` `

هل يوجد اختلاف بين أنواع الأحجار الكريمة؟

علوم
30 نوفمبر 2021
هل يوجد اختلاف بين أنواع الأحجار الكريمة؟
ياقوت بورما يُعد واحدًا من أكثر هذه الأحجار نُدرةً على الإطلاق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يبحث الكثير من الأشخاص عن الاختلاف بين أنواع الأحجار الكريمة؛ للاستفادة منها، وحول كيفية تصنيفها بالاعتماد على هذه الاختلافات، ويهدف هذا المقال إلى بيان بعض الأنواع البارزة من الأحجار الكريمة، بالإضافة إلى ذكر طريقة تصنيف هذه الأحجار، ويتطرق المقال كذلك إلى بعض من النصائح والإرشادات التي ينبغي اتباعها عند شراء هذه الأحجار الثمينة، مع بيان بعض من أبرز أنواع الأحجار الكريمة السوداء والأحجار النادرة.

هل يوجد اختلاف بين أنواع الأحجار الكريمة؟

توجد الكثير من الاختلافات بين أنواع الأحجار الكريمة المتوفرة بشكل طبيعي في مُختلف أنحاء العالم، كما أن النوع الواحد من هذه الأحجار يشهد عِدّة اختلافات أحيانًا، ومن ذلك اختلاف الأحجار في لونها الذي تراه العين، بالإضافة إلى الاختلاف في التركيبة الكيميائية والاختلاف في الشكل، كما يُذكر بأن قيمة هذه الأحجار تختلف تبعًا للاختلاف في درجات صفائها أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية
أنواع الأحجار الكريمة

هل توجد أحجار كريمة نادرة؟

هُناك الكثير من أنواع الأحجار الكريمة النادرة، وفيما يأتي أبرز ثلاث أنواع منها:

  • التنزانيت: تتميّز حجارة التنزانيت باللون الأزرق، ويُمكن للونها أن يختلف عند اختلاف زاوية النظر، وتُعد من الأحجار الكريمة النادرة للغاية، وهو حجر تمّ اكتشافه عام 1967م ويتوفر في بعض الأماكن داخل تنزانيا.
  • ياقوت بورما: تنتمي جميع أنواع الياقوت إلى الأحجار الكريمة النادرة؛ إلّا إنّ ياقوت بورما يُعد واحدًا من أكثر هذه الأحجار نُدرةً على الإطلاق، وهو حجر كريم يتمتع باللون الأحمر.
  • الجاديت: يشتهر الجاديت بلونه الأخضر الساطع؛ إلّا إنّه يتوفر بالعديد من الألوان الأخرى أيضًا، ولهذا الحجر حضور في العديد من الثقافات حول العالم؛ بما فيها الثقافات الصينية.

ما هي أبرز أنواع الأحجار الكريمة الخام؟

هُناك العديد من الأنواع للأحجار الكريمة الخام، وأبرزها ما يأتي:

  • الكوارتز: يُعد الكوارتز واحدًا من أشهر أنواع الأحجار الكريمة الخام، ويتميز بلونه الصافي، وتبلغ درجة قساوته 7.0 حسب مقياس موس، وتوجد عدّة أنواع أخرى من الكوارتز الخام؛ ومنها الكوارتز الوردي.
  • البريل: يتوفر البريل بالعديد من الألوان المُختلفة، وتوجد بعض الأنواع ذات اللون الصافي، في حين يتمتع بعضها بلون أسود داكن، كما أنه يتوفر بعدّة أحجام، ويتم استخراجه من البرازيل وإفريقيا وعِدّة أنحاء أخرى حول العالم.
  • التورمالين: يُمكن العثور على أحجار التورمالين الكريمة باللون البنفسجي واللون الأزرق وعدّة ألوان أخرى، وتُعد أحجار التورمالين الزرقاء من أبرز الأحجار التي يُحبّها هُواة جمع المَعادن، وتحديداً الثمينة منها.
  • الزبرجد: يتمتع الزبرجد بلون أصفر أو لون أخضر زيتي، ويُمكن العثور على هذا الحجر الكريم كعُقيّدات في الصخور البركانية أو على شكل بلورات داخل بطون الجبال في العديد من أنحاء العالم؛ بما فيها ميانمار وباكستان.
  • الزركون: يُعد العقيق ذي اللون الأخضر المُكّثف من أبرز أنواع هذا الحجر الكريم، كما أنه يتوفر بعدّة ألوان أُخرى؛ بما فيها اللون الأحمر الناري واللون البرتقالي.
  • الزركون: يبلغ عُمر بعض أحجار الزركون الموجودة في أستراليا 4.4 مليار سنة، وهي أقدم الأحجار المُكتشفة على سطح الكرة الأرضية حتى الآن، ويتوفر هذا الحجر بعدّة ألوان؛ منها الأحمر والأخضر بتدرجاتهما المُختلفة.

هل تتوفر الأحجار الكريمة السوداء بشكل طبيعي؟

تتوفر العديد من أنواع الأحجار الكريمة التي تتمتع بلون أسود طبيعي، ومنها ما يأتي:

  • اللعل: يُعرف حجر اللعل بالعديد من الأسماء الأُخرى وأشهرها الإسبنيل، ويتوفر هذا الحجر باللون الأسود، بالإضافة إلى وجوده بعد من الألوان الأُخرى أيضًا؛ وأبرزها: اللون البرتقالي، واللون البنفسجي، واللون الأزرق.
  • الياقوت: تتوفر أحجار الياقوت الشهيرة بالعديد من الألوان المُختلفة؛ وأبرزها اللون الأسود، بالإضافة إلى توفرها اللون الأزرق واللون الأحمر، وهي من الأحجار النادرة كما سبق.
  • اللؤلؤ: يتميّز اللؤلؤ بلونه الأبيض عادةً؛ إلّا إنّه يتوفر ببعض الألوان الأُخرى؛ ومنها اللون الأسود الجذاب، وتتكوّن هذه الأحجار الكريمة في أجسام بعض الرخويات التي تعيش في البحر بشكل طبيعي.

ما هي أبرز أنواع الأحجار الكريمة؟

تحتوي القائمة التالية على أبرز أنواع الأحجار الكريمة التي يُمكن شراؤها:

  • التوباز: يتوفر التوباز بأربعة ألوان مُختلفة؛ وهي: الأصفر العسلي والأحمر الناري والوردي والأزرق الجليدي، وعدّة ألوان أخرى، ويتم استخراجه بشكل أساسي من البرازيل وروسيا.
  • الألكسندريت: تتوفر أحجار الألكسندريت عالية الجودة بأسعار مرتفعة نتيجةً لكونها من الأحجار النادرة.
  • الألماس: يُعدّ الألماس الطبيعي من أكثر الأحجار الكريمة جمالًا وجاذبيةً، كما أنه من أكثر المجوهرات صلابةً على الإطلاق، وتتكوّن أحجار الألماس من الكربون فحسب، فيما يتشكّل مُعظمه في أعماق الأرض.
  • الزمرد: إن الزمرد من أكثر أنواع البريل قيمة، ويتم استخراج أحجار الزمرد من دول إفريقيا وأمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى دول وسط آسيا أيضًا.
  • الأوبال: يُعد الأوبال من الأحجار الكريمة ذات اللون النادر، ويتم تحديد قيمة هذه الأحجار بناءً على نطاق الألوان ومجالها، وتظهر أحجار الأوبال بعدّة ألوان تُشكّل مع بعضها صورةً أنيقةً وجذابةً.

ما هي طريقة تصنيف الأحجار الكريمة؟

يتم تصنيف أنواع الأحجار الكريمة بناءً على الخصائص الآتية:

  • اللون: تكتسب الجواهر جاذبيتها وجمالها من لونها في العادة، سواءً كان اللون بنفسجيًا أو أزرق أو أخضر أو أصفر أو برتقاليًا أو أحمر، وتوجد ثلاثة عوامل تؤثّر على تصنيف لون الأحجار الكريمة؛ ومنها درجة اللون وتشبعه.
  • القطع: يصف قطع الحجر الكريم شكله الذي يظهر به؛ حيث يتم تشكيل بعض الأحجار على نحوٍ دائري مع سطح أملس، في حين يتمتع بعضها الآخر بعدّة أوّجه مُسطحة؛ مثل الألماس، ويختلف تصنيف الحجر بناءً على طريقة القطع.
  • الصفاء: تتوفر بعض الأحجار الكريمة بدرجات عالية من الصفاء وتخلو عن الشوائب بشكل كبير، وتُعرف باسم الأحجار الصافية، بينما يحتوي بعضها على الكثير من الشوائب، وتؤثر درجة الصفاء على تصنيف الأحجار المذكورة.
  • الحجم: يُقاس حجم الأحجار الكريمة بالمليمترات، ويُقاس وزنها بالقيراط، وعادةً ما يُستخدم الحجم لمُطاقة الحجر الكريم مع أنواع المُجوهرات الأخرى، ويؤثر الوزن على أسعار الأحجار الكريمة بشكل كبير كما سبق.

ما هي عوامل تصنيف ألوان الأحجار الكريمة؟

يتم تصنيف لون الأحجار الكريمة بناء على العديد من العوامل، وهي العوامل الآتية:

  • صبغة اللون: تحتوي بعض الأحجار الكريمة على عدّة ألوان إضافية إلى جانب اللون السائد، ويتمتع بعضها بلون صافٍ، ويعتني هذا العامل بوصف ذات اللون السائد أو الصافي للحجر الكريم كقولنا حجر أصفر أو أحمر.
  • درجة اللون: تتمتع بعض الأحجار الكريمة بألوان غامقة، بينما يتمتع بعضها بألوان فاتحة، وتتراوح الدرجة بين فاتح جدًا وداكن جدًا، وهي تؤثّر على تصنيف الحجر الكريم.
  • التشبع: يصف التشبّع مدى صفاء لون الحجر الكريم؛ حيث تحتوي العديد من الأحجار الكريمة على ألوان أُخرى مع لونها الأساسي.

هل توجد نصائح عند شراء أفضل الأحجار الكريمة؟

يُفضّل كثيرٌ من الأشخاص شراء أنواع الأحجار الكريمة للزينة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الإرشادات التي ينبغي اتباعها عند الرغبة في شراء الأحجار الكريمة:

  • النظر إلى طريقة القَطع: تُؤثر دقة قطع الأحجار الكريمة على قيمتها بشكل كبير؛ لأن القطع الدقيقة تزيد من جمال هذه الأحجار، ولا بُدّ من النظر إلى طريقة قطعها؛ للتحقّق من دقتها قبل الشراء ودفع الأموال.
  • العثور على الشكل المُناسب: تتوفر الأحجار الكريمة بالعديد من الأشكال؛ بما فيها الشكل المُستدير بدلًا من الأشكال الحادّة التي تتميز بقطعها الدقيق، وينبغي التحقّق من دقّة تشكيل هذه الأحجار؛ لمعرفة القيمة المُناسبة لها قبل استكمال الشراء.
  • التدقيق في لون الحجر الكريم: تُشير الألوان إلى العديد من الخصائص التي يتمتع بها الحجر الكريم، كما أن هُناك العديد من الألوان النادرة لبعض الأنواع من الأحجار الكريمة؛ ممّا يجعلها ذات قيمة أكبر.
  • التحقّق من عدم تعرض الحجر إلى المُعالجة: تتعرض الأحجار الكريمة إلى بعض أنواع المُعالجة التي تؤثر على قيمتها أحيانًا، ويُمكن معرفة ذلك من خلال لونها أو خصائصها الأُخرى، ويجب التأكّد من عدم التعرض إلى المُعالجة لضمان الشراء بالسعر المُناسب.
  • التأكّد من صفاء الحجر الكريم: لا تخلو الأحجار الكريمة من الشوائب عادةً، وتُمكن رؤية هذه الشوائب باستخدام المُكبّر في الغالب، وتزداد قيمة الحجر الكريم كلّما قلّت الشوائب واقترب من الصفاء في لونه.
  • الوزن: يُعد الوزن واحدًا من أبرز العوامل التي تؤثر على أسعار الأحجار الكريمة؛ حيث تزداد قيمة الحجر الكريم عند زيادة وزنه عادةً، ولذلك ينبغي التحقّق من وزن الأحجار قبل استكمال عملية الشراء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل المجوهرات تحجب الأشعة السينية؛ صح أم خطأ؟

هل الذهب الأبيض أفضل من الأصفر؟ تعرف على الفروقات

هل يفقد الألماس قيمته عند البيع، وهل يوجد عوامل مؤثرة أخرى؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على