` `

هل يمكن زيارة مكتبة قطر الوطنية خلال كأس العالم؟

سفر
27 أكتوبر 2022
هل يمكن زيارة مكتبة قطر الوطنية خلال كأس العالم؟
تقع مكتبة قطر الوطنية في المدينة التعليمية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا شكّ بأنّ مكتبة قطر الوطنية واحدة من أبرز المعالم داخل حدود المدينة التعليمية في الدوحة، ويعتني هذا المقال ببيان العديد من التفاصيل حول هذه المكتبة؛ بما في ذلك أعداد كتب المجموعة الرئيسية والكتب المتوفرة لليافعين والأطفال، ويتطرق المقال كذلك إلى المعماري الذي قام بتصميم مبنى المكتبة.

هل يمكن زيارة مكتبة قطر الوطنية خلال كأس العالم؟

يستطيع المواطنون والمقيمون والزوّار زيارة مكتبة قطر الوطنية خلال بطولة كأس العالم 2022 بالفعل، كما أن المكتبة تخطّط لبعض الفعاليات خلال موسم البطولة أيضًا؛ منها: فعالية ضربة البداية لكرة القدم في قطر التي تُعدّ بمثابة الاحتفال لاستضافة كأس العالم أوّل مرّة في الشرق الأوسط ودول الوطن العربي منذ إقامة البطولة أوّل مرّة عام 1930 وحتى الوقت الراهن.

صورة متعلقة توضيحية

أين تقع مكتبة قطر الوطنية؟

تقع مكتبة قطر الوطنية في المدينة التعليمية، وهي إحدى معالم مدينة الدوحة، ويمكن الذهاب إلى المكتبة بالاعتماد على خطوط المترو والنزول عند محطة مكتبة قطر الوطنية الواقعة بجانبها، كذلك يستطيع الزوار الذهاب بسياراتهم الشخصية أو الترام أو وسائل النقل العام، أو التطبيقات الذكية الخاصّة بالنقل؛ مثل أوبر أو كريم.

تستقبل مكتبة قطر الوطنية الزوار بداية من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 8:00 مساءً طيلة أيام الأسبوع عدا يوم الجُمعة؛ حيث تبدأ باستقبال الزوار من الساعة 4:00 عصرًا. يجدر التنبيه إلى أن قيادة السيارات الخاصّة في المدينة التعليمية تخضع لذات قواعد المرور المعتمدة في قطر؛ بما فيها المخالفات المرورية.

من هو مصمم مكتبة قطر الوطنية؟

تمّ تصميم مكتبة قطر الوطنية من قبل المعماري الهولندي ريم كولهاس، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول مصمم المكتبة:

  • مكان وتاريخ الولادة: وُلد ريم كولهاس في مدينة روتردام الهولندية يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني 1944، وعند مرور التاريخ نفسه من عام 2022 يصبح عُمره 78 عامًا.
  • العمل قبل العمارة: لم يعمل ريم كولهاس في العمارة بداية حياته، وإنما مارس مهنة الصحافة في البداية، ثم توجه إلى العمارة في الأعوام الأخيرة من ستينيات القرن العشرين.
  • دراسة العمارة: درس كولهاس في جمعية الهندسة المعمارية في لندن بين العامين 1968-1972، ثم درس في جامعة جامعة كورنيل في نيويورك بين العامين 1972-1975، ثم فتح شركته الخاصّة عام 1975.
  • التقدير الأول: حصل كولهاس على التقدير لأعماله أوّل مرة عام 1978 نتيجة لتأليف كتاب ديليريوس نيويورك (Delirious New York)، الذي استعرض فيه لمحة عن تطور منهاتن على الصعيد المعماري.
  • أعمال كولهاس المعمارية: إلى جانب مكتبة قطر الوطنية هُناك العديد من الأعمال المعمارية للمصمم كولهاس، ومنها تصميم كونستال روتردام، وكذلك تصميم ليل جراند باليه في فرنسا.
  • الفوز في مسابقة معهد إلينوي للتكنولوجيا عام 1998: في عام 1998 استطاع ريم كولهاس الفوز في مسابقة تصميم مركز الحرم الجامعي الجديد في معهد إلينوي للتكنولوجيا.
  • الفوز بجائزة بريتزكر: تُعد جائزة بريتزكر واحدة من أبرز الجوائز التي يحصل عليها المعماريون، وهي جائزة حصل عليها مصمم مكتبة قطر الوطنية عام 2000 حسب موسوعة بريتانيكا.

هل يمكن استعارة محتويات مكتبة قطر الوطنية من الكتب؟

يستطيع مرتادو مكتبة قطر الوطنية استعارة الكتب والمحتويات الأخرى حسب فئة العضوية لكلّ واحد منهم، ويوضح الجدول الآتي فئات محتويات مكتبة قطر الوطنية مع مدى إمكانية استعارتها حسب الموقع الرسمي للمكتبة:

الفئات

استعارة الكتب

استعارة أقراص DVD

استعارة الأقراص المدمجة

استعارة حقيبة مواد

فترة الاستعارة

عدد الكتب

فترة الاستعارة

عدد الأقراص

فترة الاستعارة

عدد الأقراص

فترة الاستعارة

عدد الحقائب

فئة الأطفال واليافعين إلى عُمر 17 عامًا

21 يومًا

6 كتب

14 يومًا

قرصين اثنين

14 يومًا

قرصٌ واحد

14 يومًا

حقيبة واحدة

فئة الإعارة المتبادلة بين المكتبات

21 يومًا

10 كتب

الاستعارة من الكتبة غير مسموحة

فئة عضوية المؤسسات

21 يومًا

10 كتب

الاستعارة من الكتبة غير مسموحة

فئة الباحثين الزائرين

21 يومًا

6 كتب

14 يومًا

قرصين اثنين

14 يومًا

قرصٌ واحد

14 يومًا

حقيبة واحدة

فئة المستخدمين الآخرين

21 يومًا

6 كتب

14 يومًا

قرصين اثنين

14 يومًا

قرصٌ واحد

14 يومًا

حقيبة واحدة

هل فعاليات مكتبة قطر الوطنية كثيرة؟

لا شكّ بأن فعاليات مكتبة قطر الوطنية كثيرة بالفعل، ولا تقتصر هذه الفعاليات على فئة واحدة من فئات المجتمع، وإنما هُنالك فعاليات للأطفال واليافعين إلى جانب فعاليات الكبار؛ منها: دور الأفلام الوثائقية في مكافحة الأخبار الكاذبة التي أقيمت باللغة الإنجليزية، وفعالية الراوي الصغير التي تمت إقامتها باللغة العربية، وفعالية وقت الحكاية للأطفال الصغار باللغة الإنجليزية.

هل تتضمن مكتبة قطر الوطنية عدة من المراكز والمحطات؟

هُناك العديد من الأقسام والمراكز والمحطات في مكتبة قطر الوطنية ليتمكّن الزائرون من إيجاد المواد التي تناسبهم بسهولة أكبر، ومنها ما يأتي:

  • المجموعة الرئيسية: تشتمل المجموعة الرئيسية للمكتبة على أكثر من مليون كتاب، ولا تختص هذه الكتب بلغة واحدة أو موضوع مُحدد، وإنما تتوفر بعدة لغات مختلفة مع اندراجها في مواضيع شتى.
  • مكتبة الأطفال: تمّ تخصيص هذه المكتبة للصغار من القرّاء، وتحتوي على أكثر من 100 ألف كتاب، كما أنها تحتوي على الدمى التعليمية وبعض المواد الأخرى، وتتوفر مُعظم كتب هذه المكتبة باللغة العربية واللغة الإنجليزية.
  • مكتبة اليافعين: يستطيع اليافعون العثور على أكثر من 30 ألف كتاب ومجلة ورواية مخصصة لهم في هذه المكتبة التي تلبي احتياجات الأشخاص بين 12-18 عامًا، ذلك إلى جانب الفعاليات والبرمجيات والأدوات التعليمية الأخرى.
  • المكتبة التراثية: تحتوي هذه المكتبة على العديد من المخطوطات والمؤلفات النادرة والنفيسة، كما أنها تحتوي على بعض المجسمات والخرائط والمجموعات الأرشيفية، التي تتعلق بتاريخ قطر والخليج العربي والحضارتين الإسلامية والعربية.

كيف يمكن الحصول على عضوية مكتبة قطر الوطنية؟

يمكن للأفراد في دولة قطر الحصول على عضوية المكتبة الوطنية عن طريق التسجيل وتعبئة النموذج الإلكترونية المخصص بذلك، ويقتصر التسجيل على المواطنين الذين يحملون الجنسية القطرية والأجانب الذين يحملون الإقامة القطرية دون غيرهم من الأفراد الآخرين، وهي واحدة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها دولة قطر إلى المستفيدين دون استيفاء أية رسوم.

ما هي علاقة مكتبة قطر الوطنية بمكتبة قطر الرقمية؟

هُناك علاقة وطيدة بين مكتبة قطر الوطنية ومكتبة قطر الرقمية؛ فإن المكتبة الرقمية نتجت عن شراكة استمرت مُدة 10 سنوات بين مكتبة قطر الوطنية ومؤسسة قطر والمكتبة البريطانية، وهُناك الكثير من المواد المتاحة عن طريق المكتبة الرقمية، ومنها ما يأتي:

  • دليل الخليج: تمّ تأليف موسوعة دليل الخليج وعمان ووسط الجزيرة العربية من قبل جوردون لوريمر، وتُعد هذه الموسوعة التي توفرها مكتبة قطر الرقمية بمثابة المدخل لتاريخ دول الخليج العربي.
  • الخرائط والرسوم البيانية: تحتوي المكتبة الرقمية على 500 خريطة ورسم بياني ومخطط تتعلق بالخليج العربي على وجه الخصوص والمنطقة المحيطة بشكل عامّ.
  • المخطوطات العربية العلميّة: تم الحصول على المخطوطات العربية العلمية في المكتبة الرقمية من مجموعة مخطوطات متوفرة في المكتبة البريطانية، وهي مخطوطات في عدة موضوعات مختلفة، ومنها مخطوطات الطب ومخطوطات الفلك.

ما هي أبرز معلومات عن مكتبة قطر الوطنية؟

إن مكتبة قطر الوطنية إحدى أهم معالم المدينة التعليمية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن مكتبة قطر الوطنية:

  • الافتتاح الرسمي للمكتبة: تم الإعلان عن مشروع مكتبة قطر الوطنية يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2012، وقام أمير دولة قطر بافتتاح هذه المكتبة رسميًا يوم 16 أبريل/نيسان 2018.
  • المواد الإلكترونيّة في المكتبة: تُوفّر مكتبة قطر الوطنية عددًا هائلًا من الكتب الورقية، كما أنها تحتوي على أكثر من 500 ألف مادة إلكترونيّة متنوعة تتضمن الصحف والدوريات والكتب الإلكترونية وغيرها.
  • فريق عمل المكتبة: تحرص مكتبة قطر الوطنية على توظيف الأشخاص ذوي الخبرة في التدريس والدراية بمهارات البحث العلمي، والقدرة على التوعية المعلوماتية واستخدام البرامج وغيرها من الخبرات والمهارات ذات العلاقة.

هل توجد الكثير من المكتبات في دولة قطر؟

تحتوي دولة قطر على عدد كبير من المكتبات إلى جانب مكتبة قطر الوطنية؛ بما فيها المكتبات الأكاديمية، والمكتبات الوطنية، والمكتبات العامة، والمكتبات المدرسية، والمكتبات الخاصّة؛ منها: مكتبة معهد الدوحة للدراسات العليا، ومكتبة معهد دراسات الترجمة في جامعة حمد بن خليفة، ومكتبة وكالة الأنباء القطرية التابعة لوزارة الإعلام، ومكتبة الخور العامة التابعة لإدارة المكتبات العامة.

هل تتضمن المنطقة التعليمية مرافق ومنشآت أخرى غير المكتبة الوطنية؟

تضم المنطقة التعليمية كثيرًا من المرافق التعليمية والترفيهية مما يجعلها وجهة متكاملة، وفيما يأتي بعضًا من مرافق ومنشآت هذه المنطقة:

  • استاد المدينة التعليمية: تبلغ السعة الاستيعابية لاستاد المدينة التعليمية 40 ألف مقعد، وهو أحد الملاعب التي تم تجهيزها لاستقبال مباريات كأس العالم في قطر عام 2022.
  • حديقة الأكسجين: تمتد هذه الحديقة على مساحة كبيرة تبلغ 130 ألف متر مربع، وتعد بمثابة الرئة للمدينة التعليمية، ولا تختص هذه الحديقة بالطلاب فقط، وإنما يمكن للزوار والعائلات الذهاب إليها والاستمتاع بأوقاتهم داخلها.
  • ساحة الاحتفالات: تستضيف هذه الساحة مختلف الفعاليات الكبيرة والمهمة في المدينة التعليمية؛ بما فيها احتفالات خريجي مؤسسة قطر، وهي ساحة تقع في الهواء الطلق وتتمتع بتصميم جذاب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل مياه حمامات ماعين تصل درجة الغليان؟

هل يمكن زيارة متحف الفن الإسلامي أثناء كأس العالم؟

هل تتغيّر قائمة أشهر المعالم السياحية في العالم سنويًا؟

هل عالم فيراري أحد أفضل الأماكن السياحية في أبو ظبي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على