` `

هل يمكن الوصول إلى ملاعب كأس العالم باستخدام مترو الدوحة؟

رياضة
19 نوفمبر 2022
هل يمكن الوصول إلى ملاعب كأس العالم باستخدام مترو الدوحة؟
يتضمن مترو الدوحة 3 خطوط توصل كل واحدة منها إلى محطات مختلفة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إلى جانب مترو الدوحة قامت دولة قطر بتوفير عدة طرق نقل أخرى للمشجعين خلال بطولة كأس العالم 2022، ويعتني هذا المقال ببيان الكثير من المعلومات حول محطات هذا المترو وطريقة الوصول منها إلى ملاعب كأس العالم، ويتطرق المقال كذلك إلى خدمة مترولينك التي تهدف إلى توصيل الركاب القريبين من محطات المترو وتسهيل وصولهم إلى هذه المحطات.

هل يمكن الوصول إلى ملاعب كأس العالم باستخدام مترو الدوحة؟

تقوم خطوط مترو الدوحة بإيصال المشجعين إلى أماكن قريبة من ملاعب كأس العالم 2022 مع وجود الحافلات التي تنقل المشجعين إلى الملاعب في حالة كانت المحطات بعيدة، وهي واحدة من وسائل النقل العامة المتميزة في دولة قطر للمشجعين الذين لا يفضلون قيادة سياراتهم الشخصية عند الرغبة في مشاهدة المباريات.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز المعلومات عن مترو الدوحة؟

يُعد مترو الدوحة واحدًا من وسائل النقل المتاحة للمشجعين في بطولة كأس العالم 2022، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات والحقائق حول هذا المترو:

  • عدد المحطات: يتضمن مترو الدوحة 3 خطوط توصل كل واحدة منها إلى محطات مختلفة عن الأخرى مع وجود بعض محطات التبادل بين الخطوط، ويبلغ عدد المحطات الإجمالي لمترو الدوحة 33 محطة.
  • محطات التبادل: يستطيع الأفراد التبديل بين الخطين الأحمر والأخضر في محطة البدع، وكذلك يمكن التبديل بين الخط الأحمر والأخضر والذهبي في محطة مشيرب.
  • الفارق الزمني بين القطارات: تسير القطارات في محطات مترو الدوحة مرة كل 3 دقائق، مع وجود الموظفين لمساعدة الأفراد في الحصول على التعليمات والإرشادات المناسب عند الحاجة.
  • التنقل المجاني لحاملي بطاقات هيّا: لا يحتاج حاملو بطاقة هيا إلى دفع الرسوم لركوب مترو الدوحة، وإنما يمكنهم التنقل مجانًا باستخدام المترو طيلة الفترة التي تبدأ من يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وحتى 23 ديسمبر/كانون الأول 2022.
  • طريقة شراء التذاكر وشحنها: يتم شراء تذاكر مترو الدوحة من المحطات المختلفة، ويستطيع المستفيدون إعادة شحن الرصيد في هذه البطاقات من خلال تطبيق الريل القطري أو عن طريق شبكة الإنترنت.
  • التجهيزات المتوفرة: حرصت دولة قطر على توفير التجهيزات التي تضمن سهولة التنقل لجميع الأفراد عبر مترو الدوحة، ويشمل ذلك المصاعد والأماكن المخصصة لمستخدمي الكراسي المتحركة وغيرها.
  • ساعات العمل خلال كأس العالم: تستمر خطوط مترو الدوحة بتحميل الركاب وتنزيلهم خلال بطولة كأس العالم طيلة أيام الأسبوع بين الساعة 6 صباحًا والساعة 3 فجرًا؛ إلا إنها تبدأ بالعمل عند الساعة 9 صباحًا يوم الجمعة.

ما هو خط المترو الأقرب إلى كل واحد من ملاعب كأس العالم؟

هُناك 3 خطوط مختلفة لمترو الدوحة، وهي: الخط الأحمر، الخط الأخضر والخط الذهبي، وفيما يأتي قائمة بخط المترو الأقرب لكل واحد من هذه الملاعب:

  • استاد البيت: يقع استاد البيت على بعد 35 كيلومتر من شمال وسط الدوحة، ويمكن الوصول إليه بالاعتماد على خط المترو الأحمر والنزول في محطة لوسيل؛ فإنها المحطة الأقرب إلى الاستاد.
  • استاد لوسيل: تُعد محطة لوسيل أقرب المحطات إلى هذا الاستاد، ويتم الوصول إليها من خلال الخطّ الأحمر، ويبعد هذا الاستاد 20 كيلومتر عن شمال الدوحة.
  • استاد أحمد بن علي: ينبغي اختيار خط المترو الأخضر والنزول في محطة الرفاع - قطر مول عند الرغبة بالذهاب إلى استاد أحمد بن علي، وهو استاد يبعد مسافة 20 كيلومتر من غرب وسط الدوحة.
  • استاد الجنوب: يسلك المشجعون خط المترو الأحمر وينزلون في محطة مترو الوكرة عند الرغبة في مشاهدة المباريات داخل استاد الجنوب، وهو استاد يقع على بعد 22 كيلومتر من شرق وسط الدوحة.
  • استاد الثمامة: تُعد محطة مترو المنطقة الحرة التي يوصل إليها الخط الأحمر أقرب محطات مترو الدوحة إلى استاد الثمامة، الذي يقع على بعد 12 كيلومتر من جنوب وسط الدوحة.
  • استاد المدينة التعليمية: من خط المترو الأخضر يتم النزول في محطة المدينة التعليمية لزيارة هذا الاستاد ومشاهدة المباريات التي يستضيفها، وهو استاد يبعد مسافة 7 كيلومتر من شمال غرب وسط الدوحة.
  • استاد خليفة الدولي: يتم النزول في محطة المدينة الرياضية بعد سلوك الخط الذهبي للوصول إلى أقرب نقطة من استاد خليفة الدولي، الذي يبعد مسافة 11 كيلومتر من غرب وسط الدوحة.
  • استاد 974: يسلك الراغبون بالذهاب إلى استاد 974 الخط الذهبي لمترو الدوحة وينزلون في محطة راس بو عبود، ويبعد هذا الاستاد مسافة 10 كيلومتر من شرق وسط الدوحة.

كم تستغرق الرحلة من محطات مترو الدوحة إلى الملاعب؟

ينبغي على المشجعين السير على الأقدام بعد النزل في محطات مترو الدوحة، ثم متابعة الرحلة سيرًا على الأقدام حتى الوصول إلى الملاعب، وفيما يأتي تفاصيل الوقت الذي تستغرقه كل رحلة من محطات مترو الدوحة إلى الملاعب:

  • استاد البيت: بعد النزل في محطة لوسيل يقوم المشجع بالمشي مدة تبلغ 15 دقيقة حتى يستطيع الوصول إلى استاد البيت، الذي يستضيف المباراة الافتتاحية لبطولة كأس العالم 2022.
  • استاد لوسيل: تبعد محطة لوسيل عن الاستاد الذي يحمل الاسم نفسه مسافة تستغرق 20 دقيقة سيرًا على الأقدام، وهذا يعني أنه أبعد عن استاد البيت من هذه المحطة.
  • استاد أحمد بن علي: ينبغي على كافة المشجعين المشي مدة 15 دقيقة على الأقل للوصول من محطة الرفاع - قطر مول إلى استاد أحمد بن علي؛ لمشاهدة المباريات التي يستضيفها هذا الاستاد.
  • استاد الجنوب: عند انتهاء الرحلة عبر الخط الأحمر إلى محطة مترو الوكرة يستطيع المشجعون النزول والمشي مدة تبلغ 15 دقيقة على الأقل للوصول إلى استاد الجنوب.
  • استاد الثمامة: تبعد محطة مترو المنطقة الحرة -التي تُعد أقرب المحطات من استاد الثمامة- مسافة تستغرق 35 دقيقة من المشي على الأقدام تقريبًا حتى يستطيع المشجعون الوصول إلى الاستاد.
  • استاد المدينة التعليمية: بعد النزول إلى محطة المدينة التعليمية، التي تعد أقرب محطات مترو الدوحة، إلى هذا الاستاد يستغرق المشجع 15 دقيقة على الأقل للوصول إلى استاد المدينة التعليمية مشيًا على الأقدام.
  • استاد خليفة الدولي: ينزل الراغبون في مشاهدة المباريات التي يستضيفها استاد خليفة الدولي في محطة المدينة الرياضية، وبعد ذلك يمشون مدة 15 دقيقة على الأقدام تقريبًا للوصول إلى الاستاد.
  • استاد 974: على الرغم من كونها أقرب المحطات إلى استاد 974؛ إلا إن محطة راس بو عبود تبعد مسافة تستغرق قرابة 30 دقيقة من المشي على الأقدام للوصول إلى الاستاد.

هل توجد العديد من المحطات لكل واحد من خطوط مترو الدوحة؟

يتضمن كل واحد من خطوط مترو الدوحة عدة من المحطات لتحميل الركاب وتنزيلهم، وفيما يأتي جدول بهذه الخطوط وجميع المحطات التي تمر بها:

الخط

اسم المحطة

الخط الأحمر

محطة راس بو فنطاس

محطة منطقة حرة

محطة مطار حمد الدولي مبنى 1

محطة عقبة بن نافع

محطة المطار القديم

محطة أم غويلينه

محطة الدوحة لجديدة

محطة مشيرب - محطة التبادل

محطة البدع - محطة التبادل

محطة الكورنيش

محطة الخليج الغربي- قطر للطاقة

محطة مركز المعارض

محطة القصار

محطة كتارا

محطة جامعة قطر

محطة لوسيل - QNB

الخط الأخضر

محطة المنصورة

محطة القصر الأبيض

محطة مستشفى حمد

محطة المسيلة

محطة الريان القديم

محطة الشقب

محطة مكتبة قطر الوطنية

محطة الرفاع - قطر مول

الخط الذهبي

محطة راس بو عبود

محطة المتحف الوطني

محطة سوق واقف

محطة مشيرب - محطة التبادل

محطة بن محمود

محطة السد

محطة جوعان

محطة السودان

محطة الوعب - QLM

محطة المدينة الرياضية

محطة العزيزية

هل توجد طريق للوصول إلى ملاعب كأس العالم غير مترو الدوحة؟

لا شك بأن دولة قطر حرصت على توفير عدة طرق للوصول إلى ملاعب كأس العالم غير مترو الدوحة، وأبرزها: الذهاب إلى الملاعب باستخدام السيارة الشخصية وركنها في المواقف المتوفرة، أو التنقل باستخدام سيارات الأجرة عن طريق تطبيق كريم أو تطبيق أوبر أو تطبيق كروة، وكذلك يمكن الاعتماد على حافلات النقل السريع للذهاب إلى الملاعب في قطر خلال بطولة كأس العالم.

ما هي خدمة مترولينك في دولة قطر؟

تم تقديم خدمة مترولينك من قبل الحكومة القطرية لتسهيل الوصول إلى محطات المترو، وهي خدمة توفّر الحافلات التي تنقل الركاب الذين يتواجدون في المناطق المحيطة بمحطات المترو ضمن نطاق 2-5 كيلومتر، وذلك دون استيفاء أي أجور. يُبين الجدول الآتي أوقات توفير الخدمة خلال بطولة كأس العالم التي تستمر منذ 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وحتى 23 ديسمبر/كانون الأول 2022 وخلال الأيام الأخرى من العام:

اليوم

أوقات توفر الخدمة خلال بطولة كأس العالم

أوقات توفر الخدمة خلال الأيام العادية

الجمعة

خدمة مترو لينك متوقفة

2:00 ظهرًا - 11:59 مساءً

السبت

6:00 صباحًا - 3:30 صباحًا

6:00 صباحًا - 11:00 مساءً

الأحد

6:00 صباحًا - 3:30 صباحًا

6:00 صباحًا - 11:00 مساءً

الإثنين

6:00 صباحًا - 3:30 صباحًا

6:00 صباحًا - 11:00 مساءً

الثلاثاء

6:00 صباحًا - 3:30 صباحًا

6:00 صباحًا - 11:00 مساءً

الأربعاء

6:00 صباحًا - 3:30 صباحًا

6:00 صباحًا - 11:00 مساءً

الخميس

6:00 صباحًا - 3:30 صباحًا

6:00 صباحًا - 11:59 مساءً

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة المسافة بين مدن قطر؟

هل يمكن معرفة كيفية حجز تذاكر كأس العالم 2022؟

هل يمكن معرفة مصير ملاعب قطر بعد كأس العالم؟

هل يمكن الوصول إلى ملاعب كأس العالم من موقع مطار حمد الدولي بسهولة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على