` `

هل يوجد فرق بين ميدجورني وشات جي بي تي؟

تكنولوجيا
7 مارس 2023
هل يوجد فرق بين ميدجورني وشات جي بي تي؟
لا شك بأن هُناك فرقًا كبيرًا بين ميدجورني وشات جي بي تي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يستخدم الكثير من الأشخاص برنامج ميدجورني على شبكة الإنترنت؛ لإنشاء الصور بدلًا من الاعتماد على برامج الرسم التي تستغرق وقتًا طويلًا في التصميم. يسلط هذا المقال الضوء على طبيعة برنامج ميدجورني مع توضيح طريقة استخدامه، ويتطرق إلى الفرق بينه وبين برنامج شات جي بي تي المشهور أيضًا.

هل يوجد فرق بين ميدجورني وشات جي بي تي؟

لا شك بأن هُناك فرقًا كبيرًا بين ميدجورني وشات جي بي تي؛ فإن كلًا منهما يعتني بجانب يختلف عن الآخر فيما يتعلق بالخدمات التي يقدمها. وتم تطوير ميدجورني من قبل شركة مختلفة عن الشركة التي قامت بتطوير شات جي بي تي، ويعتمد كل منهما على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوفير العديد من الخدمات التي يستفيد منها المستخدمون.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو الفرق بين ميدجورني و شات جي بي تي؟

يكمن الفرق الأساسي بين ميدجورني وشات جي بي تي في الخدمة التي يقدمها كل منهما؛ فإن شات جي بي تي يقدم خدماته فيما يتعلق بالنصوص المكتوبة، سواءً كان ذلك بتحليلها أو إنشاء النصوص أو إكمالها أو الإجابة على الأسئلة والاستفسارات في مجالات مختلفة، وغيرها من الخدمات الأخرى. بينما يقتصر عمل ميدجورني على إنشاء الصور بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ما هو برنامج ميدجورني؟

يُمكن تعريف برنامج ميدجورني بأنه أحد البرامج القائمة على شبكة الويب لإنتاج صور من الأوامر النصية التي يقدمها المستخدمون، وهو من البرامج المتاحة لمختلف المستفيدين، ويكون إنشاء الصور من خلال قاعدة البيانات المتوفرة، التي يستطيع هذا البرنامج التعلم عن طريقها بالاعتماد على بعض الخوارزميات المعقدة.

ما هو برنامج شات جي بي تي؟

يُعرف برنامج شات جي بي تي بأنه أحد البرامج التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتستطيع الإجابة على الأسئلة وإنشاء النصوص؛ بناءً على الأوامر التي يقدمها المستخدمون، ويعتمد بشكل أساسي على تقنيات التعلم الآلي التوليفي. وبما أن قاعدة البيانات التي يرتبط بها هذا البرنامج كبيرة؛ فلا شك بأنه يستطيع الإجابة على شريحة هائلة من الأسئلة في مجالات متنوعة.

اقرأ/ي في مدونة مسبار: محادثة مع تشات جي بي تي.. متى يقدّم معلومات مضللة؟

هل يحتاج حساب برنامج ميدجورني إلى التسجيل في ديسكورد؟

بدون التسجيل في ديسكورد لن يتمكن الشخص من إنشاء حساب على برنامج ميدجورني، وفيما يأتي خطوات التسجيل في ديسكورد قبل البدء بخطوات إنشاء حساب جديد على ميدجورني:

  • الذهاب إلى موقع ديسكورد: على المستخدم في البداية الذهاب إلى موقع ديسكورد على شبكة الإنترنت ليتمكن من إنشاء حساب جديد، ويمكن استخدام أي من متصفحات الإنترنت المختلفة للوصول إلى هذا الموقع الإلكتروني.
  • الانتقال إلى صفحة التسجيل: من الصفحة الرئيسية يتم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول الموجودة في الجزء العلوي، ثم ينبغي على المستخدم الضغط على أيقونة التسجيل بعد تحميل صفحة تسجيل الدخول.
  • إضافة البيانات المطلوبة: بعد الوصول إلى صفحة التسجيل وإنشاء حساب جديد على ديسكورد؛ ينبغي الاستمرار في إضافة البيانات المطلوبة، والمتابعة حتى إرسال رابط التحقق إلى عنوان البريد الإلكتروني.
  • إجراء التحقق: يتم الذهاب إلى رسائل البريد الجديدة ثم فتح رسالة ديسكورد والضغط على الرابط الذي تتضمنه هذه الرسالة لإجراء التحقق والتمكّن من استخدام الحساب بعد ذلك.
  • البدء باستخدام ديسكورد: عند الانتهاء من إجراء التحقق يتم الرجوع إلى موقع ديسكورد وتسجيل الدخول، ثم البدء باستخدام هذا الموقع لإنشاء حساب على موقع ميد جورني، وإنشاء الصور بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ما هي إرشادات استخدام برنامج ميدجورني؟

توجد العديد من الإرشادات التي ينبغي مراعاتها عند الرغبة باستخدام برنامج ميدجورني، وأهمها ما يأتي:

  • التسجيل في موقع ديسكورد: إن التسجيل في موقع ديسكورد من المتطلبات الأساسية لإنشاء حساب على موقع ميدجورني، ولن يتمكن المرء من إنشاء الصور باستخدام ميدجورني طالما لم يقم بإنشاء حساب على ديسكورد.
  • العدد المحدود في الحساب المجاني: عند استخدام الحساب المجاني؛ يقدم موقع ميدجورني 25 صورة فحسب خلافًا للحسابات المدفوعة، ولذلك ينبغي على مستخدمي الحسابات المجانية مراعاة العدد عند إنشاء الصور.
  • استخدام كود التخيل: ينبغي استخدام كود التخيُّل (/imagine) في الحقل المخصص للدردشة عند استخدام برنامج ميدجورني على شبكة الإنترنت، ثم كتابة التفاصيل حول الصورة المطلوبة حتى يقوم البرنامج بإنشائها.
  • عدم الكمال في الصور: لا يزال ميدجورني من البرامج التجريبية حتى الوقت الراهن، ولذلك يمكن أن يلاحظ المستخدمون بعض المشاكل أو التفاصيل غير الدقيقة في الصورة أحيانًا.

ما هي طريقة استخدام برنامج ميدجورني؟

يتم استخدام برنامج ميدجورني لإنشاء الصور باتباع الإرشادات والخطوات الآتية:

  • الذهاب إلى موقع ميدجورني: بعد الانتهاء من إنشاء حساب جديد على موقع ديسكورد، ينبغي على المرء الذهاب إلى موقع ميدجورني على شبكة الإنترنت؛ باستخدام المتصفح نفسه، حتى يبدأ بالتسجيل، ثم استخدام هذا البرنامج الإلكتروني.
  • الانضمام إلى الإصدار التجريبي: يظهر زر الانضمام إلى الإصدار التجريبي (Join the Beta) في الجزء السفلي من الصفحة الرئيسية لموقع ميدجورني، ويجب الضغط على هذا الزر بعد تحميل الموقع.
  • الربط مع حساب ديسكورد: بمجرد الضغط على زر الانضمام إلى الإصدار التجريبي ينبغي على المستخدم اتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة بشكل صحيح، حتى الانتهاء من ربط ميدجورني مع حساب ديسكورد للمستخدم.
  • الانضمام إلى الغرف: يقدم موقع ميدجورني كثيرًا من الغرف المتاحة للمستخدمين الجدد، وينبغي على المستخدم اختيار أية واحدة من هذه الغرف والانضمام إليها، حتى يتمكن من إنشاء الصور فيما بعد.
  • البدء بإنشاء الصورة: بعد دخول الغرفة ينبغي كتابة الكود /imagine في الحقل المخصص، ثم كتابة الكود prompt وإدخال تفاصيل الصورة التي يريد المستخدم إنشاءها أو تصميمها بالاعتماد على ميدجورني.
  • الانتظار حتى يتم إنشاء الصورة: عند الانتهاء من إدخال التفاصيل وإعطاء الأمر بإنشاء الصورة، يجب على المستخدم الانتظار حتى يتم إنشاء الصورة، ويستطيع المستخدم في هذه الفترة الاطلاع على مدى التقدم في إنشاء صورته.
  • الاستفادة من الخيارات الإضافية: بعد إنشاء الصورة يقوم موقع ميدجورني بعرض عدة من الخيارات الإضافية، التي يستطيع المستخدم الاستفادة منها في إنشاء نسخة أكبر من الصورة، أو إنشاء صور جديدة.
  • حفظ الصورة: إذا كانت الصورة التي أنشأها ميدجورني مناسبة وأراد المستخدم الاحتفاظ بها؛ فيُمكنه ذلك عن طريق تحديد الصورة ثم الضغط على زر التحميل وتحديد المساق المناسب، للاحتفاظ بها على الذاكرة المحلية.

هل شات جي بي تي وميدجورني من أدوات الذكاء الصناعي؟

لا شك بأن شات جي بي تي وميدجورني من أبرز أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها والتعامل معها في الوقت الراهن، كما أن هُناك عدة من أدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى المتوفرة على شبكة الإنترنت أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • بينغ شات: تم تقديم بينغ شات من قبل شركة مايكروسوفت الأمريكية، ويمكن لهذا البرنامج الإلكتروني كتابة التقارير وإنشاء النصوص المختلفة، ولكنه يتطلب تحميل متصفح مايكروسوفت إيدج لاستخدامه.
  • جي بي تي - 3 بلاي جراوند: كان جي بي تي - 3 بلاي جراوند مُستخدَمًا قبل شات جي بي تي، وهو أحد البرامج التي تقدم أدوات أكثر تخصيصًا، ويمكنه إكمال المستندات وإدراج النصوص وتحريرها وإصلاحها من الناحية اللغوية.
  • جاسبر: يتضمن برنامج جاسبر واجهة دردشة لا تختلف عن واجهة دردشة شات جي بي تي؛ إلا أنه لا يتوفر بشكل مجاني، ولا بد من تقديم تفاصيل الدفع أو الاشتراك ليستطيع المستخدم الاستفادة من هذا الموقع.
  • جيت هاب كوبايلوت: يُعد جيت هاب كوبايلوت واحدًا من روبوتات الذكاء الاصطناعي التي تستطيع كتابة التعليمات البرمجية، إلى جانب إنشاء النصوص باللغة الإنجليزية، ويوفر هذا البرنامج 60 يومًا مجانيًا فحسب.
  • يو شات: يقدم برنامج يو شات خدمة مشابهة لخدمة شات جي بي تي فيما يتعلق بالمحادثات الطبيعية، وهو مشابه لخدمة بينغ التي تقدمها مايكروسوفت أيضًا، وينبغي على المستخدم إنشاء حساب للاستفادة منه.
  • رايت سونيك: يعتني رايت سونيك بإنشاء المحتوى ومعالجته مما يجعله شبيهًا لبرنامج جاسبر، ولكنه مجاني ولا يحتاج إلى إضافة أية بيانات دفع، ويمكنه إنشاء النصوص المختلفة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.
  • ريبليكا: يهدف ريبليكا بشكل أساسي إلى توفير رفقة بالنسبة إلى الأشخاص الذين يحبون ذلك، ويمكنه السؤال عن يوم المستخدم وشعوره والحالة المزاجية التي يمر بها وغير ذلك من التفاصيل الأخرى.

هل توجد كثير من الاستخدامات للذكاء الاصطناعي في الوقت الراهن؟

يستخدم الذكاء الاصطناعي في برنامج ميدجورني وشات جي بي تي، كما أن له الكثير من الاستخدامات الأخرى أيضًا، وفيما يأتي بعض من استخدامات الذكاء الاصطناعي:

  • التسوق الإلكتروني: فيما يتعلق بالتسوق الإلكتروني يتم الاعتماد على الذكاء الاصطناعي بشكل كبير؛ لتوفير توصيات متخصصة عندما يتصفح المستخدمون الموقع بناءً على عمليات البحث والمشتريات السابقة للمستخدم نفسه.
  • تقنيات الأمان في السيارات: تعتمد الكثير من تقنيات الأمان والسلامة في السيارات على الذكاء الاصطناعي لتجنب الوقوع في الحوادث، ويكون ذلك من خلال أجهزة الاستشعار الآلية وغيرها من التقنيات.
  • البحث في شبكة الويب: كثيرًا ما تعتمد محركات البحث على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتتعلم من المدخلات التي يقوم بها المستخدمون؛ لتقديم نتائج أفضل في كل مرة وتوفير خدمات ذات جودة أكبر.
  • الصحافة: كيف يؤثر تشات جي بي على الصحافة؟

اقرأ/ي أيضًا:

هل جوجل من أشهر محركات البحث العالمية؟

هل هناك سلبيات لاستخدام الروبوت التعليمي؟

كيف تنشر الروبوتات الأخبار الزائفة عبر الإنترنت؟

حول أنظمة المحادثة الاصطناعية وعلاقتها بانتشار المعلومات المضللة

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على