ جبلية، كُل واحدةٍ منها تُعتبر أعلى قمةٍ جبليةٍ في قارّةٍ من قارات العالم السبع. في هذا التصنيف، تمامًا كما في عملية تحديد أعلى قمةٍ جبليةٍ في العالم، هُناك اعتباراتٌ مُختلفةٌ تُؤدي إلى خلافٍ حول هذه القمم بين مُحترفي رياضة تسلق الجبال، ويَصِل هذا الخلاف إلى تحديد عددها، حيث يُمكن اعتبارها ثمانيةُ قممٍ وليس سبعة. فمثلًا، عند وضع هذه القائمة هل سيتم اعتبار أوروبا قارةً بحد ذاتها أم سيتم اعتماد آسيا وأوروبا كقارّةٍ واحدةٍ تحت مُسمّى أوراسيا؟ الأمر نفسه بالنسبة لأستراليا وأوشيانيا، هل سيتم اعتبار كل واحدةٍ منهما قارةً منفصلة، أم أن كلاهما تُشكلّان قارةً واحدةً تحت مُسمّى أستراليا؟

بالرغم من ذلك، تم اعتماد قائمةٍ بالقمم السبع، والتي يتفق عليها اثنان من مشاهير رياضة تسلق الجبال، وهُما الأمريكي دِك باس والإيطالي رينولد ميسنِر. هذه القائمة هي:

  • جبل كوسيوسكو في أستراليا: يقع على بعد 390 كيلومترٍ من العاصمة سيدني، ويبلغ ارتفاعه 2228 مترًا.
  • جبل فينسون في القارة القطبية الجنوبية: ويبلغ ارتفاعه 4892 مترًا.
  • جبل دينالي في أمريكا الشمالية: يقع في ألاسكا ويبلغ ارتفاعه 5500 مترًا.
  • جبل إلبروس في أوروبا: يقع في جنوب غرب روسيا ويصل ارتفاعه إلى 5642 مترًا.
  • جبل كليمنغارو في إفريقيا: يقع في شرق تنزانيا بالقرب من حدودها مع كينيا ويصل ارتفاعه إلى 5895 مترًا.
  • جبل أكونكاغوا في أمريكا الجنوبية: يقع في غرب الأرجنتين بالقرب من الحدود مع دولة تشيلي ويصل ارتفاعه إلى 6959 مترًا.
  • قمة جبل إيفرست: أعلى قمة جبلية في العالم وهي الأعلى بطبيعة الحال في قارتها أي في آسيا ويصل ارتفاعها إلى حوالي 8850 مترًا.

إضافةً إلى ما سبق، أوشيانيا هو الاسم الذي يُطلق على عُموم الجُزر المُتناثرة في المحيط الهادي بين قارتي آسيا وأميركا، وفي حال تم اعتبار أوشيانيا قارةً بحد ذاتها، فإن قائمة القمم السبع تُصبح القمم الثماني، لتشمل قمة جايا، والتي تُسمى أيضًا بجبل كارستنس والذي يقع في غينيا الجديدة ويصل ارتفاعه إلى 4884 مترًا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أعلى قمة في العالم؟

فيما يخص التضاريس الطبيعية، لا شك أن الجبال هي الأكثر ارتفاعًا، وقد تم التعرف على أعلى قمةٍ جبليةٍ في العالم في الفقرات السابقة من هذا المقال، وذلك عند اعتماد أي نقطة قياسٍ كمعيارٍ لتحديد أعلى قمةٍ في العالم، سواءٌ كانت بداية القياس عند مستوى سطح البحر أو من مركز الأرض أو قاعدة الجبل نفسه. أمّا فيما يخص المباني والمنشآت التي قام البشر ببنائها، فقد ظلّ لقب أعلى قمةٍ في العالم من صنع الإنسان ينتقل من مُنشأةٍ إلى أخرى على مر التاريخ، وذلك كُلّما تم بناء مبنىً أو مُنشأةٍ جديدةٍ أعلى من سابقيها. فيما يلي توضيحٌ لأهم المعالم التي صُنّفت أعلى قمةٍ في العالم من صنع الإنسان على مر التاريخ:

  •  بُرج أريحا الحجري: تم بناء برج أريحا الحجري في فلسطين قبل حوالي 10 آلاف سنة، ويبلغ طوله 8.5 مترًا، وهو أول مبنىً يتم تصنيفه كأعلى قمةٍ في العالم من صنع الإنسان في تاريخ البشرية.
  • هرم خوفو في الجيزة: يُعد هرم خوفو في الجيزة بمصر أحد عجائب الدنيا السبعة، وهو الوحيد في قائمة العجائب السبع الذي لازال موجودًا حتى اليوم. يبلغ ارتفاع هرم خوفو 147 مترًا، وقد تم بنائه سنة 2570 قبل الميلاد، وبقي مُحافِظًا على لقب أعلى قمة في العالم من صنع الإنسان لمئات السنين.
  •   كاتدرائية القديس بول: تم بناء كاتدرائية القديس بول في لندن في سنة 1221 للميلاد. ويبلغ ارتفاع بُرجها 149 مترًا، وبهذا تكون قد انتزعت لقب أعلى قمةٍ في العالم من صنع الإنسان من هرم خوفو.
  • برج إيفل: عند الانتهاء من بنائه سنة 1889 للميلاد، استحق برج إيفل لقب أعلى قمةٍ في العالم من صنع الإنسان، وذلك بارتفاعٍ بلغ 300 مترًا.
  • مبنى كرايسلر: تم بناؤه في جزيرة مانهاتن في نيويورك سنة 1930 ميلادية بارتفاعٍ يصل إلى حوالي 319 مترًا، ليصبح أعلى قمةٍ في العالم من صنع الإنسان. جديرٌ بالذكر أن بناء الأبراج العالية وناطحات السحاب كان قد بدأ بالانتشار، ولذا، يُمكن القول أنه بدايةً من نفس تاريخ بناء برج كرايسلر، لم يُحافظ أي مبنىً على المركز الأول في قائمة أعلى قمة في العالم من صنع الإنسان لفترة طويلة.
  • برج الإذاعة في وارسو: تم إنشاؤه في العاصمة البولندية وارسو لأغراض البث الإذاعي سنة 1974 ميلادية، بارتفاعٍ يتجاوز حاجز 645 مترًا، وقد بقي برج الإذاعة في وارسو أعلى قمةٍ في العالم من صنع الإنسان حتى تاريخ انهياره، وذلك سنة 1991 ميلادية.
  • برج خليفة في دبي: تم الانتهاء من بناء برج خليفة سنة 2009 ميلادية، بتكلفةٍ وصلت إلى 1.5 مليار دولار، وقد وصل ارتفاعه إلى 829.8 مترًا، ليصبح بذلك أعلى قمةٍ في العالم من صنع الإنسان. ولا يزال برج خليفة مُحافظًا على هذا اللقب حتى اليوم.
صورة متعلقة توضيحية

 

جبل إيفرست 

  • يقع جبل إيفيرست في جنوب قارة آسيا في جزءٍ من سلسلة جبال الهيملايا يُسمّى ماهالانجور على الحدود الفاصلة بين دولتي الصين ونيبال.
  • يصل ارتفاع أعلى قمّة في جبل إيفيرست إلى 8848 مترًا، وتعتبر إيفرست أعلى قمة في العالم ارتفاعًا عن سطح الأرض.
  • تتخذ قمة جبل إيفيرست شكلًا هرميًا ثلاثيًا، إذ تتكوّن من ثلاثة جوانب مسطحّة تُغطّيها الأنهار المتجمدّة والجليد.
  •  قد تصل درجات الحرارة على قمّة هذا الجبل إلى 60 درجة مئوية تحت الصفر في بعض شهور السنة.

في منتصف القرن التاسع عشر، وبالتحديد في سنة 1856، قام المسّاح البريطاني العام في مستعمرات الهند آنذاك السير جورج إيفرست -التي سمّيت لاحقًا باسمه- باكتشاف قمّة الجبل وتحديد ارتفاعها، ووصفها بأنّها أعلى قمة في العالم على الرغم من عدم دقّة القياسات التي أخذتها البعثة التي كان يرأسها في ذلك الوقت، بسبب رفض دولة نيبال دخول البعثة البريطانية إلى أراضيها، خوفًا من مطامعهم الاستعمارية. ومن هنا حازت قمّة جبل إيفرست على شهرتها كأعلى قمّة في العالم.

 

مغامرة تسلّق جبل إيفرست 

  • يجذب جبل إيفيرست الكثير من المهتمّين برياضة تسلّق الجبال كونه يعتبر أعلى قمةٍ في العالم، سواء كانوا متسلقّين محترفين أو متسلقّين هواة، يقومون بتسلقه برفقة مرشدين ومساعدين يطلق عليهم اسم الشيربا.
  • تسلّق أكثر من 8000 قدم ليس بالأمر الهيّن، فعدا عن المسافة الطويلة التي يقطعها المتسلّق، تكون رحلته تحت درجات حرارة متدنية جدًا للوصول إلى القمّة.
  • هناك الكثير من المخاطر الأخرى التي قد يتعرّض لها المتسلقّون كالرياح القوية والانهيارات الثلجية التي قد تودي بحياتهم، إضافةً إلى الأمراض الكثيرة التي قد يصابون بها بسبب الارتفاع الشاهق وفرق الضغط والتي قد تؤدي إلى الموت.
  • تشير الأرقام إلى أنّ أكثر من 5000 شخص نجحوا في تسلّق الجبل والوصول إلى قمّته، وتوفي ما يقارب الـ 219 شخصًا أثناء محاولتهم تسلّق الجبل.

 

هل فعلًا إيفرست أعلى قمة في العالم؟ 

لا تزال قمّة جبل إيفرست تتربّع على عرش أعلى قمّة في العالم ارتفاعًا عن سطح البحر، متقدمةً بذلك على كل القمم الشاهقة في العالم. إلّا أنّه وفي السنوات الأخيرة، ظهر جبل آخر منافس يدعى جبل شيمبورازو وهو بركان طبقيٌ في الإكوادور، وجزءٌ من سلسلة جبال الأنديز، سينتزع لقب أعلى قمّة في العالم من قمّة جبل إيفرست في حال تم اعتماد قياس ارتفاع القمّة عن مركز الأرض وليس عن سطح البحر.

معلومات مُفصلة حول مركز الأرض، وكيفية تحديده يُقدمها مقال مسبار هل الكعبة مركز الأرض؟

 

لماذا يحوز جبل إيفيرست على هذه الشهرة ولا يتلقّى جبل شيمبورازو هذا الاهتمام؟

يرجع سبب شهرة قمّة جبل إيفرست إلى الصعوبة التي يواجهها متسلقّوا الجبال، فالرياضيون المهتمّون بتسلّق الجبال يبحثون عن القمم العالية التي يجدون فيها تحدٍ كبير للوصول إلى قمتها.

 تستغرق رحلة الوصول إلى قمّة جبل إيفرست عشرة أيامٍ للوصول إلى معسكر القاعدة في إيفرست، ومن ثمّ ستة أسابيع للتأقلم على المنطقة وجوها، ثم تسعة أيام شاقة من التسلّق للوصول إلى أعلى القمّة. أمّا بالنسبة لشيمبورازو فإن الوصول إلى قمّته يحتاج إلى يومين فقط بعد أسبوعين من التأقلم للوصول إلى قمته.

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي حقيقة مثلث برمودا؟

هل توجد حياة خارج كوكب الأرض؟

هل الأرض كروية أم مسطّحة؟

هل تشرب وتمتص الأرض الدماء؟

هل بلوتو كوكب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على