` `

هل يدعم برنامج شات جي بي تي اللغة العربية؟

تكنولوجيا
6 مارس 2023
هل يدعم برنامج شات جي بي تي اللغة العربية؟
يمكن استخدام برنامج شات جي بي تي باللغة العربية فعلًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتطور تقنيات برنامج شات جي بي تي بشكل متسارع في الوقت الراهن، وهو أحد البرامج التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي لتقديم الكثير من الخدمات. يسلط هذا المقال الضوء على طبيعة شات جي بي تي والقدرات التي يتمتع بها، وينتهي ببعض التطورات التي تتطلع المؤسسات في الوقت الراهن لتطويرها في هذا البرنامج.

هل يدعم برنامج شات جي بي تي اللغة العربية؟

يمكن استخدام برنامج شات جي بي تي باللغة العربية فعلًا، وذلك إلى جانب العديد من اللغات المتوفرة الأخرى، ويستطيع المستخدمون الاعتماد على هذا البرنامج لإنشاء الأبحاث، إضافةً إلى معرفة الكثير من المعلومات التي يرغبون بمعرفتها، وهو واحدٌ من البرامج المتقدمة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو برنامج شات جي بي تي؟

بعد معرفة الجواب على التساؤلات حول هل شات جي بي تي يدعم اللغة العربية يتساءل الكثيرون حول طبيعة هذا البرنامج، ويجدر الذكر بأن شات جي بي تي من الروبوتات التي أطلقتها شركة أوبن إيه إل (Open AI) لإجراء المحادثات التفاعلية مع الأشخاص عن طريق جهاز الحاسوب. ويتميز هذا البرنامج بالجودة المرتفعة إلى جانب الحديث عن مجموعة كبيرة من المواضيع، وتم إطلاقه يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2022.

هل شات جي بي تي مجاني؟

يتوفر الحساب القياسي من شات جي بي تي مجانًا، بينما يستطيع المستخدمون الاشتراك في حساب بلس للوصول إلى المميزات الجديدة بسرعة أكبر مع الحصول على أولوية في الوصول حسب موقع هاو تو غيك، وفيما يأتي طريقة إنشاء حساب شات جي بي تي مجاني:

  • زيارة موقع شات جي بي تي: في الخطوة الأولى لا بُد من الذهاب إلى موقع شات جي بي تي، وينبغي على الزائر الانتظار إذا ظهر إشعار يفيد الوصول إلى الحد الأعلى من المستخدمين حتى يصبح الدخول متاحًا.
  • الضغط على أيقونة التسجيل: عند الوصول إلى الصفحة الرئيسية لموقع شات جي بي تي تظهر أيقونتان؛ إحداهما للتسجيل، والأخرى لتسجيل الدخول. ينبغي على المستخدم الضغط على زر التسجيل لإنشاء حساب مجاني جديد.
  • إضافة عنوان البريد الإلكتروني: ينبغي على المستخدم توفير عنوان بريد إلكترونيّ صالح ليستطيع التسجيل على شات جي بي تي، ويتم إدخال العنوان ثم الضغط على أيقونة المتابعة في الخطوة الأولى من خطوات إنشاء الحساب.
  • إنشاء كلمة مرور: يرتبط حساب شات جي بي تي بكلمة مرور حتى لا يستطيع أحد الدخول على الحساب وانتهاك خصوصيته، وينبغي إنشاء كلمة مرور مميزة وصعبة لضمان الخصوصية، وبعد ذلك يتم الضغط على متابعة.
  • تأكيد الحساب: بعد الانتهاء من إضافة عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور يتم الذهاب إلى رسائل البريد الإلكتروني الجديدة وفتح رسالة شات جي بي تي، ثم الضغط على الرابط المتوفر لتأكيد الحساب.
  • إدخال الاسم الأول والأخير: عند الانتهاء من تأكيد الحساب يتم تسجيل الدخول باستخدام البريد الإلكتروني وكلمة المرور، ثم إدخال الاسم الأول والأخير في الحقول المخصصة، وبعدها يتم الضغط على زر المتابعة.
  • إضافة رقم الهاتف: لا بُد من تحديد الرمز الدولي من القائمة المنسدلة الخاصة بذلك، ثم كتابة رقم الهاتف في الحقل المخصص  والضغط على أيقونة إرسال الرمز، وبعد ذلك يجب إجراء التحقق لإتمام إنشاء الحساب المجاني.

ما هي أبرز قدرات برنامج شات جي بي تي؟

يتمتع برنامج شات جي بي تي باللغة العربية أو الإنجليزية بالكثير من القدرات المختلفة، ومنها ما يأتي:

  • تطوير البرمجيات: يمكن الاعتماد على برنامج شات جي بي تي لتحويل النصوص إلى رموز برمجية أو العكس، وهذا يعني أنه من البرامج ذات القدرة الكبيرة في حقل البرمجة وإنشاء الأكواد.
  • إكمال النصوص: لا تقتصر قدرة شات جي بي تي على إنشاء النصوص فحسب، وإنما يستطيع هذا البرنامج كذلك إكمال النصوص التي يدخلها المرء ناقصة عند الرغبة في ذلك.
  • الإجابة على الاستفسارات والأسئلة: يمكن طرح الأسئلة والاستفسارات المختلفة على برنامج شات جي بي؛ للحصول على إجاباتها بالاعتماد على المعارف وقواعد البيانات المتوفرة لدى البرنامج.
  • تلخيص النصوص: عند الرغبة في تلخيص النصوص الطويلة إلى نصوص أقصر، يمكن استخدام شات جي بي تي، وهي من القدرات المفيدة للعاملين في المجال الأكاديمي.
  • الترجمة: ربما يكون برنامج شات جي بي تي من البرامج المميزة لدى كثير من الأشخاص، الذين يحتاجون إلى إجراء الترجمة بين اللغات المختلفة، حيث يستطيع القيام بهذه المهمة دون مواجهة مشكلة.
  • الاستجابة بلغة البشر: لعل من أبرز القدرات التي يتمتع بها شات جي بي تي إمكانية التواصل والاستجابة بذات اللغة التي يستجيب بها البشر، وهو ما يُمكّن المستخدم من استيعاب المخرجات وفهمها بسهولة كبيرة.
  • إنشاء النصوص: يتميز شات جي بي تي بقدرته المذهلة على إنشاء النصوص للتواصل مع الأشخاص الحقيقيين، ويعتمد البرنامج على قاعدة البيانات التي تتوفر لديه مسبقًا في التواصل وإنشاء النصوص المختلفة.
  • تحليل المشاعر: يمكن لشات جي بي تي تحليل الكثير من النصوص، والتعرف على طبيعة المشاعر التي تشير إليها هذه النصوص سواءً كانت مشاعر إيجابية أو سلبية، أو كانت من المشاعر المُحايدة.

ما الذي يمكن أن يقدمه برنامج شات جي بي تي في مجال البرمجة؟

يُمكن أن يقدم برنامج شات جي بي تي كثيرًا من الإضافات الجديدة لتسهيل كتابة الأكواد البرمجية، إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى في هذا المجال، ومنها ما يأتي:

  • إنشاء هيكل الكود البرمجي: يستطيع مستخدم برنامج جي بي تي إخباره بنوع البرنامج الذي يريد كتابة الكود الخاص به، مع تضمين تفاصيل المكتبات وأية تفاصيل أخرى، ليقوم البرنامج بإنشاء هيكل للكود في وقت قصير.
  • توليد القصاصات التعليمية: يساعد شات جي بي تي في الحصول على القصاصات، التي توضح طريقة كتابة الأكواد البرمجية، باستخدام إحدى لغات البرمجة المعروفة عند الرغبة في ذلك، لإضافتها إلى المشاريع والمواد التعليمية.
  • تحسين الأكواد البرمجية: إذا كانت الأكواد البرمجية موجودة بالفعل؛ فيمكن للشخص الاستعانة ببرنامج شات جي بي تي للتعديل على هذه الأكواد، وتحسينها بالشكل الذي يضمن عملها بطريقة أفضل مما كانت عليه في السابق.
  • شرح الكود البرمجي: في حالة واجه المرء صعوبة في استيعاب بعض تفاصيل الأكواد البرمجية الموجودة بالفعل؛ يمكنه استخدام شات جي بي تي لطرح الأسئلة حول الأكواد أو طلب تقسيمها بشكل أكثر سهولة للفهم.
  • اكتشاف الأخطاء البرمجية: يجد المبرمج صعوبةً في اكتشاف الأخطاء أحيانًا عند كتابة الكود البرمجي، ويمكن الاعتماد على شات جي بي تي للتعرف على العديد من الأخطاء مع معرفة طريقة إصلاحها.
  • ترجمة الكود إلى لغة أخرى: تُعد هذه الميزة من أبرز مميزات برنامج شات جي بي تي في مجال الترجمة؛ فإنها تساعد على تحويل الكود البرمجي من لغة برمجية إلى لغة أخرى بسهولة عند الحاجة إلى ذلك.

هل يمكن استخدام برنامج جي بي تي في مجال التسويق؟

بالفعل يمكن استخدام برنامج شات جي بي تي في مجال التسويق ؛ فإنه يساعد على تحليل البيانات للتعرف على تفضيلات العملاء وسلوكياتهم، ما يسهم في اتخاذ القرارات الأكثر استنارة حسب موقع سمول بيز تريندس، ومن قدرات شات جي بي تي التي يمكن الاستفادة منها في مجال التسويق: القدرة على تحليل المشاعر، وتحليل المحتوى وتحليل وسائل التواصل الاجتماعي. فيما يأتي بعضًا من أبرز آثار شات جي بي تي على العملية التسويقية:

  • تعزيز مشاركة العملاء: يستطيع شات جي بي تي تعزيز مشاركة العملاء لأنه يوفر الردود المناسبة في الوقت الفعلي، وهو ما يزيد من إرضاء العملاء ويسهم في تحسين مشاركاتهم وتفاعلهم.
  • تحسين عملية التخصيص: بعد إجراء التحليلات المطلوبة للبيانات والحصول على التوصيات باستخدام شات جي بي تي، تستطيع الشركات والمؤسسات تخصيص الحملات التسويقية بشكل مخصص لتلبية متطلبات عملائها.
  • توفير خدمة آلية أفضل: تستطيع المؤسسات الاعتماد على شات جي بي تي للإجابة على استفسارات العملاء، وهو ما يوفر إجابة على الفور، ويستطيع هذا البرنامج التعامل مع العديد من الاستفسارات المعقدة ويوفر مستويات خدمة أفضل.
  • إنشاء المحتوى المتقدم: بالاعتماد على شات جي بي تي يُمكن للمؤسسات والشركات إنشاء المحتويات التسويقية، المصممة وفقًا لمتطلبات الجمهور المستهدف، وتقديم المحتوى المتقدم.
  • جذب مزيد من العملاء: يؤدي استخدام برنامج شات جي بي تي بالشكل الاحترافي المناسب إلى توفير مواد تسويقية تستطيع جذب شريحة كبيرة من العملاء الجدد، الذين تجذبهم المواد التسويقية للمؤسسة أو الشركة.

اقرأ/ي أيضًا في مدونة مسبار: كيف يؤثر تشات جي بي على الصحافة؟

كيف سيكون مستقبل برنامج شات جي بي تي؟

هُناك الكثير من التطلعات حول مستقبل برنامج شات جي بي تي مع الاستمرار في تطويره، ومنها ما يأتي:

  • زيادة التعقيد: من المتوقع أن تزداد نماذج شات جي بي تي تعقيدًا وتقدمًا في المستقبل، مع تمكينها من استخدام المزيد من البيانات والمعلومات حتى تصبح قادرة على إنشاء النصوص مثل الإنسان.
  • التكامل مع التقنيات الأخرى: يتم تطوير برنامج شات جي بي تي في الوقت الراهن ليتكامل مع العديد من التقنيات المتطورة الأخرى؛ مثل الروبوتات، ويتم استخدامه حاليًا في بعض محركات البحث أيضًا.
  • توفير المزيد من التطبيقات: في الوقت الراهن يتم استخدام برنامج شات جي بي تي بالاعتماد على المحادثة الكتابية، وربما تتطور الخدمة في المستقبل لتشمل التفاعل الذي يعتمد على الصوت والصورة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

محادثة مع تشات جي بي تي.. متى يقدّم معلومات مضللة؟

هل أهمية الذكاء الاصطناعي تشمل كافة القطاعات؟

دراسة: يمكن للذكاء الاصطناعي خلق الكذب والدعاية المضللة

حول أنظمة المحادثة الاصطناعية وعلاقتها بانتشار المعلومات المضللة

كيف نحافظ على خصوصية بياناتنا في عالم مدعوم بالذكاء الاصطناعي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على