` `

هل يمكن علاج متلازمة ما قبل الحيض؟

صحة
7 مارس 2022
هل يمكن علاج متلازمة ما قبل الحيض؟
غالبًا ما تكون الأعراض المُصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض خفيفة أو معتدلة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان الأعراض التي تُصاحب متلازمة ما قبل الحيض، بالإضافة إلى تزويد القارئ بالطُرق التي تُسهم في علاج أعراض هذه المتلازمة عند النساء، ويُبيّن كذلك طريقة تشخيص المتلازمة من قبل مُقدّم الرعاية الطبية مع ذكر الأمراض التي تؤثر عليها المتلازمة السابقة للحيض بشكل سلبي أيضًا، ويتطرّق المقال إلى متلازمة الذكور العصبيّة التي تُشبه في أعراضها متلازمة ما قبل الحيض.

هل يمكن علاج متلازمة ما قبل الحيض؟

توجد العديد من الطُرق لعلاج متلازمة ما قبل الحيض عند النساء، وتهدف هذه العلاجات إلى التخفيف من شِدّة الأعراض التي تُصاحب المتلازمة المذكورة ولا يُمكنها القضاء على المرض والمُساعدة على الشفاء منه بشكل كامل حتى الآن، وتحتاج المرأة إلى العلاج عندما تظهر الأعراض الشديدة التي تؤثر على الأنشطة اليومية، وغالبًا ما تكون الأعراض المُصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض خفيفة أو معتدلة دون كونها شديدة.

صورة متعلقة توضيحية

كيف يتم علاج متلازمة سابقة للحيض؟

فيما يأتي بعضًا من طُرق علاج متلازمة ما قبل الحيض والتعامل مع أعراضها:

  • شرب السوائل بكثرة: على المرأة الإكثار من شُرب السوائل العُشبيّة؛ مثل أوراق التوت أو البابونج، عند ظهور أعراض متلازمة ما قبل الحيض؛ فإن هذه السوائل تُخفف من انتفاخ البطن، بالإضافة إلى التقليل من حِدّة التقلصات التي تُعاني منها المرأة.
  • تناول مضادات الاكتئاب: تعاني بعض النساء من أعراض الاكتئاب والتوتر في فترة متلازمة سابقة للحيض، ويتم التعامل مع هذه الأعراض من خلال إعطاء المرأة بعض مُضادات الاكتئاب بعد استشارة الطبيب المُختص.
  • التزام نظام غذائي جيد: من الأفضل للمرأة اتباع نظام غذائي غنيّ بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة؛ للمساعدة في التعامل مع المتلازمة السابقة للحيض، ذلك إلى جانب التقليل من الملح والكافيين إذا كانت تؤثر على صحة المرأة.
  • أخذ القسط الكافي من النوم: يُسهم النوم في مُساعدة المرأة على الشعور بمزيد من الراحة والتخلّص من التعب عند ظهور أعراض متلازمة ما قبل الحيض؛ لذلك فإنه من الجيد النوم مُدّةً تتراوح بين 7-9 ساعات يوميًا لتوفير الراحة المطلوبة.
  • مُمارسة الأنشطة البدنيّة: يمكن للنساء مُمارسة الأنشطة البدنيّة مُدّة نصف ساعة خلال اليوم؛ من أجل المُساعدة في الحدّ من أعراض متلازمة سابقة للحيض؛ ومنها أعراض القلق والانتفاخ والتوتر.
  • مُدرات البول: تحتاج المرأة إلى أخذ مُدرات البول إذا لم تكفِ الأنشطة البدنيِة والأنظمة الغذائية للتعامل مع زيادة الوزن والانتفاخات، التي تظهر بسبب متلازمة ما قبل الحيض عند النساء.
  • أخذ المُسكنات: تستطيع النساء تناول المسكنات المعروفة باسم العقاقير غير الستيرويدية المُضادة للالتهابات؛ حتى يتمكّن من تقليل التقلصات والآلام التي تتعرّض لها منطقة الثدي بسبب المتلازمة التي تسبق الحيض.

هل توجد أعشاب لعلاج المتلازمة السابقة للحيض؟

تُفضّل الكثير من النساء الاعتماد على العلاجات العُشبيّة، إلى جانب اتباع نمط الحياة الصحيّ؛ للتخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، وفي القائمة التالية العديد من الأعشاب للتقليل من أعراض المتلازمة سابقة الحيض:

  • كف مريم: تحتوي هذه العُشبة على الفلافونويد والإيريويد، بالإضافة إلى بعض الزيوت الأساسية التي يستفيد منها جسم المرأة، كما أن النساء يستطعن استخدام كف مريم للتخفيف من الأعراض المُرتبطة مع المتلازمة السابقة للحيض.
  • الجِنْكَة: تُعد الجِنْكَة واحدةً من أقدم الأشجار على وجه الأرض، وهي إحدى الأعشاب التي يتم الاعتماد عليها في  الطب الصيني التقليدي، وتُشير بعض الدراسات إلى أنها يمكن أن تكون مُفيدة في علاج أعراض المتلازمة.
  • العرن المثقوب: يمكن أن تستخدم المرأة هذه العُشبة للتعامل مع أعراض الانتفاخ، بالإضافة إلى التشنجات التي تُصاحب متلازمة ما قبل الحيض، كذلك تُستخدم عشبة العرن المثقوب للتخلّص من الشهية الزائدة عند الحاجة.

ما هي أعراض متلازمة ما قبل الحيض؟

هُناك العديد من الأعراض التي تُصاحب متلازمة ما قبل الحيض عند النساء؛ ومنها ما يأتي:

  • القلق والتوتر: تتعرض النساء إلى القلق والتوتر أحيانًا بسبب متلازمة ما قبل الحيض، كما يُمكن أن يُصاحب هذه المتلازمة صداعًا في الرأس مع قلّة النوم، بالإضافة إلى الأرق والتقلّبات المزاجية.
  • ظهور التورمات: تُعاني بعض النساء من تورمات في منطقة الثدي في فترة المتلازمة السابقة للحيض، كذلك يُمكن أن تتعرض المرأة إلى انتفاخات وآلام في البطن أيضًا بسبب هذه المتلازمة.
  • التغيّرات في الشهيّة: تزداد الشهيّة عند بعض النساء نتيجةً للتعرض إلى متلازمة ما قبل الحيض، ويؤدي ذلك إلى تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الطعام مُقارنةً بكميات الطعام التي يتم أكلها في الأيام الأُخرى.
  • المشاكل الجلدية: يمكن أن تتسبب المتلازمة السابقة للحيض بعدة مشاكل جلدية عند المرأة؛ أبرزها ظهور البثور أو حب الشباب أو البشرة الدُهنيّة، بالإضافة إلى عِدّة أعراض جلدية أُخرى.

هل تؤثر متلازمة ما قبل الحيض على الأمراض الأُخرى؟

تؤثر متلازمة ما قبل الحيض على العديد من الأمراض التي تُعاني منها المرأة بشكل سلبي؛ ومنها الأمراض الآتية:

  • متلازمة ألم المثانة: تزداد خطورة الإصابة بالتشنجات خلال فترة المتلازمة السابقة للحيض عند المرأة؛ إذا كانت من النساء المُصابات بمتلازمة ألم المثانة.
  • متلازمة القولون العصبي: تُعد الانتفاخات في منطقة البطن من أبرز أعراض متلازمة القولون العصبي، وكذلك الغازات والتشنجات أيضًا، وتزداد حِدّة هذه الأعراض سوءًا إذا صاحبت فترة متلازمة ما قبل الحيض.
  • اضطرابات الاكتئاب والقلق: إذا كانت المرأة مُصابة بأمراض الاكتئاب والقلق؛ فإن حالتها تزداد سوءًا عند ظهور أعراض متلازمة سابقة الحيض، كما أن أعراض هذه الاضطرابات تتداخل أحيانًا مع أعراض المتلازمة المذكورة.
  • متلازمة التعب المزمن: تؤثر متلازمة التعب المزمن على المرأة بشكل كبير خلال فترة متلازمة ما قبل الحيض، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي أثناء الحيض أيضًا، ويمكن أن تؤدي المتلازمة كذلك إلى زيادة تدفق دم الحيض وانقطاع الدورة الشهرية المُبكّر.

كيف يمكن تشخيص متلازمة ما قبل الحيض الحادّة؟

لا يعتمد الأطباء على اختبارات مُحدّدة لتشخيص إصابة المرأة بمتلازمة ما قبل الحيض؛ وإنّما يتم تشخيص الحالة بعد التحقّق من الأعراض المُميِّزة لهذه المتلازمة، ويُمكن أن يستغرق التشخيص وقتًا طويلًا نسبيًّا لإثبات الإصابة بهذا المرض، ويطلب مُقدّم الرعاية الصحية من المريضة أحيانًا تدوين الأعراض والعلامات التي تظهر خلال يومياتها بدقّة لغايات تشخيص الحالة أيضًا.

متى تبدأ متلازمة ما قبل الحيض؟

تبدأ المتلازمة السابقة للحيض بالظهور قبل أسبوعين تقريبًا من الدورة الشهرية للمرأة، وتستمر هذه المتلازمة حتى مُضيّ أيام من دخول فترة حيض المرأة مع ظهورها بشكل دوريّ عند النساء المُصابات كلَّ شهر، ويجدر الذكر بأن 48% من النساء يُعانين من متلازمة ما قبل الحيض في سن الحمل والإنجاب، وتظهر الأعراض الشديدة عند 20% من النساء اللواتي يُعانين من هذه المتلازمة؛ وذلك حسب موقع هيلث لاين المُتخصّص في المجال الطبيّ.

ما الأسباب المحتملة لمتلازمة ما قبل الحيض؟

لم يتمكّن الأطباء المختصون من معرفة السبب الدقيق وراء متلازمة ما قبل الحيض؛ إلّا إنّ هُناك عِدّة أسباب مُحتملة للإصابة بهذه المتلازمة عند النساء، ومن الأسباب المحتملة ما يأتي:

  • التغيّر في الهرمونات: يرى بعض الأطباء بأن المتلازمة السابقة للحيض تحدث نتيجةً للتغيّرات التي تطرأ على هرموني الإستروجين والبروجسترون؛ وذلك عندما تصل الهرمونات إلى ذروتها وتنخفض بسرعة مُتسببةً بعِدّة أعراض.
  • التغيّرات الكيميائيّة في دماغ المرأة: تُنظّم بعض النواقل العصبية في الدماغ الحالة المزاجية عند الإنسان، ويمكن أن تتعرض المرأة إلى تغيّرات في هذه النواقل؛ ممّا يتسبب بظهور أعراض ما قبل الحيض.
  • الاضطرابات النفسيّة: للاضطرابات النفسية ارتباط مع ظهور متلازمة ما قبل الحيض؛ إذ إنّ هذه الاضطرابات تزيد من حِدّة أعراض المتلازمة المذكورة عند النساء أيضًا.
  • نمط الحياة غير الصحيّ: تُمارس بعض النساء نمط حياة يمكن أن يؤثر عليها بشكل سلبي ويؤدي إلى إصابتها بمتلازمة ما قبل الحيض؛ منها مُمارسة التدخين وتناول الأطعمة الغنيّة بالدهون.

هل يمكن ظهور متلازمة ما قبل الحيض عند الرجال؟

من المُستحيل إصابة الرجال بمتلازمة ما قبل الحيض؛ فإن الحيض يرتبط بعدم وجود بويضة مُخصّبة في رحم المرأة؛ ذلك لأن بِطانة الرحم تتكسّر في هذه الحالة ثم تنزف المرأة نتيجةً لذلك، لكن هناك حالة يُمكن أن يُصاب بها الرجال وتُعرف باسم متلازمة الذكور العصبيّة، وتؤدي هذه المتلازمة إلى بعض الأعراض المُشابهة لأعراض متلازمة ما قبل الحيض عند النساء أحيانًا، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات للتعامل مع متلازمة الذكور العصبيّة:

  • التعرّف على التقلبات المزاجية: ينبغي على الرجل معرفة طبيعة التقلبات المزاجية التي يتعرض عليها؛ وذلك عند ظهور أعراض متلازمة الذكور العصبيّة واتخاذ إجراءات الاسترخاء والتهدئة العصبية فور ظهورها.
  • ممارسة الرياضة: يستطيع الجسم إفراز هرمون الإندورفين عند مُمارسة الرياضة، وهو هرمون يُساعد على تحسين الحالة المزاجية عند الرجال المصابين بمتلازمة الذكور العصبيّة، ويُسهِم هذا الهرمون في التخلص من الاكتئاب والمشاعر السلبيّة.
  • أخذ حقن التستوستيرون: تنتج متلازمة الذكور العصبية بسبب التغيّرات في هرمون التستوستيرون عند الرجل، ويمكن تعويض النقص في هذا الهرمون عن طريق الحُقن؛ لتحسين الحالة المزاجية والتخلّص من الأعراض الجانبيّة المُختلفة.
  • استشارة المُختصين: يمكن للرجل الذهاب إلى الطبيب المُختص واستشارته بشأن القلق والاكتئاب الذي يتعرض إليه بسبب متلازمة الذكور العصبية؛ وذلك للحصول على أفضل الأساليب المُناسبة للتعامل مع هذه المتلازمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أخذ المسكنات أثناء الدورة الشهرية مُضرّ؟

هل يوجد أضرار لحبوب تنزيل الدورة الشهرية؟

هل يمكن تحديد سبب ألم أسفل البطن جهة اليسار؟

هل يوجد أسباب لانتفاخ الثدي أثناء الدورة الشهرية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على