` `

هل يختلف نادي برشلونة ب عن برشلونة أتلتيك؟

رياضة
14 مارس 2023
هل يختلف نادي برشلونة ب عن برشلونة أتلتيك؟
لا يختلف نادي برشلونة ب عن برشلونة أتلتيك (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد نادي برشلونة ب واحدًا من أندية كرة القدم الإسبانية؛ إلا إنه لا ينافس أندية الدرجة الأولى في الدوري الإسباني كما هي حالة نادي برشلونة الأساسي. يُسلّط هذا المقال الضوء على العديد من المعلومات والتفاصيل الأساسية حول برشلونة ب، بالإضافة إلى بيان أفضل الهدافين في تاريخ النادي منذ تأسيسه أيضًا.

هل يختلف نادي برشلونة ب عن برشلونة أتلتيك؟

لا يختلف نادي برشلونة ب عن برشلونة أتلتيك، وإنما يُطلق كلٌّ من هذين الاسمين على ذات النادي، ولكنهما يختلفان عن نادي برشلونة الذي يلعب في الدوري الإسباني الممتاز، ويحقق الكثير من الانتصارات في بطولات ودوريات كرة القدم المحلية والأوروبية والعالمية. وتعاقب العديد من المدربين على هذا النادي بما في ذلك الإسباني ألبرت كابيلاس، والإسباني بيب غوارديولا.

صورة متعلقة توضيحية

متى تم تأسيس نادي برشلونة ب؟

تم تأسيس نادي برشلونة ب يوم 12 يونيو/حزيران من عام 1970 باسم برشلونة أتلتيك بعد اندماج ناديإسبورتيو كومتال ونادي وأتلتيك كاتالونيا، وفي عام 1990 تغير اسم الفريق إلى برشلونة ب بدلًا من اسمه السابق. تعاقب على هذا النادي ما يقارب 18 مدربًا منذ تأسيسه وحتى الوقت الراهن، وكان إنريكي كوستاس مدربًا لهذا النادي في 418 مباراة حسب الموقع الرسمي لنادي برشلونة.

ما هي تشكيلة نادي برشلونة ب اللاعبون لعام 2023؟

تتضمن تشكيلة نادي برشلونة ب اللاعبين الموضحة أسماؤهم في الجدول الآتي خلال عام 2023:

اسم اللاعب

المركز في الملعب

الرقم

أرناو تيناس

حارس مرمى

الرقم 1

نيل رويز

حارس مرمى

الرقم 13

سيرجي روزاناس

لاعب دفاع

الرقم 2

شادي رياض

لاعب دفاع

الرقم 3

ألفا ريتشارد ديونكو

لاعب دفاع

الرقم 6

رومان فيغا

لاعب دفاع

الرقم 12

ألفارو نونيز كوبو

لاعب دفاع

الرقم 15

أليخاندرو بالدي

لاعب دفاع

الرقم 22

بيلايو فرنانديز

لاعب دفاع

الرقم 23

مارك كاسادو

لاعب وسط

الرقم 4

أنطونيو أراندا

لاعب وسط

الرقم 10

بابلو توري

لاعب وسط

الرقم 18

تكسوس ألبا

لاعب وسط

الرقم 19

لويسمي كروز

لاعب وسط

الرقم 20

أليكس كاربونيل

لاعب وسط

الرقم 21

روبرتو فرنانديز

لاعب هجوم

الرقم 9

إستانيس بيدرولا

لاعب هجوم

الرقم 11

فابيو بلانكو

لاعب هجوم

الرقم 16

خواندا فوينتيس

لاعب هجوم

الرقم 17

من هو مدرب برشلونة ب؟

في الوقت الراهن يقوم الإسباني المكسيكي رافاييل ماركيز بتدريب نادي برشلونة ب على أن عقده الحالي ينتهي مع نهاية الشهر السادس من عام 2024. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول رافاييل ماركيز:

  • مكان الولادة: وُلد رافاييل ماركيز -مدرب نادي برشلونة ب- في مدينة زامورا دي هيدالجو المكسيكية، وكان ذلك يوم 13 فبراير/شباط من عام 1979، وهذا يعني أن عمره يزيد على 40 عامًا.
  • بدء المسيرة الكروية: بدأ رافاييل ماركيز مسيرته الكروية مع نادي أطلس للاعبين الذين تقل أعمارهم عن 20 عاًما، وذلك بدايةً من يوم 1 يوليو/تموز عام 1996، ثم انتقل إلى نادي أطلس المكسيكي الأساسي بعد 3 أعوام.
  • نهاية مسيرة لعب كرة القدم: بعد التنقل بين عدة أندية؛ بما فيها نادي برشلونة الإسباني، لعب رافاييل ماركيز مع نادي أطلس بداية من عام 2016 وحتى الإعلان عن اعتزاله عام 2018.
  • بدء مسيرة التدريب: بعد اعتزاله من لعب كرة القدم بقرابة شهر واحد بدأ المكسيكي الإسباني رافاييل ماركيز مسيرة التدريب يوم 5 أغسطس/آب من عام 2018، وكانت بدايته مع نادي أطلس المكسيكي.
  • تدريب نادي برشلونة ب: تم توقيع العقد مع رافاييل ماركيز لتدريب نادي برشلونة ب بدايةً من يوم 14 يوليو/تموز من عام 2022، ويستمر العقد الحالي حتى يوم 30 يونيو/حزيران من عام 2024.

هل ترتيب برشلونة ب يقع في الدوري الإسباني من الدرجة الثالثة؟

خلافًا لنادي برشلونة الأساسي الذي يلعب في الدوري الإسباني الممتاز يتم ترتيب نادي برشلونة ب ضمن أندية الدوري الإسباني من الدرجة الثالثة، وفي يوم 19 مارس/آذار من عام 2023 كان هذا النادي يحتل المرتبة الخامسة بين أندية الدرجة الثالثة في الدوري الإسباني، وتلعب عدة أندية أخرى في هذا الدوري، ومنها: نادي إلدينزي، ونادي كاستيلون.

ما هي أفضل النتائج التي حققها نادي برشلونة ب؟

منذ تأسيسه وحتى الوقت الراهن استطاع نادي برشلونة ب الفوز في العديد من المباريات بفارق أهداف كبير، وفيما يأتي قائمة بالنتائج الأفضل لهذا النادي خلال تاريخه:

  • المباراة ضد نادي إلدينزي 2017: تنافس نادي برشلونة ب مع نادي إلدينزي يوم 1 أبريل/نيسان من عام 2017، واستطاع نادي برشلونة ب الفوز بعد تسجيل 12 هدفًا مقابل لاشيء، وهو أفضل انتصارات النادي حتى الآن.
  • المباراة ضد نادي فياريال 1992: لعب نادي برشلونة ب ضد نادي فياريال يوم 27 سبتمبر/أيلول من عام 1992، وانتهت المباراة بعد تسجيل 8 أهداف من قبل برشلونة ب مقابل هدف واحد لنادي فياريال.
  • المباراة ضد نادي أونتينيينت 1978: في يوم 14 مايو/أيار من عام 1978 لعب نادي أونتينيينت ضد نادي برشلونة ب، وانتصر برشلونة ب على النادي المنافس بعد تسجيل 8 أهداف مقابل هدف واحد فحسب.
  • المباراة ضد نادي أورينسي 1994: انتهت مباراة برشلونة ب ضد نادي نادي أورينسي يوم 24 سبتمبر/أيلول من عام 1994 بفوز برشلونة ب، وذلك بعد تسجيل 7 أهداف دون تسجيل النادي المنافس لأية أهداف.
  • المباراة ضد نادي أونتينيينت 1999: انتهت مباراة نادي برشلونة ب ضد نادي أونتينيينت يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1999، بعد تسجيل برشلونة ب 8 أهداف مقابل هدفين لنادي أونتينيينت.

هل توجد خسائر بفارق كبير لنادي برشلونة ب؟

في تاريخ نادي برشلونة ب توجد العديد من المباريات التي خسرها هذا النادي بفارق أهداف كبير، وتتضمن القائمة الآتية أسوأ خسائر نادي برشلونة ب حسب ترانسفير ماركت:

  • المباراة ضد ريال بلد الوليد 2014: انتهت مباراة نادي برشلونة ب ضد نادي ريال بلد الوليد يوم 21 ديسمبر/كانون الأول من عام 2014 بخسارة برشلونة ب، وكانت نتيجة هذه المباراة 7 أهداف لريال بلد الوليد مقابل لا شيء.
  • المباراة ضد راسينغ سانتاندير 1988: في يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1988 لعب نادي راسينغ سانتاندير ضد نادي برشلونة ب، وانتهت هذه المباراة بتسجيل 7 أهداف من قبل راسينغ سانتاندير مقابل لا شيء.
  • المباراة ضد إشبيلية 1974: استطاع نادي إشبيلية تسجيل 7 أهداف مقابل هدف واحد لنادي برشلونة ب في المنافسة، التي جمعت بينهما يوم 22 سبتمبر/أيلول من عام 1974، وكانت من أكبر خسائر برشلونة ب.
  • المباراة ضد مالقا 1975: تنافس نادي برشلونة ب مع نادي مالقا يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1975، وانتهت هذه المباراة بتسجيل هدف واحد من قبل نادي برشلونة ب مقابل 6 أهداف من نادي مالقا.
  • المباراة ضد إيركوليس 2002: في يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2002 لعب نادي إيركوليس ضد نادي برشلونة ب، وانتهت هذه المباراة بفوز نادي إيركوليس بعد تسجيل 5 أهداف دون تسجيل أي هدف من برشلونة ب.

من هم أفضل الهدافين في تاريخ نادي برشلونة ب؟

تعاقب العديد من الهدافين المميزين الذين تمكنوا من تسجيل عدد أهداف كبير لصالح نادي برشلونة ب، وتتضمن القائمة الآتية أفضل هدافي النادي:

  • جوناثان سوريانو: يحمل جوناثان سوريانو الجنسية الإسبانية، واستطاع تسجيل 59 هدف لصالح نادي برشلونة ب مما يجعله في المرتبة الأولى بين أفضل الهدافين في تاريخ النادي، وذلك في 84 مباراة لعبها مع النادي.
  • هارونا بابانغيدا: استطاع هارونا بابانغيدا -الذي يحمل الجنسية الإسبانية والنيجيرية- تسجيل 46 هدفًا في 130 مباراة لعبها مع نادي برشلونة ب، وهذا يعني أنه في المرتبة الثانية بين أفضل هدافي النادي.
  • انتونيو بينيلا: في 102 مباراة لعبها الإسباني انتونيو بينيلا مع نادي برشلونة ب، واستطاع تسجيل 39 هدفًا مما يعني أنه في المرتبة الثالثة بين أفضل هدافي النادي خلال تاريخه الذي بدأ عام 1970.
  • رامون كالديري: يحتل الإسباني رامون كالديري المرتبة الثالثة -إلى جانب انتونيو بينيلا- بين أفضل هدافي نادي برشلونة ب؛ فإنه استطاع تسجيل 39 هدفًا أيضًا، ولكنه شارك في 135 مباراة.
  • سيرجيو جارسيا: شارك الإسباني سيرجيو جارسيا في 66 مباراة مع نادي برشلونة ب، وتمكّن من تسجيل 35 هدفًا خلال هذه المباراة، وهو ما يجعله خامس أفضل الهدافين في تاريخ النادي.

هل يوجد فرق بين لا ماسيا برشلونة ونادي برشلونة ب؟

لا شك بأن هُناك فرقًا كبيرًا بين لا ماسيا برشلونة ونادي برشلونة ب؛ فإن نادي برشلونة ب واحد من الأندية التي تلعب في الدوري الإسباني من الدرجة الثالثة، بينما يعرف لاماسيا بأنه مركز تدريب لنادي برشلونة، ويطلق عليه اسم أكاديمية برشلونة للشباب، وفي عام 2011 قام النادي بنقل لاماسيا إلى موقع جديد في مدينة برشلونة الإسبانية نفسها.

هُناك الكثير من لاعبي كرة القدم المتميزين الذين تدربوا في لاماسيا برشلونة، ومنهم: لاعب خط الوسط الإسباني تشافي، ولاعب الهجوم الأرجنتيني ليونيل ميسي، ولاعب الدفاع الإسباني جيرارد بيكيه بيرنابيو، وكذلك تدرب اللاعب الإسباني أنيستا في أكاديمية لاماسيا للتدريب. لم تتوقف الأكاديمية عن تقديم اللاعبين المتميزين منذ تأسيسها وحتى الوقت الراهن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تأسّس نادي برشلونة عام 1899؟

هل تم تغيير قانون التسلل في كرة القدم؟

هل ريال مدريد الأكثر تتويجًا ببطولة دوري أبطال أوروبا؟

هل ملعب رونغرادو ماي دي أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على