` `

هل برج الساعة الموجود في لندن هو أطول الأبراج العالمية؟

سفر
10 فبراير 2022
هل برج الساعة الموجود في لندن هو أطول الأبراج العالمية؟
برج الساعة الموجود في لندن واحدًا من أكثر أبراج الساعة شهرة في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان برج الساعة الأطول في العالم حتى الآن، إلى جانب تزويد القارئ بكثير من المَعلومات حول أبراج الساعة الشهيرة في الوطن العربي والعالم، كما يتطرّق المقال إلى بعض الحقائق حول ساعة بيج بن الشهيرة في لندن على برج إليزابيث، إضافةً إلى بيان ترتيب أطول الأبراج حول العالم.

هل برج الساعة الموجود في لندن هو أطول الأبراج العالمية؟

يُعد برج الساعة الموجود في لندن واحدًا من أكثر أبراج الساعة شهرة في العالم؛ إلّا إنّه ليس أطولها. وتُعرف الساعة الموجودة داخل هذا البرج باسم بيج بن، كما أن البرج يُعرف باسم برج إليزابيث، ويحتوي برج الساعة في المَدينة على 11 طابقًا، ويرتفع طوله 96 مترًا عن مستوى سطح الأرض، وتمّت صناعة عقارب الدقائق في الساعة المذكورة من النحاس، وتعتمد ساعة بيج بن في دورانها على بندول يستغرق ثانيتين في كلّ ذهاب وإياب، ويجدر الذكر بأنّ وزن ساعة بيج بن كاملة يبلغ 13,700 كغم.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز الحقائق حول برج الساعة في لندن؟

فيما يأتي بعضًا من الحقائق حول البرج المذكور:

  • المواد التي شُيّد البرج باستخدامها: يحتوي برج إليزابيث على 850 مترًا مكعبًا من الحجر، بالإضافة إلى 2,600 مترًا مكعبًا من الطوب، وتمّ استخدام حجر حجر أنيستون من داخل بريطانيا وحجر كاين المستورد من فرنسا للبناء.
  • عدد الساعات على البرج: يضمّ برج إليزابيث الشهير أربع ساعات لا ساعةً واحدةً فحسب؛ حيث إنّ كلّ واجهة من واجهات البرج تحتوي على ساعة، وهي الساعات المشهورة باسم بيج بن.
  • وجه ساعة بيج بن: تمّ استخدام 324 قطعة زجاجية في كلّ واحدة من الساعات الأربع على برج إليزابيث، ويُحيط بهذه القطع الزجاجية إطارٌ من حديد الزهر في كلّ ساعة.
  • أبعاد ساعة بيج بن: يبلغ طول الأرقام الموجودة على ساعات بيج بن لمعرفة الوقت 60 سم، ويبلغ قُطر الوجه الزجاجي لكلّ واحدة من هذه الساعات 7 مترًا، فيما يبلغ طول عقرب الساعات 2.7 مترًا، بينما يبلغ طول عقرب الدقائق 4.2 مترًا.
  • وزن ساعة بيج بن الشهيرة: يزِن كلّ عقرب من عقارب الدقائق في ساعات بيج بن الأربع 100 كغم، أمّا عقارب الساعات فإن وزن كلّ واحد منها يبلغ 300 كغم.
  • توقّف ساعة بيج بن: توقّفت ساعات بيج بن عِدّة مرّات لفترة طويلة خلال تاريخها؛ ومنها التوقّف 6 أسابيع عام 2007 والتوقّف مُدّة ستة أشهر عام 1956، كذلك توقّفت الساعات مُدّة شهرين خلال عام 1934.

هل ارتفاع برج الساعة في مكّة هو الأطول من نوعه في العالم؟

إن برج الساعة الموجود في مدينة مكّة داخل المملكة العربية السعودية يُعد أطول أبراج الساعة في العالم حتى الآن، وهو أحد أبراج البيت التي تمّ بناؤها ووقفها على المسجد الحرام في مكّة، ويُعرف هذا الوقف كذلك باسم وقف الملك عبد العزيز مؤسس السعودية، ويحتوي هذا البرج على كثير من المرافق؛ بما في ذلك بعض الفنادق والمحلات التجارية.

كم يبلغ طول برج الساعة في مكّة؟

يبلغ طول برج الساعة في مدينة مكة المكرمة 601 مترًا، وهو بذلك ثالث أطول الأبراج في العالم بعد برج خليفة في الإمارات العربية المتحدة وبرج شنغهاي في جمهورية الصين الشعبية، كما أنه أطول الأبراج ضمن مجموعة أبراج البيت. ويجدر الذكر بأن الساعة التي يحملها هذا البرج أكبر من ساعة بيج بن بعِدّة مرّات، وكانت أكبر ساعة في العالم عند إنشائها؛ حيث إن قُطر وجه الساعة المذكورة يبلغ 43 مترًا، ولم يحتوِ التصميم الأصلي للأبراج على أيّ ساعات وإنّما تمّت إضافة الساعة إلى التصميم أثناء الإنشاء.

على ماذا يحتوي برج الساعة في مكّة من الداخل؟

تحتوي أبراج البيت في مكّة على برج الساعة الأطول في العالم وتضم كثيرًا من المرافق والمراكز التجارية، وفيما يأتي بعضًا من العناصر الداخلية في هذه الأبراج:

  • المركز الصحي: يحتوي برج الساعة في مكّة المكرمة على مركز صحي متكامل من الداخل؛ وذلك لتقديم خدمات الرعاية التي يحتاجها المراجعون من زوّار بيت الله الحرام.
  • مقرّ المؤتمرات: تضمّ أبراج البيت في مكّة المكرمة قاعة مؤتمرات كبيرة تبلغ طاقتها الاستيعابية 1,500 شخص.
  • المصاعد والسلالم: تمّ تزويد أبراج الساعة في مكّة بالعديد من المصاعد، بالإضافة إلى السلالم الكهربائية؛ حتى يتمكّن الزوّار من التنقّل بين الطوابق بسهولة ودون مواجهة أيٍّ من الصعوبات أو المشاكل، ويبلغ عدد المصاعد في البرج 412 مصعدًا.
  • المراكز الثقافية والعلمية: في برج الساعة مركز ثقافي كبير، بالإضافة إلى مركز لدراسة منازل القمر ومركز رصد فلكي، ويحتوي البرج كذلك على مركز لأبحاث علوم الفلك.

ما هي أبراج الساعة البارزة في الوطن العربي؟

توجد العديد من أبراج الساعة المشهورة في الوطن العربي؛ ومن أبرز هذه الأبراج ما يأتي:

  • برج الساعة الحميدية: يُعد هذا البرج واحدًا من الأبراج الشهيرة في لبنان، وهو برج تمّ تشييده عام 1897؛ إلّا إنّه تعرّض إلى عِدّة أضرار بسبب الحرب اللبنانية، ثم أُعيد ترميمه مرّةً أُخرى عام 1993.
  • برج الساعة في الدار البيضاء: يبلغ ارتفاع برج الساعة في الدار البيضاء، عاصمة المغرب، 14 مترًُا، وهو برج تمّ تشييده عام 1910 ويحتوي على ساعة مزخرفة بأربعة أوجه مع قُبّة صغيرة فوقها.
  • برج الساعة في ساحة الزهراء: تقع ساحة الزهراء في إمارة الشارقة داخل الإمارات العربية المتحدة، وتضمُّ هذه الساحة برجًا يحتوي على ساعة يبلغ قُطرها 1.5 مترًا، وتمّ تشييد الغرفة التي تحتوي على الساعة من فولاذ مُقاوم للصدأ.
  • برج الساعة في قصر الأمير محمد علي: يقع هذا البرج في جمهورية مصر العربية، وهو برج مبنيّ على الطراز الأندلسي القديم ويحتوي على ساعة في الجزء العلوي، وتتميّز هذه الساعة بعقاربها التي تُشبه شكل الثعابين.
  • برج الساعة في ديرة: يقع هذا البرج في مدينة ديرة داخل إمارة دبي، وهو برج بُني عام 1963 ثم أعيد ترميمه عام 1972، يرمز هذا البرج إلى الطريق البريّ الأوّل بين ديرة وبرّ دبي.

كم طول برج الساعة في مدينة طوكيو؟

تحتوي مدينة طوكيو على مبنى دوكومو يويوجى، الذي يُعد واحدًا من أبراج الساعة البارزة في العالم، ويبلغ طول هذا البرج 240 مترًا، وهو رابع أطول المباني في طوكيو والعاشر على مستوى دولة اليابان، كما أنه يحتل المرتبة 438 من بين أطول الأبراج داخل قارة آسيا والمرتبة 684 من بين أطول الأبراج على مستوى العالم، وتظهر الساعة على وجهٍ واحدٍ من هذا البرج فحسب دون ظهورها على الوجوه الأربعة الأُخرى.

ما هي أبراج الساعة المشهورة حول العالم؟

فيما يأتي بعضًا من أبراج الساعة الأبرز حول العالم:

  • برج سيتي هول: يقع برج سيتي هول في ولاية فيلاديلفيا الأمريكية ويحتوي على ساعة يبلغ قُطرها 7.9 مترًا تقريبًا، وتظهر الساعة للمشاهدين على الوجوه الأربعة من البرج لمعرفة الوقت.
  • برج ساعة براغ الفلكية: تقع هذه الساعة في مدينة براغ التشيكية، وهي ساعة فلكيّة يستطيع المشاهد رؤيتها؛ لمعرفة الأوقات بالنسبة إلى الشمس مع معرفة الوقت بالنسبة إلى النجوم، ويوجد أسفل هذه الساعة تقويم يدور مرّةً كاملةً كلّ سنة.
  • برج السلام: يقع برج السلام (Peace Tower) في مدينة أوتاوا الكندية، ويحتوي هذا البرج على ساعة تمّ إهداؤها إلى كندا عام 1927 من قبل بريطانيا، وهي ساعة ذات أربعة وجوه.
  • برج اولد جوي: إن برج أولد جوي (Old Joe) أحد الأبراج الواقعة في جامعة برمنغهام البريطانية، ويبلغ ارتفاع هذا البرج 100 مترًا.
  • برج برومو سيلتزر: يحتوي برج برومو سيلتزر على ساعة بأربعة وجوه، وهو واحد من الأبراج التي صمّمها المهندس جوزيف إيفانز سبيري، ويقع هذا البرج في مدينة بالتيمور في ماريلاند.
صورة متعلقة توضيحية

هل أطول الأبراج في العالم معروفة؟

تتوفّر الكثير من المَعلومات حول الأبراج الأطول في العالم، وكثيرًا ما تُعرف هذه الأبراج باسم ناطحات السحاب، وفيما يأتي قائمة بأطول الأبراج حول العالم:

  • برج خليفة: يقع برج خليفة في إمارة دبي داخل الإمارات العربية المتحدة ويبلغ طوله 828 مترًا، وهو أطول الأبراج في العالم حتى الآن، وتمّ الانتهاء من تشييد هذا البرج عام 2010، ويحتوي برج خليفة على 163 طابقًا.
  • برج شنغهاي: يُعد برج شنغهاي واحدًا من أبراج جمهورية الصين الشعبية في مقاطعة شنغهاي، ويبلغ طول هذا البرج 632 مترًا ويحتوي على 128 طابقًا، وتمّ الانتهاء من تشييده عام 2015.
  • أبراج الساعة الملكية في مكة: تُعرف هذه الأبراج باسم أبراج البيت ويبلغ طولها 601 مترًا، وتحتوي على 120 طابقًا، واستكملت المملكة العربية السعودية بناء هذه الأبراج عام 2012.
  • برج مركز بينج آن المالي: تمّ الانتهاء من تشييد برج بينج آن في مدينة شنجن الصينية عام 2017، وهو رابع أطول الأبراج في العالم؛ فإن طوله يبلغ 599.1 مترًا، ويضمّ هذا البرج 115 طابقًا من المكاتب دون توفير أيّة شقق سكنيّة.
  • برج لوت العالمي: يبلغ طول برج لوت العالمي 554.5 مترًا، وهذا يعني أنه في المرتبة الخامسة من حيث الطول بعد برج بينج آن، ويقع هذا البرج في مدينة سيول عاصمة كوريا الجنوبية، ويضم 123 طابقًا.
  • مركز التجارة العالمي 1: يقع برج مركز التجارة العالمي (1 One World Trade Center) في المرتبة السادسة بطول يبلغ 541.3 م، وهو برج واقع في مدينة نيويورك الأمريكية، ويحتوي على 94 طابقًا فحسب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يحتاج الفلسطيني فيزا لتركيا؟

هل فيزا هولندا من السعودية سهلة؟

هل يؤثر مكان جزر المالديف على مناخها؟

هل تتغيّر قائمة أشهر المعالم السياحية في العالم سنويًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على